الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

في هذا المقال ستجدون دعاء صلاة الحاجة كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. أمرنا الله عز وجل باللجوء إليه في جميع الأوقات، سواء في الرخاء أو في الشدة، لكي يشعر العبد بحاجته الدائمة إلى ربه. وأمرنا الله أيضا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة. عندما يحتاج الإنسان لقضاء حاجته، يلجأ إلى المولى العزيز بالصلاة والدعاء، ليقضي الله حاجته، سواء كانت توسعة في الرزق أو ابتعاد الهم والكرب أو تسهيل الأمور أو غير ذلك. في المقال التالي سنشرح كيفية أداء صلاة الحاجة والدعاء المأثور فيها.

جدول المحتويات

دعاء صلاة الحاجة

وجعل الله عز وجل في هذه الدنيا ليبتلينا باستمرار، والابتلاء ليس مقتصرا على الصعوبات فقط، فالرخاء أيضا ابتلاء عندما لا يشكر الإنسان نعمة ربه ولا يستغلها بشكل صحيح، وعندما يواجه الإنسان الصعاب ويواجه صعوبة في تحقيق احتياجاته يتوجه إلى خالقه يطلب منه الرحمة والتخفيف.

استدل الفقهاء بجوازية صلاة الحاجة استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من كان لديه حاجة إلى الله أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم”.

وفي الفقرات التالية سنستعرض أوقات صلاة الحاجة وكيفية أدائها والدعاء الوارد فيها.

اوقات صلاة الحاجة

يسمح للمسلم بأداء صلاة الحاجة في أي وقت ما عدا الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها، وهي بعد صلاة الفجر والعصر وحتى شروق الشمس وقبل الغروب.

كيفية أداء صلاة الحاجة

اتفق الفقهاء على أن صلاة الحاجة من الصلوات النافلة المستحبة، وطريقة أدائها تشبه طريقة أداء الصلوات الخمس المفروضة، وفيما يتعلق بعدد ركعاتها، فقد تختلف آراء الفقهاء، فقد قال الشافعية والحنابلة والمالكية إن عدد الركعات اثنتين، وقال بعض الفقهاء أن عدد ركعاتها 4 ركعات، وقال آخرون أن عددها 12 ركعة.

وتتمثل خطوات صلاة الحاجة فيما يلي:

  • يتوضأ الإنسان ويتطهر ثم يتجه إلى القبلة.
  • تبدأ الركعة الأولى بقراءة سورة الفاتحة، ثم قراءة سورة قصيرة أو ما تيسر له من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد ويدعو الله في سجوده بما يرغب.
  • ثم يبدأ الركعة الثانية بنفس طريقة الركعة الأولى، ثم يسلم وينهي صلاته.
  • وإذا صلى 4 ركعات، يؤدي الركعتين الأخيرتين بنفس طريقة الركعتين الأوليين.

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم

  • بعد انتهاء الصلاة والتسليم ومن ثم الصلاة على النبي، يقوم المسلم بقول هذا الدعاء (لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك أن تمنحني رحمتك وتغفر لي، وتمنحني النعمة من كل خير، وتحميني من كل شر، لا تترك لي خطيئة إلا غفرتها ولا هم إلا فرجتهم، ولا حاجة لي ترضيتها إلا أن تحققها يا أرحم الراحمين).
  • وكما يقال أيضا (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة واحمنا من عذاب النار).
  • يمكن للعبد أن يدعو الله تعالى بشفاعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لتحقيق حاجته، حيث يقول: “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بشفاعة نبيك محمد، نبي الرحمة. أتوجه إليك به في حاجتي هذه لتقضى لي. اللهم فشفع لي بواسطته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى