التعليموظائف و تعليم

تعريف الخيال وانواعه

هناك العديد من أنواع الخيال التي تختلف في معناها عنه في الشعر العربي فهناك العلمي وأنواع أخرى، ولكن سنقتصر على الحديث عن الخيال في الأدب وكتابة الشعر العربي، فالشعر هو ما يبرز حضارة الأمم، حيث يزيد من قدرة الشاعر على خلق الصور الخيالية والتعبير عن الواقع والربط بين الواقع ومشاعر الشاعر وتجاربه المختلفة لتكوين صورة شعرية متكاملة؛ وسنتحدث عن كل ذلك على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

تعريف الخيال

  •  هو ما لا يمكن أن يراه الإنسان في الحقيقة، وهو تصور لصور غير واقعية. إنه عنصر أساسي في الإبداع بشكل عام، سواء في الرسم أو الأدب أو غيره من الفنون. وفي الكتابة والأدب، تظهر براعة الكاتب في قدرته على صياغة الصور الخيالية وربطها ببعضها البعض بدون تكلفة أو خلل.
  • تعريف زورت مفاده أنها “موهبة تسمح للشاعر بتأليف الصور الخيالية والقدرة على دمجها مع بعضها البعض حتى لو كانت مختلفة وغير مرتبطة، فهو قادر على ربطها ببعضها”.
  • بولدير هو تلك القوة الخالقة التي تمكن الشاعر من التحليل والربط ، وله دور كبير في تعلم الإنسان.
  • أما عبد الرحمن شكري فهو يعرف الخيال على أنه كل الصور التي يتخيلها الشاعر ليتمكن من وصف وتصوير جوانب الحياة والنفس الإنسانية بكل ما تشمله، ويؤكد أن الشعر مرتبط بالعاطفة.

أنواع الخيال في الأدب

الابتكاري

الخيال الابتكاري يعتمد على الشخص نفسه وقدرته على الابتكار وترك الحرية لخياله واستحضار الصور من خياله وكأنه يراها ويكون الإنسان فيه رابطا بين الواقع والخيال، حيث يمكنه أن يروي أحداثا حقيقية ولكن يضيف إليها بعض الأحداث الخيالية التي تزيد من حدة الأمور في الأحداث وتزيد من ارتباط وتعلق القارئ بما يقرأ سواء كان ذلك رواية أو شعرا.

عندما ينحاز الكاتب إلى الخيال غير الواقعي ويصف أحداثا لا يمكن أن تحدث في الواقع، فإنه يتجه نحو التوهم، مشابها لأحلام اليقظة وتمني ما يصعب تحقيقه في الحقيقة.

التأليفي

ينحو المؤلف إلى الجمع بين الواقع والخيال، ومع ذلك، يحافظ على الاتجاه الخاص بالإحساس والمشاعر، حيث يصف الصور المحسوسة ويستحضر صورا أخرى من خياله، وهو يجمع بين الأفكار والصور التي تتناسب مع بعضها البعض.

 التفسيري

يوضح هذا النوع من الخيال قدرة الشاعر على استشعار الجمال واستخدامه في التعبير عن الجمال الموجود في الأشياء وتوضيح أسباب القوة والجمال التي تتمتع بها تلك الأشياء.

مقياس نقد الخيال

يعتمد مقياس نقد الخيال على جانبين هما:

  • صحة الخيال: وترتبط بالكامل مع الذوق الأدبي للشاعر، حيث ليست جميع الصور الخيالية قابلة للتنسيق في جمل وعبارات، وعلى الرغم من أن الصورة الخيالية لا تحمل أي صحة، إلا أنها أصبحت وهما غير معترف به.
  • نوع الخيال: ينقسم الخيال إلى نوعين هما:

_ الصور الخيالية البسيطة: التصوير هو عرض مشهد معين أو معنى محدد أو فكرة معينة، وهو النوع الذي يستخدم بكثرة في الأشعار، حيث يسعى الشاعر إلى عرض الفكرة بذاتها، مما يجعله يبتعد عن المبالغة في التصوير والإغراق.

_ الصور الخيالية المركبة: يستخدم الشاعر بعض الصور الخيالية ويدمجها معا ليوضح فكرة أو يشرح صورة أو عدد من المشاهد في سياق واحد، ويتميز هذا النوع بالحركة والحيوية في التصوير.

مقياس نقد الأسلوب الشعري

الأسلوب يعد هو الأساس في بناء القصيدة اللغوية وقدرة الشاعر على اختيار مجموعة متنوعة من المفردات وصياغة العبارات واستخدام التراكيب الصحيحة للجمل والحرص على الأوزان الشعرية وموسيقى الشعر؛ ويتم تجسيد النقد في نقد المفردات في بعض الأحيان واستخدامها كالتالي:

  • استخدام كلمات سلسة وتجنب استخدام كلمات غير مألوفة واستخدام اللغة الصحيحة وعدم استخدام تشكيلات غريبة وغير معروفة.
  • أن يكون للكلمات القدرة على التعبير عن المعنى المرغوب والمقصود من استخدامها.
  • استعمال الكلمات ودقة الاختيار بحيث توضح قدرة الشاعر على الاختيار بدقة، إذ هناك العديد من الكلمات التي تعطي نفس المعنى، ولكن اختيار الشاعر إحدى هذه الكلمات يدل على عبقريته في الانتقاء.

المراجع: 1 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى