التعليموظائف و تعليم

مقال قصير جدا عن البطالة وأسبابها وطرق علاجها

هذا المقال يقدم لكم مقالا قصيرا جدا حول مشكلة البطالة التي تواجه العديد من المجتمعات، وخصوصا المجتمعات النامية التي تزيد فيها حاجة الشباب إلى العمل عن الحاجة الفعلية للقوى العاملة. إنها مشكلة تعاني منها الكثير من المجتمعات بسبب الآثار السلبية التي تؤثر على الفرد والمجتمع نتيجة عدم توفر فرص عمل تتناسب مع قدراتهم المهارية والعلمية. تعالوا معنا عبر هذا المقال لنلقي نظرة على هذه المشكلة.

جدول المحتويات

مقال قصير جدا عن البطالة

مقدمه عن البطاله

البطالة هي مشكلة تعاني منها العديد من المجتمعات في العديد من الدول، وهي عدم قدرة الشخص على الحصول على عمل رغم قدرته ورغبته في الالتحاق به. يقوم الشخص بالبحث عن العمل ويبذل مجهودا كبيرا ويمضي وقتا طويلا في البحث عنه، ولكن دون جدوى. وبالتالي، لا يمكنه تلبية الاحتياجات المادية والنفسية الأساسية، مما يؤثر سلبا على المجتمع.

أسباب مشكلة البطالة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة البطالة في المجتمعات، خاصة في المجتمعات النامية، حيث تزيد نسبة البطالة فيها مقارنة بالدول الصناعية والمتقدمة، ومن أبرز أسباب البطالة هي:

  • زيادة الكثافة السكانية تؤدي إلى زيادة عدد الخريجين الراغبين في العمل، ولكن فرص العمل لا تتناسب مع هذه الزيادة المستمرة.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة البطالة هي عدم القدرة على استغلال الموارد البشرية بشكل فعال وإهدار الطاقات البشرية في أعمال غير مناسبة.
  • الفساد وانتشار ظاهرة الواسطة والمحسوبية تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار البطالة، حيث يتم تعيين الأشخاص غير المؤهلين لمناصب وظيفية، في حين لا يجد الأشخاص المؤهلون فرص العمل التي تظهر مهاراتهم وقدراتهم المتنوعة، وهذا يؤثر سلبا على الإنتاجية ويقلل فرص العمل المتاحة.
  • زيادة عدد الخريجين من مختلف الجامعات في التخصصات غير المطلوبة في البلاد، مما يؤدي إلى وجود قوى عاملة غير قابلة للتوظيف بشكل مناسب، بالإضافة إلى وجود العديد من الوظائف الشاغرة التي لا يوجد لها مؤهلات.
  • من الأسباب الهامة جدا والتي تتسبب في عدم قدرة الشباب على الانضمام إلى الوظائف المناسبة لهم، تواجه بعض الدول مشكلات اقتصادية بسبب سوء الإدارة السياسية في الدولة أو وقوع الكوارث الطبيعية أو أسباب أخرى.
  • الهجرة الداخلية بين المدن المختلفة داخل الدولة، وخصوصا من الريف إلى المدن، تعد من أهم أسباب البطالة، حيث ينتج ضيق الوظائف المتاحة لسكان المدن، وهذا يؤدي إلى وجود العديد من العاطلين عن العمل.
  • الوظائف الموسمية هي أحد أسباب البطالة، حيث توجد بعض المهن التي تكون لفترة محددة خلال العام، وبعدها يصبح العامل بلا عمل، مثل الزراعة على سبيل المثال.
  • الهجرة من الدول الأخرى، وخاصة الدول الخليجية التي تعتمد كثيرا على العمالة الآسيوية، يجعلهم يحتلون العديد من فرص العمل، مما يؤدي إلى نقص فرص العمل المتاحة للمواطنين في تلك الدول.

علاج مشكلة البطالة

تعمل العديد من الدول على إيجاد جميع الحلول الممكنة والمتاحة لحل مشكلة البطالة، وأبرزها هي:

  • تشجيع الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي، وتبسيط الإجراءات اللازمة للمستثمرين، وتوفير بيئة استثمارية جاذبة لهم، وهذا سيؤدي إلى زيادة عدد الشركات، وبالتالي زيادة فرص العمل واستيعاب عدد أكبر من العمالة.
  • تولي اهتماما بالتعليم، وإنشاء الجامعات والمعاهد الفنية المتخصصة في التخصصات المختلفة المطلوبة في سوق العمل، وتطوير مهارات المتعلمين المختلفة التي تساهم في قدرتهم على شغل وظائف مختلفة وفقا للفرص المتاحة.
  • تشجيع الشباب على المشاركة في تجاربهم والبدء في مشاريعهم الصغيرة المتنوعة، والتي تستوعب الأفكار الإبداعية وتساهم في إنشاء سوق عمل جديدة.
  • يتم تأهيل الخريجين للوظائف المطلوبة في سوق العمل من خلال إقامة دورات وورش تدريبية.

في النهاية، قد قمنا بتحليل ونقد مشكلة البطالة وذكرنا بعض الأسباب المحتملة لحلها، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات حول المشكلات الاجتماعية المختلفة على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى