أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد دول العالم

تختلف الآراء بشأن عدد دول العالم؟ وذلك بسبب الصراعات الموجودة في العديد من المناطق حول العالم. ومع ذلك، يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال النظر إلى عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث يتم تسجيل 193 دولة، بالإضافة إلى دولتين غير معترف بهما كأعضاء وهما دولة فلسطين ودولة الفاتيكان. لذلك، يكون إجمالي عدد الدول 195 دولة، بالإضافة إلى بعض الدول غير المعترف بها مثل تايوان وجمهورية السودان التي استقلت في عام 2011. وبالتالي، يصبح عدد الدول 196 دولة. وهكذا، نحن قادرون على تحديد عدد الدول الموجودة حول العالم. ومع ذلك، سنتعرف أيضا على عدد الدول المقسمة وفقا للقارات المختلفة وعضويتها في الأمم المتحدة من خلال موقع الموسوعة، لذا تابعونا.

كم عدد دول العالم

عدد الدول في قارة أفريقيا وأوربا وأسيا

بما أن أفريقيا وأسيا وأوروبا تعتب من دول العالم القديم، يعتبر السكان الأصليون لقارات أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا أيضا جزءا من دول العالم القديم، وتنقسم الدول فيها على النحو التالي:

  • تعتبر قارة أفريقيا من الأكبر من حيث عدد الدول التي تضمها حيث تضم 54 دولة.
  • في حين أنها تحتوي على 46 دولة في قارة آسيا من إجمالي عدد الدول .
  • بالنسبة لأوروبا، فإنها تحتوي على 47 دولة من جميع دول العالم.

عدد الدول في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا

  • يوجد بقارة أمريكا الشمالية 28 دولة.
  • أما قارة أمريكا الجنوبية فتضم 12 دولة.
  • تضم قارة استراليا 19 دولة.

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

يوجد داخل الأمم المتحدة 193 دولة عضوة، بالإضافة إلى منح الفاتيكان والسلطات الفلسطينية مركز المراقبة داخل الأمم المتحدة. يتيح لهم هذا المركز المشاركة في جميع الأنشطة التي تجري داخل الأمم المتحدة، باستثناء الحق في التصويت في الجمعية العامة. هناك أيضا بعض المناطق التي لا تعترف بها الأمم المتحدة، مثل الدول التي أعلنت استقلالها وتم اعترافها من قبل العديد من الدول، مثل كوسوفو. تايوان تعرضت للطرد من الأمم المتحدة وتم استبدالها بجمهورية الصين الشعبية، وبالتالي لا تنضم تايوان إلى الأمم المتحدة. عدد الدول والمقاطعات المعترف بها من قبل الأمم المتحدة يبلغ 241 دولة ومقاطعة.

الدول المعترف بها من قبل الولايات المتحدة

عدد الدول المعترف بها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية يصل إلى حوالي 195 دولة حول العالم، وتعكس هذه الدول البرامج السياسية للولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، يتم اعتراف دولة كوسوفو بها في حين أن دولة تايوان ليست معترف بها، ويتم ذلك بسبب زعم الجمهورية الصينية أن تايوان هي مقاطعة تابعة لها، والهدف من هذا الاعتراف هو الحصول على رضا الشركاء التجاريين للولايات المتحدة وتحقيق أهداف دبلوماسية متعددة.

أحدث دول العالم

تعتبر دولة جنوب السودان أحدث الدول الموجودة في العالم، حيث حصلت على استقلالها عن السودان في التاسع من يونيو عام 2011 م.

كما حدث مسبقا مع دولة كوسوفو التي استقلت عن صربيا في فبراير 2008، وأصبحت الجبل الأسود دولة مستقلة بعد انفصالها عن صربيا في عام 2006.

بالإضافة إلى ظهور ٢٩ دولة في عام ١٩٩٠ م، بسبب تفكك الاتحاد السوفيتي الذي تسبب في تفككه وانهياره وتشكيل ١٤ دولة، بالإضافة إلى ٧ دول أخرى نشأت عن تفكك دولة يوغسلافيا.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال قراءة مقالة (كم عدد الدول في العالم).

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى