التعليموظائف و تعليم

تفسير ظاهرة قوس قزح للاطفال

من خلال هذا المقال سنشرح لكم تفسير ظاهرة قوس قزح للأطفال وهي من الظواهر الطبيعية الرائعة التي تجلب السعادة عند رؤيتها، وتحدث بالتحديد عند انصهار مياه الأمطار مع أشعة الشمس، وتظهر على قرب من سطح الأرض، ولذلك يعتقد البعض أنها تظهر على سطح الأرض.

عند ظهور هذا القوس، يرافقه ظهور أشعة الشمس البنفسجية وفوق البنفسجية وأشعة جاما، ولكنها غير مرئية بالعين المجردة. عند التفكير في طبيعة هذا القوس، ستجد أنه مجرد طيف ضوئي مختلف عن الأجسام السماوية الأخرى التي لها وجود مادي. سنقدم لكم شرحا مبسطا لهذه الظاهرة وكيفية استكشافها في موسوعتنا.

تفسير ظاهرة قوس قزح للاطفال

  • يتكون هذا القوس من مجموعة من الألوان المتدرجة التي تظهر في الجهة العكسية لأشعة الشمس، وليس ظهوره فقط أثناء سقوط الأمطار بل أيضا في حالة الضباب في الشتاء، وفي ذلك الوقت يكون هناك قوس أبيض يتكون نتيجة لانكسار أشعة الشمس على قطرات الماء، ويتعرض هذا القوس لانعكاس الضوء مما يغير مساره، حيث يميل من مساره المستقيم إلى مسار منحني، ويتدرج في الألوان التي تختلف زوايا انحنائها.
  • يحدث انكسار وانعكاس الألوان عندما يتعرض الضوء لقطرات الماء، حيث تظهر الألوان بسرعات مختلفة وفقا للتردد. يتحرك الضوء في مسارات متعددة ويمر من اتجاهات مختلفة، مما يؤدي إلى تقسيمه إلى عدة ألوان متتالية.
  • تنقسم ظاهرة قوس قزح إلى نوعين، فالأول هو قوس قزح الرئيسي الذي يتعرض فيه الضوء للانعكاس مرة واحدة فقط، وبالتالي يحدث لهذا النوع انعكاس واحد فقط، أما قوس قزح الثانوي فهو يتعرض لانعكاس فيه مرتين، ويمكن التمييز بينهما من خلال ترتيب الألوان المعكوس بينهما، بالإضافة إلى درجة السطوع التي تكون أعلى في النوع الرئيسي مقارنة بالنوع الثانوي.
  • تحدث ظاهرة قوس قزح الرئيسي بدقة عندما ترتفع درجة الحرارة وتهب العواصف الرعدية في مناطق مثل الجداول المائية والشلالات، ويظهر هذا القوس قزح بدقة في الوقت الممتد بين الظهيرة وغروب الشمس. أما مكان رؤيته فهو بالوقوف في اتجاه معاكس لأشعة الشمس وبزاوية تكون 42 درجة في نفس اتجاه الظل. أما القوس قزح الثانوي فهو يختلف في درجته، ويجب الوقوف في الجهة المقابلة لأشعة الشمس بزاوية 51 درجة.
  • ويجب أن نشير إلى أن هناك عددا من العوامل التي تؤثر بشكل فعال في ظهور قوس قزح، ومن أبرز هذه العوامل توفر درجة سطوح الشمس، حيث يجب أن تكون منخفضة لنرى هذه الظاهرة، بالإضافة إلى وجود كمية مناسبة من الرذاذ أو قطرات المطر في الغلاف الجوي حتى تمر الأشعة الضوئية بالقوس الأبيض وتنكسر لتشكل مجموعة من الألوان المتسلسلة.

ألوان قوس قزح

كما ذكرنا سابقا، يكون لون الضوء الأساسي الأبيض وعند انكساره ينقسم إلى عدة ألوان مختلفة في طول الموجة. في البداية، يظهر اللون الأحمر الذي يعتبر الأطول موجيا ويكون زاويته 42 درجة في السماء. يليه اللون البرتقالي ثم الأصفر والأخضر والأزرق والسماوي. وأخيرا، ينتهي باللون البنفسجي. تمتزج هذه الألوان مع بعضها البعض وعند رؤيتها من مسافة بعيدة تميل إلى اللون الأبيض.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

وفقا لإحدى المعتقدات الدينية القديمة، يعتقد أن هذا القوس يحمل اسم إله الطقس، ووفقا لمعتنقي هذا الدين، كانوا يتوقعون ظهور هذا الإله بعد هطول الأمطار، وهناك أيضا اعتقاد بأن سبب تسميته بهذا الاسم يعود إلى ظاهرة “القزحة” أو تشكل الألوان واختلافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى