التعليموظائف و تعليم

تلخيص درس ديناميكية الجماعة الحيوية

تلخيص درس ديناميكية الجماعة الحيوية ، تساعد بشكل كبير في فهم المجتمعات والجماعات المختلفة، حيث أن كل الحضارات والمجتمعات قامت بشكل أساسي على فهم خصائص الجماعات، وطبيعة ظروفهم وتطورهم، وديناميكية الجماعة الحيوية وهو ناتج الظروف الاجتماعية والنفسية التي تُحدد كيفية سير ونمو الجماعة، فالأفكار المختلفة التي تُثبت فاعليتها على الأرض تكون نتيجة تطور الجماعات لتأثر بالمجتمع المحيط بهم، وهذا العنوان ينشق من علم النفس الذي يهتم بالنفس البشرية وكل ما يؤثر عليها، والنفس البشرية تتأثر بشكل كبير بالتطور المجتمعي حولها، وفي هذا المقال في موقع تلخيص درس ديناميكية الجماعة الحيوية يساعد بشكل كبير في فهم المجتمعات والجماعات المختلفة، حيث أن جميع الحضارات والمجتمعات تستند بشكل أساسي إلى فهم خصائص الجماعات وطبيعة ظروفها وتطورها. وديناميكية الجماعة الحيوية هي نتيجة للظروف الاجتماعية والنفسية التي تحدد كيفية تطور ونمو الجماعة. فالأفكار المختلفة التي تثبت فعاليتها في الواقع تكون نتيجة تطور الجماعات بتأثير المجتمع المحيط بها. وهذا الموضوع ينحصر تحت علم النفس الذي يهتم بالنفس البشرية وكل ما يؤثر عليها. فالنفس البشرية تتأثر بشكل كبير بالتطور الاجتماعي المحيط بها. وفي هذا المقال في موقع الموسوعة، سنستعرض أهم المعلومات عن ديناميكية الجماعة الحيوية بشكل موجز

جدول المحتويات

تلخيص درس ديناميكية الجماعة الحيوية وصفاتها

  • يتم حساب عدد الكائنات الحية في منطقة جغرافية معينة، ويتم توزيعه كنسبة لمساحة الأرض.
  • هناك عوامل جغرافية ومناخية واقتصادية تؤثر في توزيع المجتمعات على المناطق الجغرافية، فبعض الأماكن تكون مزدحمة بسبب هذه العوامل وبعضها الآخر تكون فارغة.
  • القدرة على التكيف في أماكن مختلفة وظروف بيئية متغيرة.

الظروف التي تؤثر على ديناميكية الجماعة الحيوية

  • لا تُبنى على أساس الكثافة العددية للجماعة: من الممكن تحليل الجماعات بدون النظر إلى عدد أفرادها وتوزيعهم المناخي، من خلال النظر إلى العوامل الطبيعية التي لا يتدخل فيها الإنسان مثل الفيضانات، والأعاصير، والجفاف، والبراكين، وغيرها.
  • على أساس الكثافة العددية للجماعة: تعتمد الكثافة السكانية على عدد الأفراد ونسبتهم للمساحة الجغرافية التي يحتلونها، وهنا يتم النظر إلى العوامل البشرية وليس الطبيعية، مثل الأمراض المنتشرة والاعتداء والتنافس والتطفل، فكلما زاد عدد السكان زادت المشاكل الحيوية والاجتماعية، وزاد الضغط والتنافس على الموارد الطبيعية.

نسبة النمو السكاني

يتم تحديد معدل نمو السكان في الجماعات باستخدام بعض الأرقام والتغيرات السكانية التي تم تحديدها من قبل علماء البيئة في النقاط التالية:

  • عدد المواليد في الجماعة خلال فترة محددة، ومقارنة هذا العدد بالسنوات السابقة.
  • حساب عدد الوفيات خلال فترة زمنية، مع دراسة وتحليل الظاهرة إذا كان هناك اختلاف كبير في الأرقام عند المقارنة بالسنوات السابقة.
  • الهجرة الخارجية، وهل هي هجرة دائمة أم مؤقتة.
  • تتضمن الهجرة الداخلية وتغيير مكان الإقامة،”(32544)” “ثم سمعت صوتا، وعندما ركضت نحو ابنها إسماعيل، وجدت الماء ينبع من تحت قدميه.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى