التغذيةصحة

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

تبحث الكثير عن فاكهة تزيد من عدد الصفائح الدموية بسبب تميزها بطعمها اللذيذ، لذلك يحاول المصابون بنقص في الصفائح الدموية البحث عن فواكه تعالج هذه المشكلة بدلا من تناول الأدوية المزعجة، سنذكر في هذا المقال عددا من الفواكه التي تساهم في علاج الصفائح الدموية، مع الإشارة إلى أن الفواكه والأطعمة بمختلف أنواعها لا تعمل على علاج المشكلة بمفردها ولكنها تساهم في علاجها إلى جانب الأدوية.

جدول المحتويات

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

الرمان

الرمان يساهم بشكل كبير في علاج الصفائح الدموية بسبب احتوائه على نسب عالية من الحديد والفيتامينات، حيث يعزز زيادة الصفائح الدموية ويعزز من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة، وفقا للدراسات المذكورة في المجلة الأمريكية .

البابايا

تساعد فاكهة البابايا في حل المشاكل المتعلقة بالصفائح الدموية، عن طريق تناولها يوميا أو بشكل متقطع، بغلي أوراقها وشربها مرتين في اليوم لتحقيق النتيجة المطلوبة.

اليقطين

اليقطين هو فاكهة تشبه البابايا، ويتميز بلونه البرتقالي الذي يساهم في علاج مشكلة نقص الصفائح الدموية، وذلك بسبب غناه بفيتامين A الذي ينظم الخلايا البروتينية، يمكن تناول اليقطين كما هو، أو مع العصير ومزيج من العسل والسكر، وينصح بتناوله 3 مرات في اليوم.

الخضروات الخضراء

تساعد الأوراق الخضراء الموجودة في العديد من أنواع الخضروات المختلفة في علاج نقص الصفائح الدموية، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين K الذي يعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية المنخفضة في الدم، كما يساعد في علاج أمراض تخثر الدم.

أعراض نقص الصفائح الدموية

توجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب في نسبة الصفائح الدموية في الدم ومن بين هذه العلامات الرئيسية:

  • التعرض لنزيف اللثة يعد شائعا، وتعتبر النساء هن الأكثر عرضة للنزيف وتتعرضن له بشدة، بالإضافة إلى إصابتهن بنزيف في مجرى البول.
  • ظهور بقع حمراء على الوجه وقد تكون على هيئة تكتلات دموية، ومن الممكن أن تظهر أيضا على الساقين.
  • تظهر بعض البقع التي تشبه الكدمات بعد التعرض لتصادم قوي، مما يشير إلى وجود نزيف تحت الجلد، ويمكن أن تكون هذه البقع زرقاء أو بنفسجية اللون في البداية ثم تتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • في حالة انخفاض مستوى الصفائح الدموية بشكل شديد، يمكن أن يحدث نزيف حاد نتيجة للسقوط أو أي إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى