التعليموظائف و تعليم

تعريف القصة القصيرة

تعريف القصة القصيرة، هي واحدة من الفنون الأدبية إلى جانب الروايات والقصص الطويلة، ولكنها تختلف عنهم في العديد من النواحي، حيث لا تعتمد على شخصية محددة بل تركز على جوانب مختلفة للحدث، ولا نجد فيها عددا كبيرا من الشخصيات، في الغالب تدور حول شخص واحد؛ ويجب أخذ العديد من النقاط في الاعتبار لجعل القصة القصيرة فريدة وتجذب القراء، وسوف نتعرف بوضوح أكثر على كل ما يجب معرفته عن القصة القصيرة في هذا الموقع الويب.

تعريف القصة القصيرة

  • نوع من أنواع القصص الأدبية، وهي عبارة عن سرد لحكاية أو قصة ما، لكنها تتسم بالقصر مقارنة بالرواية، وتهتم بنقل وعرض حدث معين يحدث في فترة محددة وقصيرة وفي مكان معين، حيث يعرض جانب واحد في الحياة، ويرتكز السرد على اتحاد مختلف عناصر القصة.
  • عدد الشخصيات في القصة القصيرة قد يكون محدودا إلى شخص واحد أو عدة أشخاص في مكان واحد، وقد يكون الأشخاص غير معروفين، فالهدف من القصة هو الفكرة وليس الشخص.
  • تتميز بالدراما القوية أو السخرية والمشاعر التي تأثر على القراء بحيث تغني عن عنصر الحبكة الذي تتميز به الرواية.
  • تعود القصص القصيرة إلى زمن قديم وتشمل قصص الأنبياء والرسل.
  • انتشرت القصص القصيرة في جميع أنحاء العالم، خاصة في الدول الغربية، من قبل العديد من المؤلفين مثل تشيخوف وموباسان؛ وفي العالم العربي، من بين أبرز كتاب القصص القصيرة يوسف إدريس من مصر وأحمد بوزفور من المغرب وزكريا تامر من سوريا.

سمات القصة القصيرة

تتميز بالعديد من الخصائص التي تميزها عن أنواع القصص والروايات الأخرى، ومن بين هذه الخصائص ما يلي:

تتميز بالإيجاز

هذه الخاصية هي أكثر ما يميز القصص القصيرة، حيث تتمتع بالقصر والاختصار وتحديد الأحداث والشخصيات. يمكن للقارئ الانتهاء من قراءتها في وقت قصير، حيث لا يتم التفصيل الزائد في وصف الأحداث، وتقتصر على حدث واحد وتشمل جميع الجوانب. المعلومات في القصة تكون متتابعة وترتبط بشكل وثيق بالحدث، ولا تستخدم الكثير من الكلمات الوصفية.

تترك طابع مميز في النفس

تترك في نفس القارئ انطباعا كبيرا وتؤثر عليه بشكل كبير؛ فنجد أن انطباعها يكون عادة واحدا، فهي لا تروي قصة ولا تعتمد على بطل واحد أو مكان أو فكرة معينة، بل توجهها للقراء لتطلع على تجاربهم الشخصية والحياتية، أو قد تتشابه مع أحد الأشخاص المقربين لهم.

تتمتع بقلة عدد الشخصيات

هذا هو ما يمنحها الطابع الخاص، إذ لا تعتمد على تعدد الأشخاص والأحداث التي يمر بها كل شخص، بل تعتمد على شخص واحد، وأحيانا يكون هناك عدد قليل من الأشخاص، حيث يتم تخريج معظم الشخصيات عن نوع القصة القصيرة. فالكاتب في هذا النوع من القصص يهتم بالشخص ويمنحه المساحة الكلية في القصة، كما يهتم بالحدث واشتماله من جوانب مختلفة.

النهايات المفاجئة

عادة ما تكون النهايات في القصص القصيرة غير متوقعة للقارئ حيث تترك أثرا كبيرا عليه ويتعمق في الأحداث الموجودة بها ويتوقع نهاية وبالنهاية يفاجئ بنهاية مختلفة وغير متوقعة ولكنها بالرغم من عدم توعها إلا أنها تتمتع بالقبول حيث تعتمد على أحداث القصة.

اختيار وقت النهاية

عادة ما تنتهي هذه القصص مباشرة بعد أن تصل إلى ذروتها، وتتيح للقارئ المشاركة في القصة عن طريق ربط الأحداث معا، وهذا ما يميز القصة القصيرة عن الأخرى؛ فعلى سبيل المثال، تحتاج الرواية إلى أكثر من فصل واحد لكي تكون النهاية مرتبطة بمعظم الفصول وتستند إليها.

عناصر القصة القصيرة

عند كتابة هذا النوع من القصص، يجب أن نتعرف على العناصر اللازمة للقصة القصيرة، ونجد أنها تختلف عن العناصر الأدبية الأخرى في الرواية وأنواع القصص الأخرى، وقد يكون هناك تشابه بينهما.

طريقة تأليف قصة قصيرة

قبل بدء تأليف القصة، يجب الاطلاع على أنواع القصص القصيرة والتمييز بينها، حيث نجد أنها تنحصر في 4 أنواع وهي:

  • قصص الفانتازيا.
  • القصص التسجيلية.
  • القصص السيكولوجية.
  • القصص الميثولوجية.
  • للتعرف عن طريقة تأليف القصص القصيرة يرجى قراءة الموضوع التالي: طريقة تأليف قصة قصيرة.

المراجع: 1 2 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى