الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

شرح اوامر cmd واستخدامتها

أوامر cmd هي الأوامر التي يحتاجها كل مستخدم لأنظمة الحواسيب لمعرفتها، إذ إنها مجموعة من الأوامر التي كانت أساس نظام الـMSDos. وكانت تعتبر واحدة من أبرز الأدوات القديمة التي استخدمت في الماضي. وفي هذا العصر، لم يعد لهذه الأوامر أهمية. ومع ذلك، يجب علينا التعرف على هذه الأوامر لأنها تساهم في نماء المعرفة حول التعامل مع الأجهزة الإلكترونية. يذكر أن بعض أوامر cmd يتم تحميلها مع نظام الويندوز الجديد. لذا، دعونا نتعرف على هذه الأوامر من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موقعنا

جدول المحتويات

اوامر cmd

يمكن الآن بدء رحلة لاكتشاف الأوامر التي يمكن توجيهها إلى الجهاز، حيث هناك العديد من الطرق لإضافة المهام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من خلال الدخول إلى مدير المهام ثم النقر على “ملف” ثم “مهمة جديدة” وأخيرا النقر على “cmd”. فما هي تلك الأوامر التي يمكننا استخدامها لتوجيه جهازنا؟ هيا بنا نأخذك في جولة للاطلاع عليها.

File Compare

  • هذا الأمر يمكنه التمييز بين الاختلافات الموجودة في النص بين الملفات.
  • كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو الضغط على Fc ثم اختيار المجلد واسم الملفين.
  • من المهم أن هذا الأمر يحتوي على العديد من الإمكانيات، بما في ذلك إصدار أمر من خلال كتابة b/ والذي يقارن بين الملفات الثنائية، أما الأمر C/ فهو يتجاهل حالة النص في المقارنة، وأما الأمر l/ فهو الذي يقارن بين نص ASCII.
  • يسهم ذلك في توفير الجهد للمبرمجين في التعرف على التغييرات التي تطرأ على النسختين.

Ping

  • هذا الأمر يساهم في استخدام الحاسوب في شبكات الإنترنت، حيث عند كتابة الأمر بينج متبوعا بعنوان IP أو عنوان الموقع، يتم إرسال باقات اختبار للعنوان المحدد فورا.
  • وبالتالي ، إذا ذهبت الباقة وعادت مرة أخرى ، فهذا يعني أنها متصلة بالشبكة.
  • ومع ذلك، إذا لم يتم الاتصال، فإن هناك شيء يمنع الاتصال بين الراوتر والكمبيوتر، حيث يكون السبب في هذه الحالة فشل التواصل مع أجهزة الاتصال.

DriverQuery

  • هذا الأمر يساعدك على معرفة قائمة البرامج الموجودة في الكمبيوتر. كل ما عليك فعله هو طلب هذا الأمر المسمى driverquery. وبالإمكان توسيعه بالضغط على driverquery-v، وهو قادر على استعراض المجلد الذي تم تثبيت برنامج التشغيل فيه.

Taskkill

  • يمكن لهذا الأمر إغلاق الملفات فورا، من خلال إعطاء أمر taskkill_im وتتبعه بكلمة .exe. هناك أمر آخر يمكنه التخلص من الملفات المفتوحة، وذلك بكتابة الأمر taskkill_pid وإرفاقه بمصطلح الـprocess ID.

قدمنا من خلال هذا المقال العديد من الأوامر المتعلقة بالـCMD والتي تساهم في تقديم العديد من الأوامر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك إغلاق النوافذ والاتصال بشبكة الواي فاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى