الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر السبد

ينتمي طائر السبد إلى فصيلة الطيور الليلية وهي تشبه طيورها النهارية في الكثير من السلوكيات والصفات الجسدية، ولكنها تتميز أيضا ببعض الصفات التي تمكنها من التكيف في الظروف المظلمة مثل العيون الواسعة التي تساعدها على الرؤية في الظلام والصيد ليلا، وتلوين ريشها الباهت الذي يساعدها في التمويه والاختفاء.

ليست لديك تلك الأنواع من الطيور ريشا أحمرا أو أزرقا وبرتقاليا، ولكن عادة ما يكون جسدها مغطى بريش باهت بني أو رمادي، سواء كانت الطائرة ذكرا أم أنثى، ومنحها الله حواسا قوية مثل الشم والسمع بكفاءة عالية تمكنها من تعقب الحشرات للصيد، وتنطبق جميع تلك الصفات السابقة على طائر السبد الليلي بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى التي سنوضحها في الفقرات التالية من خلال الموسوعة.

معلومات عن طائر السبد

  • هو نوع من الطيور الليلية النشطة التي تصطاد وتطير في الظلام، وقد أطلق عليه العديد من الألقاب مثل صقر الليل على الرغم من أنه ليس من عائلة الصقور. يتميز بصوته العالي والصاخب وريشه الرمادي الباهت مع وجود بعض النقاط الرمادية الفاتحة، ولديه حجم متوسط، حيث يصل طوله إلى حوالي 35 سنتيمترا.
  • هو متواجد بشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه يهاجر في فصل الشتاء إلى أمريكا الجنوبية، ومن الصفات التي تميزه عن غيره من الطيور الأخرى هو امتلاكه أنفا حادا، كما أنه من الطيور التي تستطيع الغوص والصيد تحت الماء.
  • تتكاثر السبد بشكل مستمر حيث تضع أنثاها ما بين بيضة إلى ثلاث بيضات في كل عش، وتستمر فترة الحضانة لمدة تصل إلى تسعة عشر يوما، وبعد الفقس، تبقى الفراخ الصغيرة تحت رعاية الوالدين لمدة واحدة وعشرين يوما، ثم تصبح قادرة على الطيران والصيد بمفردها.

طائر السبد المصري

  • يعرف هذا النوع أيضا باسم الرعاة المسهيين، أو ملهي الرعاة في اللغة الإنجليزية يعرف باسم الإيجبشن نايتجار ويتواجد في شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا، وفي فصل الشتاء يهاجر إلى المناطق الاستوائية في إفريقيا، وقد سمي بهذا الاسم نظرا لأنه يتظاهر بالإعياء والمرض مما يجعل الرعاة يطارده لصيده، وبالتالي ينسى الراعي مراقبة قطيع الأغنام الخاص به.
  • يتكون نظامه الغذائي من مجموعة متنوعة من الأطعمة، أبرزها الحشرات وخاصة الفراشات الليلية.
  • وجد أنه يتهم بسرقة اللبن من ضروع الماعز بمنقاره الحاد منذ القدم في دول أوروبا، مما جعله محل كراهية من قبلهم، إلا أن هذا الاعتقاد تم تكذيبه من قبل المتابعين له من الفلاحين.

هل يجوز اكل ملهي الرعيان

يطرأ سؤال حول جواز تناول لحم طائر السبد المشهور بملهي الرعيان، مثلما يحدث مع بعض الأنواع الأخرى من الطيور مثل الحمام والإوز، ولكن هذا لا يعتبر جائزا حيث حرم الله تعالى تناول لحم أي طائر يمتلك منقارا.

وعند النظر إلى طعامه الذي يتغذى في الغالب على الحشرات التي تعتبر من النجاسات، يمكن أن يتسبب تناول لحمه في ضرر صحة الإنسان، وهذا هو السبب الرئيسي والأبرز الذي يجعله محرما وغير مسموح به.

تلك بعض الحقائق المتعلقة بطائر السبد، ويجب أن نذكر أنه يعتمد على التخفي في النهار وأثناء نومه عن طريق الانغماس في التراب وتغطية جسده وريشه لكي لا يمكن للمراقب تمييزه عن التراب الذي يجلس عليه، ومن الأنواع المنتشرة حول العالم (السبد الأوروبي، النوبي، الجبال، المصري، الهندي، والسهول).

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى