أسأل الخبراءالمراجع

أساسيات عمل المكيفات

التكييف هو أحد أنواع الأجهزة الكهربائية المستخدمة بغرض تغيير درجة حرارة المكان، حيث يرتفع في فصل الشتاء وينخفض في فصل الصيف، ويمكن وضعه في السيارات والغرف وغيرها من الأماكن الأخرى، وهناك العديد من أنواع التكييف بما في ذلك التكييف المنزلي والتكييف الصناعي والتكييف التجاري وغيرها، ولكن جميع هذه الأنواع تختلف في التناسب مع المكان، ولكنها تتفق في الهدف العام من وظيفتها، فالتبريد أو التكييف يعتمدان على نفس فكرة عمل الثلاجة، حيث يعملان على نقل درجة الحرارة من الوسط المستخدم إلى الوسط الخارجي، وسنتطرق إلى المزيد من التفاصيل في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

أساسيات عمل المكيفات

نجد أن فكرة عمل المكيف تستند إلى نفس فكرة وأساس عمل الثلاجة، حيث يحدث ذلك من خلال تبخر سائل الفريون حتى تصل درجة الحرارة إلى المستوى المطلوب، ويتم استخدام نفس دورة غاز الفريون في المكيفات والثلاجات، ومن المعروف أنه غير قابل للاشتعال .

أساس عمل التكييف يعتمد على تحويل الفريون من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وذلك عن طريق امتصاص الحرارة وتبريد الجو في النهاية.

خصائص غاز الفريون

  • عدم القابلية للاشتعال.
  • من بين الغازات غير السامة والغير ضارة للإنسان.
  • درجة غليانها منخفضة جدا، ما يجعل عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية سهلة للغاية.
  • يتميز بصغر حجمه مما يجعل عملية الضغط سهلة.
  • يتميز بارتفاع درجة حرارته النوعية مما يزيد من حركة جزيئاته.

ألية عمل المكيفات

يضغط غاز الفريون البارد، وبالتالي يرتفع درجة حرارته نتيجة للضغط.

يتم نقل الغاز المضغوط عبر الأنابيب التي تمتاز بطولها وشكلها الحلزوني في الغالب، حيث يتم تبريده، ثم يتم تحويله إلى حالة سائلة تتم عملية التكثف فيها وترتفع درجة حرارته، وبعد ذلك يتم استخدامه للتدفئة بأقصى قدر ممكن.

بعد ذلك يتم ضخ غاز الفريون عبر صمام مضخم لتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ويصبح غازا باردا ذو ضغط منخفض ويتم دفعه من خلال الأنابيب اللولبية ويتم تبريده خلالها.

في حالة تبريد أماكن كبيرة جدا، ليس غاز الفريون الحل الأمثل، بل يتم استبداله بالماء، ويتم تطبيق نفس الدورة السابقة لتبريد الفريون مع الماء وتحدث عملية التحول من حالة إلى حالة وفقد الحرارة ورفعها وعملية الضغط لتبريده.

أنواع المكيفات

  • مكيف النافذة” Window Air Condition Units”.
  • مكيف الوحدة المفصولة “سبليت يونيت إير كونديشن.
  • مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition”.

يمكنك قراءة المقالات التالية:

ما هي أقل المكيفات استهلاك للكهرباء.

كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل.

محلات بيع المكيفات بجدة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى