أسأل الخبراءالمراجع

الأتمتة هي

الأتمتة هي التشغيل الآلي أو الميكنة، نرى حولنا في المؤسسات الخاصة أو الحكومية الجميع يتجهون نحو أتمتة الأعمال، فهناك أتمتة في الصناعة والإدارة والتلفزيون، فجميع الأعمال تسعى اليوم للتشغيل الذاتي وتحويل المهام البشرية إلى مهام آلية تعتمد بشكل كبير على الذكاء الصناعي، وذلك لتوفير الوقت والجهد والطاقة البشرية، وفي موقعنا في الموسوعة سنتطرق في هذا المقال إلى استخدامات الأتمتة وكيفية عملها وخطوات تنفيذها وكيفية الاستفادة منها في حياتنا اليومية.

استخدامات الأتمتة

الأتمتة هو نظام التشغيل الآلي، ويستخدم في:

  • مجالات تكنولوجيا المعلومات.
  • يستخدم في البرمجة، ويمكن أن يساعد المبرمجين في إنشاء تقارير مرفقة مع نتائج العمليات، وكذلك يمكنه استخراج رموز برمجية لتطبيقات مختلفة.
  • عملية البرمجة تساهم في تحقيق الكفاءة الزمنية، حيث يقوم المبرمج بإنشاء الأساسيات فقط، ثم باستخدام الأتمتة يتم التحكم الكبير في الآلات والأدوات المستخدمة، مما يساعد في تطوير البرامج وبرمجياتها وتحقيق إنتاجية أكبر.
  • يفيد الذكاء الاصطناعي البشر في تيسير عملهم وتحقيق نتائج دقيقة ومرونة كبيرة في وقت قصير.
  • هناك مصطلح حديث يسمى أتمتة الأعمال Business Automation وهو أن تعتمد على الإجراءات الآلية، أكثر من الإجراءات الورقية الروتينية المملة، للانتهاء بشكل أسرع وأدق وأقل مجهود، وهذا لا يعني التقليل من الجهود البشرية المبذولة، بل الأتمتة تعمل على جعل هذه الجهود أكثر نجاعة، فالعقل البشري هو المسيطر دائما، ومن الأعمال التي يمكن أن تحتاج إلى أتمتة هي تقديم الطعام في المطاعم، فيمكن جعل جميع الأمور والطلبات تمر بعملية آلية دقيقة وثابتة، وذلك لتقليل عدد العاملين وتسهيل التعامل، ويمكن الاعتماد في هذه الحالة على الأتمتة من البداية بشراء الأدوات إلى الوصول إلى الوصفات المطلوبة، مرورا بتلقي طلبات الزوار وتجميع هذه الطلبات، وحتى إعداد الفواتير النهائية بشكل سريع ودقيق.

كيفية عمل الأتمتة

الأتمتة أو الميكنة أو التشغيل الذاتي يعمل من خلال ثلاثة نواحي:

  • الهيكل الصلب للجهاز والآلة.
  • الذكاء الاصطناعي الذي يسيطر على الهيكل المعدني وهو الكمبيوتر.
  • تستخدم برامج المبرمجين التي يحللها ويترجمها الحاسوب لأداء عمليات مختلفة، مثل الحفر والصبغ والتقطيع وغيرها من العمليات الدقيقة الصعبة، وتكون هذه البرامج خاصة بالذكاء الصناعي أو التشغيل الذاتي.

خطوات عمل الأتمتة

هناك عدة خطوات تسبق الشكل النهائي للعمل الآلي الذاتي، ومن هذه الخطوات:

 الفهم والإكتشاف

في هذه المرحلة، يتم جمع مختلف البيانات المتعلقة بالعمليات البرمجية، ويتم الحصول على جميع البيانات من العاملين والمختصين في هذا المجال والمجال العلمي، بهدف التحقق مما إذا كانت العملية تحتاج إلى أتمتة أم لا. يتم هنا جمع جميع الإجراءات التي تتم بشكل دوري ودراسة إمكانية تطبيق الآلة في كل خطوة. قد يتطلب هذا الخطوة التواصل والتعامل مع العاملين، بهدف أن يحصل المبرمجون على رؤية شاملة وواضحة حول الموضوع بشكل عام، وكذلك تحديد أولوية كل خطوة وإجراء.

جمع المعلومات وتحليلها

يتم جمع جميع المعلومات التي تم الحصول عليها في المرحلة السابقة، ويتم دراستها وتحليلها بعناية، ويتم ذلك باستخدام الخبراء والمبرمجين. كما يتم الاعتماد على المشاهدة والملاحظة والتجارب للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة. وفي هذه المرحلة يتم وضع خطة شاملة ودقيقة يتم تنفيذها بعد ذلك.

 التصميم وبناء النموذج المصغر

في هذه المرحلة يتم وضع الرؤية النهائية التي سيتم بناء مشروع الميكنة عليها، لتنفيذ الأفكار المتعلقة بالبرامج المبحوثة والمحللة، ويهدف المبرمجون في هذه المرحلة إلى تحويل الأعمال البشرية إلى أعمال آلية تلقائية، ويتم إعادة الهيكلة لتبسيط الأوامر والعمليات، والوصول إلى نموذج تجريبي قابل للاستخدام في العمليات التنفيذية.

 التنفيذ والتطبيق

يتم العمل على نموذج آلي تجريبي تم التوصل إليه في المرحلة السابقة، للوصول إلى نموذج نهائي فعال، يمكنه مواجهة جميع المشاكل التقنية والصعبة، ويمكنه إدارة برنامج ومشروع كامل بمفرده، دون الحاجة لعناصر بشرية أو أوراق أو إجراءات روتينية.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى