الصحة النفسيةصحة

تعريف الاحساس والمشاعر

في هذا المقال، سنقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بعملية الإحساس من جميع الجوانب الخاصة بها. إنها واحدة من أهم العمليات التي تؤثر على الفرد وتؤدي إلى تحديد جزء كبير من سلوكه تجاه الأشخاص والعالم المحيط به. وتحتوي عملية الإحساس على العديد من الأنواع والخصائص الهامة. ستعرض لكم موسوعة اليوم معلومات حول عملية الإحساس بتفسيرات فسيولوجية ونفسية.

تعريف الاحساس والمشاعر

تعريف الإحساس

الإدراك هو أحد الحواس التي تعتبر مهمة جدا في تعرف الإنسان على العالم من حوله، ويعتبر أيضا تأثيرا يحدث في النفس نتيجة لتفاعل أحد أعضاء الجسم، وهو ظاهرة مهمة في علم وظائف الأعضاء النفسية، ويستطيع أن يعبر عن التأثير الذي يحدث في أي من الحواس نتيجة لتحفيز أي مثير خارجي لها، وذلك عن طريق تحويل هذا التأثير أو التفاعل بواسطة بعض مراكز الأعصاب في الدماغ، ويتم ترجمتها إلى العديد من حالات الإدراك البسيطة مثل الإدراك للصوت، أو الإدراك للضوء، أو الإدراك للروائح، أو الإدراك للطعم، أو الإدراك للحرارة، أو الإدراك للضغط، وغيرها.

تعريف الشعور

الشعور هو الإدراك والتفاعل مع مشاعر وأفكار النفس، وقد تم تقسيم الشعور في علم النفس إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي الإدراك، الوجدان، والدافع.

وبهذا يكون الشعور هو الإدراك الذي لا يحتاج إلى دليل، كما أن الشعور الشائع بين عدد من الأشخاص هو الإحساس، والتعاون الجماعي.

تأتي اللاوعي كمقابل للوعي، وتحدث عندما يكون العقل الباطن غير مدرك للخبرات النفسية والعقلية وغير مسيطر عليها، مما يؤثر بشكل واضح على السلوك وعملية التفكير.

انواع الاحساس

وعلى هذا؛ فإن الإحساس ينقسم إلى أربعة أنواع سنعرضها فيما يلي:

إحساس الحواس الحمس

الشعور الذي يشعر به الإنسان فيما يتعلق بالحواس الخمس هو ما يشعر به في الأعضاء السمعية، الأعضاء البصرية، وفي حالة التذوق، وفي حالة اللمس.

الإحساس القشري

الإحساس القشري هو نوع من الإحساس الذي يعتمد بشكل أساسي على حاسة اللمس؛ فهو من الأنواع التي تركز على تفاصيل الأشياء التي يتم لمسها وتحديد موضع الجسم الملموس. يعتمد هذا النوع من الإحساس بشكل كبير على الخبرة السابقة للفرد في عملية الإحساس، وخاصة بالنسبة للأشخاص المكفوفين.

الإحساس السطحي

الإحساس السطحي يشير إلى الإحساس بالمستقبلات الحسية على سطح الجلد مثل اللمس والحرارة والبرودة والضغط والوخز. يختلف توزيع وعدد هذه المستقبلات من حالة إلى أخرى.

الإحساس العميق

الشعور العميق هو الشعور الذي يرتبط بشعور الشخص بما يحدث داخل جسمه من أمعاء ومعدة وعضلات وأربطة وما إلى ذلك من الأعضاء الداخلية الموجودة، بالإضافة إلى السيطرة على شعور الشخص بالجوع والشبع.

خصائص الاحساس

كما هو الحال في العمليات المعقدة الأخرى التي ترتبط بعدة جوانب مثل علم وظائف الأعضاء وعلم النفس، فإن الإحساس له العديد من الوظائف والخصائص المرتبطة بنوع الإحساس نفسه والمناطق الحسية التي تتحكم فيه، وبالتالي تكون خصائصه أو “فوائده” كما يلي:

خصائص معرفية

أما بالنسبة لهذا الجانب؛ فإن الإحساس هو الجزء الأساسي الذي له أكبر تأثير في عملية اكتساب المعرفة بأنواعها المختلفة وفي جميع المجالات.

خصائص علاجية

بالإضافة إلى ما سبق، يعتبر الشعور أيضا من أهم الطرق التي يمكن من خلالها إقامة تقييم وتفسير وتوجيه واضح في برنامج العلاج النفسي المرتبط بالأشخاص الذين يتميزون بسلوك وتصرفات تتعارض مع الصحة النفسية.

خصائص تفسيرية

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الإحساس من أبرز العلامات التي تؤثر في طريقة تفاعل الإنسان وتواصله مع الآخرين، ويتيح له تفسير سلوك الآخرين من حوله.

خصائص تنظيمية

واحدة من أهم وظائف الحاسة هي الوظيفة التنظيمية التي يستطيع الفرد من خلالها تنظيم سلوكه وتصرفاته في مواقف مختلفة بناء على الخبرات السابقة التي اكتسبها من خلال الحاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى