علوم

البرهان الرياضي بدون كلمات

من خلال هذا المقال، يمكنكم الاطلاع على مفهوم البرهان الرياضي بدون استخدام الكلمات، فعند النظر إلى تعريف البرهان الرياضي بشكل عام، سنجد أنه وسيلة تستخدم لإثبات صحة نظرية ما باستخدام علاقة منطقية كدليل على صحة النظريات الرياضية.

يشبه السحر علم المنطق في استهدافه للتفكير المنطقي في دراسة النظريات. وعند النظر إلى تاريخ ظهور البرهان الرياضي، يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد عند اليونانيين. في الموسوعة، سنسلط الضوء على نوع غير اعتيادي من البراهين الرياضية وتاريخ ظهوره.

البرهان الرياضي بدون كلمات

تعريفه

البرهان الرياضي بدون كلمات يختلف عن البرهان الرياضي العام، فهذا النوع من البراهين لا يحتاج إلى استخدام عبارات ورموز رياضية لإثبات صحة نظرية ما. بل يعتمد فقط على استخدام الرسوم، سواء كانت بيانية أو تخطيطية، ومن خلالها يمكن استنتاج الفكرة التي ترمي إليها النظرية وتحديد صحتها. كما يعتمد على استخدام الصور التي تحتوي على أشكال هندسية مثل المثلث وأشكال المضلعات الأخرى مثل المربع.

تاريخه

تعود تاريخ هذا النوع من البراهين إلى عام ١٩٧٥م على يد أحد العلماء الرياضيين في الولايات المتحدة الأمريكية وهو رفوس إيزكس الذي نشرت له في إحدى المجلات الرياضية مقالة تحتوي على صورتين لشكلين رياضيين مختلفين، أحدهما يعكس نظرية من نظريات العالم فيثاغورس، وتلك المقالة تشير إلى ابتكار وإبداع إيزاكس في قدرته على تقديم نظرية مبرهنة بدون أي مصطلحات رياضية ودون تعقيد.

لقد أثارت هذه المقالة إعجابا كبيرا من قبل العلماء والأساتذة الرياضيين حيث حفزتهم على البحث عن أشكال ورسومات هندسية أخرى تعبر عن فكرة البرهان الرياضي بدون استخدام الكلمات، ومن بين هؤلاء العلماء العالم روجر نيلسين الذي نشر كتابا يتحدث عن تلك الفكرة واعتبره وسيلة لدعوة الطلاب والباحثين للابتكار والإبداع من خلال استخدام هذا النوع من البراهين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى