أدويةصحة

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

يتناول مقالنا التالي في موسوعة كيفية استخدام الواي بروتين للمبتدئين، وهو البروتين الذي يستخدمه لاعبو رياضة كمال الأجسام لبناء العضلات، حيث يلعب دورا فعالا وضروريا في هذا الشأن، وهو مجموعة من الأحماض الأمينية التي تشكل أساس تكوين أنسجة الجسم بقوة وصحة.

ومن خلال تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على كمية كافية منه، وخاصة للأشخاص الذين لا يزورون الصالات الرياضية، يتم تشجيع الجسم على إنتاج نسب عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات وزيادة أداء التمارين وتسريع التعافي بعدها. ولذلك، يستخدم المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الأحماض الأمينية، مثل الواي بروتين، وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

هو نوع من المكملات الغذائية الطبيعية التي تستخلص من حليب البقر بعد انتهاء مرحلة صناعة الأجبان واستخلاص الدهون منها، ولذلك يطلق عليه أيضا اسم بروتين شرش الحليب وبروتين مصل الألبان، ويتم بيعه تجاريا بشكل مسحوق متعدد النكهات مثل نكهة الفراولة والفانيليا والشوكولاتة.

جدول المحتويات

فوائد الواي بروتين

يترتب على اكتساب الجسم القدر اللازم من البروتين واللازم لتقوية الأظافر والشعر والجلد وكافة خلايا الجسم إلى جانب بناء العضلات، لذلك ومن خلال تناول المكمل الغذائي الطبيعي والبروتين يحصل الجسم على العديد من الفوائد منها الآتي:

  • يساهم في الوقاية من أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والأمراض الأخرى التي قد تصيب الإنسان.
  • يحدث تمزق في بعض الأنسجة وخلايا العضلات وضعفها نتيجة ممارسة التمارين القوية، وهنا يأتي دور تقويتها وتعويض ما يتعرضون له من ضعف.
  • لمن يرغب في اتباع حمية غذائية صحية لزيادة الوزن ولكن بدون اكتساب الدهون والشحوم، ويرغب في الحصول على نسب معتدلة من السعرات الحرارية والسكريات، فإن الواي بروتين هو خيار مثالي له.
  • من يتبع حمية غذائية لفقدان الوزن بسرعة، فهو يساهم في ذلك وفي نفس الوقت يحافظ على صحة جسمه دون التأثير على الكتلة العضلية.

انواع الواي بروتين

تمت صناعته بواسطة شركات المستحضرات الدوائية في ثلاثة أنواع نستعرضها في الفقرة التالية

  • الواي بروتين ايزوليت Isolates: يعتبر هذا المنتج الأكثر انتشارا واستخداما في الأسواق، حيث يتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ويصل محتواه البروتيني إلى تسعين في المئة من مكوناته.
  • الواى بروتين كونسنتريت Concentrates: يعرف أيضا باسم (بروتين اللبن الطبيعي) بسبب عدم احتوائه على أي مواد أخرى سوى البروتين الطبيعي الذي يزيد منه بنسبة 80٪.
  • الواي بروتين هيدروليزد Hydrolised: يستخدم الرياضيون هذا النوع بشكل أقل ، حيث لا يلجأون إليه كثيرا بسبب تكسيره للبروتين أثناء تصنيعه ليتم امتصاصه وهضمه بسرعة ، ويتم بيعه بثمن مرتفع عن الأنواع الأخرى.

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

  • سهولة استخدام واي بروتين هي ما يميزه، حيث لا يلزم اتباع طريقة محددة ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة. على الرغم من وجود طريقة مكتوبة على العلبة، يمكن خلطه بالماء أو الحليب وتناوله في أوقات مختلفة، مثل الصباح أو بعد التمرين الرياضي، وذلك يعتمد على رغبة المستخدم.

ومن خلال ما ذكر في مقالنا حول واي بروتين، أصبح واضحا لنا سبب شهرته كواحدة من أشهر المكملات الغذائية بين الرياضيين، بسبب العديد من المزايا التي يتمتع بها، مثل قيمته الغذائية العالية وثمن تكلفته المنخفض.

ومن خلال الدراسات السابقة، تبين أنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون والكربوهيدرات مقارنة بالمكملات الغذائية الأخرى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لأن ما ذكرناه هنا هو مجرد إرشاد.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى