الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث عن الوطن

نقدم لك في هذا المقال عبر موسوعة حديثا عن الوطن من السنة النبوية الشريفة وهي ثاني مصادر التشريع الإسلامي التي تشمل كل ما ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم من أفعال أو تصرفات أو أقوال أو سلوكيات أو صفات وقد تم تناقلها بطريقة واضحة وصحيحة من جيل إلى جيل، وتشمل السنة النبوية سيرة الرسول الحبيب قبل البعثة وبعدها وأخبار حياته ونشأته وولادته ووفاته.

وتم استيحاء حب الوطن وتقديره من حديث نبينا الكريم، والذي يظهر لنا مقدار حبه لبلده مكة، حيث حزن الحبيب المصطفى كثيرا عندما غادرها مهاجرا إلى يثرب بأمر من ربه، بسبب ظلم الكفار. وقد قال صلى الله عليه وسلم (ما أطيبك من بلد، وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك).

حديث عن الوطن

حماية الوطن واجب علينا جميعا، كما أشار إليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والنصوص القرآنية، فهي الطمأنينة من كل ضرر وعدوان، ومسكن يحمي الإنسان من الوحدة والوحشة، ووصف نبينا الحبيب السفر بعيدا عن الأهل والوطن بالغربة والعذاب، حيث قال أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله.

عرف معجم لسان العرب الوطن بأنه مكان إقامة الفرد ومحله وموطنه، فهو مكان ولادة الإنسان ومكان عيشه الذي يربطه بها عاطفة الانتماء، وهي كلمة لها العديد من التعريفات التي وضعها المؤخرون والمثقفون، ولكن المعنى الحقيقي لها ينبع من قلب كل شخص وما يشعر به تجاه وطنه ومحبته له.

حب الوطن في السنة النبوية

  • يظهر حب الوطن وتعلق نبينا الحبيب به بوضوح في الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت إلينا. هناك حدث حدث عندما حان وقت الرحيل والهجرة من مكة إلى يثرب، المعروفة الآن بالمدينة المنورة. روت السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي في كل يوم بيت أبي بكر في أحد طرفي النهار. وعندما أذن له بالخروج إلى المدينة، لم يرونا إلا في وقت الظهر. أخبر أبو بكر بهذا، فقال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يأتينا في هذا الوقت إلا إذا حدث أمر”. عندما دخل عليه، قال لأبي بكر: “اخرج من عندك”. فقال أبو بكر: “يا رسول الله، إنهما ابنتاي، عائشة وأسماء”. قال: “أشعرت أنه تمت الموافقة لي للخروج”. قال الصحابة: “يا رسول الله”. قال: “الصحابة”. قال: “يا رسول الله، لدي ناقتين أعددتهما للخروج. خذ إحداهما”. قال: “لقد أخذتها بالثمن.
  • عندما أمر الله تعالى بالعودة إلى مكة المكرمة مرة أخرى، كان حبيبنا المصطفى ينتظر بشوق العودة سريعا إلى بلده. وروى جابر بن عبد الله أنه قال: “خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، وتأخرت جملتي وأعياني. ثم وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلي، ووصلت في الصباح الباكر. فذهبت إلى المسجد ووجدته عند باب المسجد. قال لي: “هل وصلت؟” أجبت: “نعم”. فقال لي: “اترك جملك وادخل وصل ركعتين”. فدخلت وصليت ثم عدت.

حديث عن الوطن للاذاعة المدرسية

  • النشاط اللامنهجي لفقرة الإذاعة المدرسية يتم إعداده في شكل فقرات متنوعة بين القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والفقرات المعلوماتية والثقافية، ويقوم المعلم المسئول عن البرنامج الإذاعي بإعداد تلك الفقرات بمساعدة الطلاب، وتهدف هذه الفقرات إلى منح الطالب الخبرات في مجالات متنوعة وفقا لهدي الشريعة الإسلامية.
  • وفي فقرة الحديث الشريف يقوم أحد الطلاب بإلقاء حديث نبوي خاص بالموضوع الإذاعي لهذا اليوم، ومن أبرز تلك الموضوعات التي يتناولها البرنامج الإذاعي حب الوطن، ومن أمثلة ما يمكن تقديمه للطلاب من أحاديث في ذلك الشأن قول النبي الحبيب (اللهم اجعل المدينة محبوبة لنا كما جعلت مكة محبوبة لنا أو أكثر)، فإن حب الوطن يعد من الإيمان وواجب على الجميع الحفاظ عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى