أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو فريدريك تايلور وما هي نظريته

تعرف على فريدريك تايلور من خلال هذا المقال، كان تايلور من الأشخاص العمليين الذين يبحثون عن حلول للعديد من المشاكل التي تواجه مجتمعاتهم، ومن أهم هذه المشاكل هي المشاكل المتعلقة بالعلاقة بين العمال والمدراء وعدم المساواة والعدل، فهو يسعى لتحقيق رضا الإدارة والعمال، وعلى الرغم من أن مبادئ الإدارة التي دعا إليها وحاول تنفيذها في إدارته لم تكن عادلة تماما بالنسبة للعمال، إلا أنها تعتبر مساهمة أولى في مجال إدارة الأعمال على مستوى العالم، وفي هذه المقالة سنقدم بعض المعلومات عن تايلور ومبادئ إدارة الأعمال التي يتبعها، تابعونا على موسوعة اليوم.

جدول المحتويات

فريدريك تايلور

فريدريك تايلور هو “أبو الإدارة العلمية”، حيث كان أول من رأى أن العمل يتطلب الملاحظة المبنية على المنهجية والدراسة، وبناء على ذلك ظهرت الإدارة العلمية لمهندس الميكانيا الأمريكي “فريدريك تايلور.

حياة فريدريك تيلور

مولده ونشأته

وهو فريدريك وينسلو تايلور، ولد عام 1856 في ولاية فيلادلفيا لعائلة غير ثرية ولكنها ثقافية ومثقفة.

دراسته

تمكن تايلور من اجتياز اختبارات القبول في جامعة هارفرد، وتمكن من الالتحاق بها ودراسة الحقوق، ولكنه توقف عن الدراسة بسبب توصية الأطباء بسبب مشاكل في الإبصار ناتجة عن الإجهاد.

في عام 1874، قرر أن يصبح ميكانيكيا، وبدأ في التدريب على طبيعة العمل حتى استطاع الانضمام إلى شركة ميدفيل للحديد في عام 1878.

قام تايلور بتجربة العديد من الوظائف المختلفة حتى حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، ثم تم تعيينه كرئيس للمهندسين في عام 1890.

بعد ذلك، أصبح تايلور المدير العام لشركة (MIC) الاستثمارية للتصنيع، ثم أصبح المهندس الاستشاري المستقل التابع للإدارة، وفي عام 1910 ظهرت أساليب إدارة تايلور، حيث كانت أساليب إدارته على النحو التالي:

شرح نظرية تايلور

فريدريك تايلور مبادئ الإدارة العلمية

فكرة تيلور في الإدارة العلمية تأتي استنادا على أعماله والمهن التي مارسها طوال حياته، وفيما يلي بعض أمثلتها

  • يتم تحليل أعمال العامل بطريقة علمية، ومن ثم يتم ابتكار طريقة فعالة لتسهيل تلك الأعمال من خلال التحقق من أدوات العمل، وبذلك يتمكن العامل من الدرجة الأولى من تنفيذ جميع تلك المهام في يوم واحد وتحديد المبلغ الذي يستحقه العامل.
  • ثم يتم اختيار الشخص المناسب لأداء هذه الوظيفة بعد تدريبه بشكل جيد، ومن أقواله في هذا الشأن: “الجميع لديه القدرة على أن يكون “من الدرجة الأولى” في وظيفة ما، فدور الإدارة هو معرفة الوظيفة المناسبة لكل موظف وتدريبهم حتى يصبحوا من الدرجة الأولى”.
  • يجب على المدراء في جميع المجالات أن يتعاونوا مع العاملين لإنجاز المهام بطريقة علمية.
  • أهمية “التقسيم” تكمن في تجزئة المهمة بين الإدارة والعاملين، حيث يكون على الإدارة التخطيط والمراقبة، أما العاملون فيكون عليهم أداء المهام الرئيسية الهامة.
  • يجب على الإدارة أيضا توفير أعلى درجة من الازدهار لأصحاب العمل ، ويجب عليهم أيضا تحقيق أعلى درجة من الازدهار للعاملين ، حيث يكون عمل الإدارة “الحافز والمبادرة.

أهداف مبادئ تايلور

  • الهدف الرئيسي لتايلور في تطوير الإدارة هو التخلص من الكسل الطبيعي في المؤسسات، وذلك من خلال تحليل جمع الوظائف بشكل علمي، الأمر الذي يمنع الشك في كمية العمل التي تنجزها في يوم واحد.
  • الهدف الأساسي لتايلور هو إنشاء نظام بيروقراطي ماكس ويبر في بيئة العمل، وأدت مبادئ إدارة الأعمال التي نشرها تايلور إلى وجود الكثير من الاختلافات والانقسامات بين “العاملين” و”الإدارة.
  • اعتقد تايلور أن النزاعات القائمة بين المديرين والعاملين ستنتهي بعد مواجهته لصراعات كبيرة مع منظمات العمل العالمية.
  • ومن اعتقاداته أيضا أن العامل إذا لم يتمكن من إنجاز مهمته؛ فإن من الحكمة إرسال بعض المعلمين إليه ممن لديهم الخبرة الكافية لإرشاده إلى الطرق المتنوعة لأداء مهمته على أكمل وجه، وذلك بدا من خفض أجر العامل، أو تحويله إلى شريحة أخرى من العاملين.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن المهندس الأمريكي فريدريك تايلور، وهو من وضع مبادئ إدارة الأعمال، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى