الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

ما هي الخطوات المتبعة لأداء صلاة الجماعة خلف الإمام؟ سنوضح ذلك اليوم من خلال هذا المقال. عندما خلق الله عز وجل عباده، فرض عليهم العديد من الأمور التي يجب عليهم أن يقوموا بها في الدنيا لكي يحظوا برضاه في الحياة الدنيا والآخرة. ومن بين تلك الأمور الهامة، الصلاة التي وضعها الله تعالى في مقدمة الفروض التي سيسأل عنها عباده يوم الحساب. الصلاة واجبة على المسلم البالغ العاقل، ويمكن للمسلم أن يصلي بمفرده أو في جماعة خلف الإمام. ويعتبر الصلاة في جماعة أفضل، حيث تزيد عن الصلاة الفردية بـ 27 درجة، وذلك وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة). في الفقرات التالية، سنوضح بالتفصيل كيفية أداء صلاة الجماعة خلف الإمام.

جدول المحتويات

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نصلي صلاة الجماعة بانتظام بسبب الأجر العظيم الذي يحمله، وعندما يصلي المسلم صلاة الجماعة في المسجد، يبقى ملائكة الله تصلي معه وتدعو له بالبركة في صلاته، ويمكن أداء هذه الصلاة في المنزل أو المسجد، وفي حال عدم القدرة على الصلاة في المسجد، يسمح بذلك في جميع الصلوات باستثناء صلاة الجمعة التي يجب أداؤها داخل المسجد.

تشمل صلاة الجماعة جميع الصلوات المفروضة، بما في ذلك الفروض الخمس والتراويح والقيام وصلوات العيد وغيرها التي يجتمع فيها المسلمون ويقومون بها خلف الإمام، فعندما يصلي المسلمون جماعة، يتقدمهم إمام بخطوتين، وبالنسبة لطريقة أداء الصلاة خلف الإمام، فإنها لا تختلف عن أدائها بشكل فردي، ولكن هناك عدة شروط يجب اتباعها سنوضحها في الفقرات التالية.

كيف اصلي خلف الامام

  • قبل بدء الصلاة، يجب على المأموم أن يتجه نحو القبلة ويقف خلف الإمام وليس بجانبه إذا كان يصلي في جماعة، ويجب أن يكون لديه نية الصلاة حتى وإن كانت في قلبه فقط.
  • عندما يقرأ الإمام الفاتحة، يجب على المأموم أن يستمع إليه حتى ينتهي.
  • إذا كانت الصلاة سرية أو علنية، يجب على المصلي قراءة الفاتحة في بداية كل ركعة.
  • يجب على المأموم أن يتبع كل ما يقوم به الإمام من ركوع وسجود وقيام، فلا يتقدم عليه أو يتأخر عنه.
  • عند نسيان الإمام للسجود، يجب عليه أداء سجود السهو، وليس على المأموم.
  • عندما يرفع الإمام من الركوع، يجب عليه قول (سمع الله لمن حمده)، وليس علي المأموم ترديدها وإنما يقول (ربنا ولك الحمد).
  • بعد أن يسلم الإمام عن يمينه ويساره، يسلم المأموم أيضا.

أما بالنسبة لإدراك المأموم للصلاة سواء في بدايتها أو نهايتها فهناك قواعد يجب اتباعها وهي:

  • في حال وصول المصلي إلى المسجد في بداية الصلاة ، يجب عليه أداء جميع الحركات والتشديدات التي يقوم بها الإمام ، دون زيادة أو نقصان ، وأداء الصلاة كالمعتاد ، حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام ، ثم يقرأ الفاتحة ، ثم يركع ، ثم يرفع من الركوع ، ثم يسجد ، ثم يقوم من السجود ، وهكذا في جميع الركعات حتى انتهاء الصلاة.
  • إذا كان المصلي لم يدرك بداية الصلاة ووصل إلى المسجد بعد أن انتهى الإمام من الركعة الأولى، فإنه يستطيع الانضمام للصلاة بأكملها. يجب عليه أن يقوم بنفس الأفعال التي يقوم بها الإمام بمجرد وصوله إلى المسجد. إذا كان الإمام قائما، يجب عليه أن يقوم أيضا، وإذا كان الإمام جالسا، فيجب عليه أن يجلس مثله حتى نهاية الصلاة.
  • إذا تأخر شخص ما بعد الركعة الأولى سواء في الركعة الثانية أو الثالثة، يجب عليه إكمال الصلاة مع الإمام، ولكن دون التسليم في النهاية، حيث يجب عليه أن يؤدي الركعات التي فاتته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى