أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد الدول في العالم

سنقدم لكم اليوم عدد الدول في العالم. حاليا، يوجد 196 دولة في العالم. بعد إزالة دولة تايوان، التي لا تعترف بها العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يصبح العدد الإجمالي للدول 195 دولة. تايوان مستقلة عن جمهورية الصين الشعبية، ولذلك، الدول التي ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين تقوم بقطع علاقاتها الرسمية مع تايوان. ويوجد أكثر من مئة دولة لا تقيم علاقات رسمية مع تايوان. لذلك، سنقدم لكم اليوم في هذا المقال عدد الدول في العالم من خلال هذه الجمل.

جدول المحتويات

كم عدد الدول في العالم

الدول التي تعترف بها الولايات المتحدة

يعترف وزارة الخارجية الأمريكية بـ١٩٥ دولة مستقلة. الدول التي تعترف بها تعكس البرامج السياسية الأمريكية، مثل كوسوفو التي تعتبر واحدة من تلك الدول. وعلى الرغم من ذلك، لا تعترف تايوان بوجودها ضمن هذه الدول، بسبب ادعاء الصين بأن تايوان هي مقاطعتها. الهدف من هذه الاعتراف هو إرضاء الشركاء التجاريين للولايات المتحدة وتحقيق أهدافها الدبلوماسية.

أحدث دول العالم

دولة جنوب السودان هي أحدث دولة في العالم حتى الآن، حيث استقلت عن السودان في يوم التاسع من شهر يوليو عام 2011م. سبقتها دولة كوسوفو في الاعلان عن استقلالها عن صربيا في شهر فبراير عام 2008م. صارت الجبل الأسود أيضا دولة مستقلة بعد انفصالها عن صربيا في شهر يونيو عام 2006م. ظهرت تسعة وعشرون دولة منذ عام 1990م نتيجة انهيار الاتحاد السوفيتي الذي أدى إلى تفككه إلى 14 دولة، بالإضافة إلى 7 دول نشأت بعد تفكك دولة يوغوسلافيا السابقة.

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

تجاوز عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ١٩٣ دولة، حيث حصلت دولتا الفاتيكان والسلطة الفلسطينية على مركز المراقب الدائم لدى الأمم المتحدة. تستطيع هاتان الدولتان المشاركة في جميع أنشطة الأمم المتحدة، ولكنهما غير مخولتين بإلقاء الأصوات في الجمعية العامة. بالإضافة إلى ذلك، الأمم المتحدة لا تعترف ببعض المناطق أو الدول التي أعلنت استقلالها، على الرغم من أنها حصلت على اعتراف من عدة دول أعضاء في الأمم المتحدة، مثل دولة كوسوفو. وفي عام ١٩٧١، خلعت الأمم المتحدة دولة تايوان واستبدلتها بجمهورية الصين الشعبية، وبالتالي لم تعد تايوان دولة عضو في الأمم المتحدة. ووصل عدد الدول والمقاطعات المستقلة التي اعترفت بها الأمم المتحدة إلى ٢٤١ دولة ومقاطعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى