التعليموظائف و تعليم

ما هي بلاد القوقاز أين تقع

موضوعنا اليوم يتعلق ببلاد القوقاز وموقعها. تم تسمية هذه البلدان بهذا الاسم نسبة إلى موقعها في المنطقة التي يقع فيها جبل القوقاز، وبالتحديد بين قارتي آسيا وأوروبا. تحتوي هذه الجبال على واحدة من أهم السلاسل الجبلية، وهي جبل البروز الذي يقع شمال منطقة القوقاز .

شهدت المنطقة العديد من النزاعات والصراعات بين دول المنطقة على أسس دينية وسياسية مختلفة لأكثر من مئة عام، ففي الماضي كانت هذه المنطقة تخضع لسيطرة الفرس، وبعد ذلك تمكن الجيش الإسلامي من تحريرها وضمها إلى مناطق سيطرته .

انتهت السيطرة الإسلامية على بلاد القوقاز بسبب الحروب مع المغول والمماليك والتتار والعثمانيون والسلاجقة، ثم تلاها الاتحاد السوفيتي، لذا سنسلط الضوء على بلاد القوقاز بالتفصيل في مقالنا اليوم على موقع موسوعة، فتابعونا.

ما هي بلاد القوقاز أين تقع

أذربيجان والشيشان وجورجيا تعتبر هذه الدول الثلاثة من أشهر بلاد القوقاز على مستوى العالم. فدولة جورجيا يتم وصفها وتعريفها دوليا على أنها واحدة من الدول المستقلة وكانت في السابق تتبع لروسيا أو الاتحاد السوفيتي سابقا .

شعوب القوقاز

معروف أن الأكثرية من القوقازيين ينتمون إلى هذه الدولة ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين رئيسيتين

شمال القوقاز

القوقازيون الشماليون ينقسمون إلى قسمين: إما شماليون غربيون مثل الأبخاز والشركي وأعراق أخرى، أو شماليون شرقيون مثل الأغول والشيشان والأنغوشيون والدراغوة وأعراق أخرى .

جنوب القوقاز

المجموعة الثانية، المعروفة أيضا بالقوقازيين الجنوبيين، تتكون من المنغريليين والجورجيين الأزيون والسفانيين، والمجموعة الجورجية هي الأكبر والأكثر تعدادا في هذه المجموعة، حيث يبلغ عددهم حوالي أربعة ملايين نسمة، ويعيشون في جمهورية جورجيا .

بالنسبة للشيشانيين، يعتبرون ثاني أكبر مجموعة عرقية، ويتمتعون بدولة الشيشان كعاصمة ووطن لهم، ويدين غالبيتهم بالإسلام، ويبلغ عدد أفراد هذه المجموعة حوالي المليون أو أقل بقليل .

اين تقع بلاد القوقاز

تقع في قارة آسيا على حدود أوروبا وآسيا، وهي المكان الذي تقع فيه جبال القوقاز، وتم تسمية المنطقة بهذا الاسم نسبة لها ولوجود جبل جل البروز في المحيط المحيط بها. يقع الجبل بالقرب من منطقة حدود جورجيا مع قبردينو بلقاريا، وتنقسم المنطقة إلى جنوب القوقاز وشمال القوقاز.

دول القوقاز المسلمة

  • تاريخيا، بدأ انتشار الإسلام في بلاد القوقاز منذ القرن السابع الميلادي، وتعتبر مدينة ديربينت الروسية أول مدينة تم فتحها من قبل المسلمين في هذه المنطقة عام 651م .
  • بعد الانتهاء من فتح المدينة، قام المسلمون ببناء أول مسجد لهم فيها، وأصبحت مدينة ديربينت المركز الرئيسي الذي اعتمد عليه المسلمون في بداية تأسيس دولتهم المستقلة على الحدود مع روسيا.

دول القوقاز الاسلامية

ومن المهم أن نذكر أن الإسلام كان ينتشر ببطء في البداية في دول القوقاز، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:

  • تشتهر هذه المنطقة بكثرة المرتفعات والجبال، ومن الصعب التنقل بين أقاليمها .
  • كانت هذه المنطقة واحدة من المناطق التي تضم عددا من الأديان مثل الزرادشتية الفارسية والمسيحية وكذلك الديانة اليهودية .

يجدر الإشارة أيضا إلى الانتشار السريع الذي شهده الإسلام في منطقة بحر قزوين، وتحديدا على الشاطئ الغربي، ويعود ذلك إلى استقرار الخلافة في تلك الفترة في ديربينت.

شهدت حركة التجارة التي تمر عبر بحر قزوين نشاطا كبيرا وملحوظا، وفي هذا الوقت، تمكنت الجيوش العربية من فتح إيران والعراق، لذا أصبح ديربينت والقلاع المحيطة بها الخط الدفاعي الأقوى للدولة الإسلامية .

يتميز مواطنو دولة الشيشان بالاعتناق الشائع للإسلام، وبالتالي فإنها تعتبر أكبر شعوب الإسلام في منطقة القوقاز، ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف المليون نسمة، ويعيش الغالبية العظمى من الشيشانيين داخل الشيشان، في حين يعيش القليل منهم بجوار الشيشان في دول مثل أنجوشيا وكداغستان .

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى