الحالات المرضيةصحة

جديد احدث معلومات عن فيروس كورونا في الإمارات

في هذه المقالة من موسوعة سنتعرف على أهم المعلومات عن فيروس كورونا في الإمارات بشكل عام، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإماراتية للحد من انتشار هذا الفيروس بين المواطنين والمقيمين على حد سواء. سنستعرض أيضا أحدث الأخبار التي أعلنتها الحكومة الإماراتية والتغييرات المؤقتة التي أدخلتها في الجوانب المتعلقة بالدراسة والفعاليات العامة مثل المطارات وأماكن التجمعات.

جدول المحتويات

فيروس كورونا في الإمارات : ما تحتاج لمعرفته

فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) المعروف أيضا باسم كورونا، والذي ظهرت حالات الإصابة به في الصين وتحديدا في مقاطعة هوبي بمدينة ووهان، وقد تركزت حالات الإصابة في البداية في الأشخاص الذين يترددون على سوق المأكولات البحرية والحيوانية في تلك المقاطعة، وبعد ذلك انتشر الفيروس في مختلف مناطق المقاطعة ومن ثم انتشر إلى جميع أنحاء الصين والعديد من الدول في جميع أنحاء العالم بنسب متفاوتة، بما في ذلك دولة الإمارات.

ويرجع السبب الرئيسي لسرعة انتشار الفيروس إلى قدرته على الانتقال عن طريق الهواء واللمس، بالإضافة إلى فترة حضانة تصل إلى 14 يوما، مما يعني أن الأعراض لا تظهر على الشخص المصاب قبل انتهاء هذه الفترة، ولكنه قد ينقل العدوى للعديد من الأشخاص خلال هذه الفترة عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس.

تظهر أعراض الإصابة بشكل شائع بارتفاع درجة الحرارة الشديدة وصعوبة كبيرة في التنفس وألم حاد في الرأس وألم شديد في الحلق. وتتشابه هذه الأعراض مع أعراض العديد من الأمراض نزلات البرد الشديدة، لذا يعتمد تشخيص الإصابة بالفيروس بشكل أساسي على الخضوع للفحص الطبي وينصح المختصون بالمبادرة بذلك بشكل عاجل في حالة ظهور أحد هذه الأعراض، وخاصة إذا كانت الشخص قد تعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا مؤخرا أو عاد من إحدى الدول التي تعاني من انتشار واسع للفيروس.

على الرغم من أن أعراض الإصابة تبدو عادية وقابلة للعلاج، إلا أن الإصابة بالفيروس تسببت في حدوث العديد من الوفيات بسبب عدم توفر علاج نهائي حتى الآن، بالإضافة إلى عدم تطوير لقاح وقائي للفيروس. وبالتالي، يعتمد الأطباء حاليا على تقوية مناعة الجسم وتخفيف أعراض المرض وآلامه.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

ونظرا لأن الوقاية خير من العلاج، خاصة في حالة الإصابات الحادة مثل الإصابة بفيروس كورونا، فإن الحكومة الإماراتية تولي اهتماما كبيرا في الفترة الحالية بنشر الوعي حول فيروس كورونا وطرق خفض مخاطر الإصابة به، والتي تتمثل أهمها فيما يلي:

  • يمكنك معرفة كيفية غسل اليدين بشكل صحيح وتفاصيل أهميتها من خلال قراءة المقالة (فوائد غسل اليدين للصحة).
  • عدم الترحيب بالآخرين باليد مع تجنب العناق أو التقبيل.
  • تجنب الاقتراب من المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.
  • يجب التأكد من تعقيم الأسطح يوميا ، خاصة أسطح الأماكن التي يتجمع فيها الناس مثل المدارس.
  • يجب تغطية الأنف أثناء العطس والسعال مع غسل اليدين أو تنظيفها بالمطهر.
  • تجنب التقرب من الآخرين أثناء العطس أو السعال.
  • تجنب السفر إلى الدول التي تشهد ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.
  • عدم التعامل مع الحيوانات قدر الإمكان.

إجراءات الإمارات في مكافحة فيروس كورونا

وبما أن مكافحة هذا الفيروس من أمور هامة للحكومة الإماراتية، فقد اتخذت العديد من الإجراءات الخاصة بها ومن أمثلتها ما يلي:

  • تم إيقاف الدراسة في جميع المدارس والحضانات في الدولة وتعقيمها بشكل كامل على أعلى مستوى مع مرافقها وحافلاتها، مع التأكيد على ضرورة تعقيم جميع المراكز التعليمية يوميا باستخدام أفضل المواد، وتعزيز وعي الطلاب والعاملين في القطاع التعليمي بطرق الحد من انتشار الفيروس.
  • توفير فحص مجاني للكشف عن فيروس كورونا لجميع الأشخاص الموجودين في البلاد، سواء كانوا من المواطنين الإماراتيين أو المهاجرين.
  • تعزز الوعي في جميع مراكز الرعاية الصحية في البلاد بكيفية التعامل مع الحالات المصابة وتوفير جميع الوسائل لمنع انتشار العدوى.
  • يعتمد الكثير من أماكن التجمع مثل المولات والمطارات والمنافذ البرية على أجهزة الفحص الحراري.
  • الامتثال لتعقيم الأماكن العامة ووسائل المواصلات العامة، مثل الترام والمترو، بشكل يومي وعالي المستوى.
  • يطلب من المقيمين بالدولة تجنب السفر، خاصة إلى الدول التي تم فيها اكتشاف حالات إصابة، بالإضافة إلى إجراء الفحص الطبي للمسافرين العائدين بعد عودتهم في المطار وإخضاعهم للحجر الصحي في منازلهم لمدة 14 يوما للتأكد من عدم إصابتهم.
  • تدريب الفريق الطبي بالمدرسة على الأسلوب المناسب للتعامل سريعا مع الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس، سواء كانوا طلابا أو أعضاء في فريق العمل.

من الممكن أن تحصل على الدعم الطبي أو تعرف الإجابة الدقيقة لأي أسئلة طبية تدور في ذهنك حول فيروس كورونا في الإمارات عن طريق الاتصال بوزارة الصحة ووقاية المجتمع على الرقم: 80011111، أو الاتصال بالهيئة الصحية في دبي على الرقم: 800342، أو الاتصال بدائرة الصحة في أبوظبي على الرقم: 8001717.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى