التعليموظائف و تعليم

اسماء المخترعين واختراعاتهم

في هذا المقال، سنقدم لكم بعض أسماء المخترعين واختراعاتهم، إذ هناك العديد من العلماء الذين تركوا بصمة في التاريخ بفضل اختراعاتهم التي أحدثت تأثيرا كبيرا على البشرية. ومن بين هذه الاختراعات، هناك أنواع أصبحت جزءا من الاستخدام اليومي للأفراد. فقد اهتم الإنسان منذ زمن طويل بالبحث عن الوسائل التي تضمن له حياة أفضل وتخفف من مصاعب الحياة. ومن هنا بدأت الاختراعات في الظهور، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض هذه الاختراعات وأسماء المخترعين لها.

جدول المحتويات

اسماء المخترعين واختراعاتهم

هناك العديد من المبتكرين الذين قدموا اختراعات مذهلة استفادت البشرية منها بشكل كبير مثل العلماء: (توماس أديسون، كريستوفر شولز، ألكسندر جراهام بيل، ونيكولا تسلا)، وهناك بعض العلماء المسلمين الذين قدموا أيضا بعض الاختراعات التي أثرت بشكل كبير في حياة الأفراد ومن بين هؤلاء العلماء: (ابن الهيثم، حسن الصباح، أحمد زويل، ابن يونس)، وغيرهم الكثير من العلماء سنستعرض لكم بعض أعمال هؤلاء العلماء من خلال الأسطر التالية.

اسماء العلماء ومخترعاتهم

  • توماس أديسون: هو مخترع أمريكي ولد في ولاية أوهايو بمدينة ميلان، وقد ابتكر هذا العالم العديد من الأجهزة والتي من أهمها:
  • بعد اختراع المصباح الكهربائي، أطلق على توماس هذا الاختراع لقب “ساحر مينلو بارك”، وقد قام بذلك في عام 1879 بوضع ثلاثة أسلاك من الكربون داخل زجاجة فارغة من الهواء، ثم أغلق الزجاجة وأضاءت النور بداخلها، ومن العبارات المشهورة لهذا العالم قوله “لم أفشل، وجدت فقط 10,000 طريقة لا يمكن للمصباح أن يعمل بها”، ويجدر بالذكر أن عملية إضاءة المصباح استغرقت سنوات عديدة ومئات التجارب.
  • كريستوفر شولز: كريستوفر لاثام شولز هو عالم أمريكي ولد في الولايات المتحدة عام 1819، وقام بإختراع الآلة الكاتبة عام 1867 بالتعاون مع كارلوس كليديد وصموئيل سول، وحصل على براءة اختراع عام 1868.

  • ألكسندر جراهام بيل: هو مهندس وعالم صوت ومخترع ولد في اسكتلندا عام 1847، وركز في تجاربه على استخدام الكهرباء في نقل الصوت، فقام بابتكار التلغراف والتليفون، وحصل على أول براءة اختراع في أمريكا عام 1876، وحاز على العديد من براءات الاختراع الأخرى، ويذكر أنه من أعضاء تأسيسيي ناشيونال جيوغرافيك عام 1888.
  • نيكولا تسلا: هو عالم اخترع من أصل عربي، ولد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1856، وهو مؤسس علم الفيزياء الكهربائية، حيث اكتشف الشحنات الكهربائية التي يرجع إليها الفضل الكبير في ثورة الكهرباء التي نعيشها الآن، وقد اكتشف أيضا الأشعة السينية، ويجدر بالذكر أنه قد ترك للبشرية 111 اختراعا ساهمت في تطور الحياة.

اسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم

وقد سطعت أسماء المخترعين المسلمين على مر التاريخ بفضل اختراعاتهم التي كان لها أثر إيجابي على البشرية، ومن بين هذه الاختراعات البارزة التي فتحت الطريق أمام ابتكارات أخرى، لا يمكن تجاهل دورهم الكبير على مر الزمان، وفيما يلي سنعرض بعضا من هؤلاء العلماء وإنجازاتهم

  • أحمد زويل: هو من أشهر العلماء في مجال الأبحاث الكيميائية، إذ توصل إلى ابتكار ميكروسكوب يمكنه تصوير أشعة الليزر في أقل من ثانية في فيمتو/ثانية، وبفضل هذا الإنجاز، حاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م.
  • ابن يونس: هو العالم علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري، وهو أحد علماء الفلك والميكانيك، قام بابتكار البندول الذي يستخدم في الساعات، واستخدمه لقياس الزمن بسبب حركته حول محور ثابت، ومن الجدير بالذكر أن العالم غاليلو قام بتوسيع نطاق استخدام البندول بعد ابتكاره من قبل ابن يونس.
  • حسن الصباح: هو عالم لبناني نشأ في مدينة النبطية، وقام بابتكار أول جهاز يستخدم لتخزين طاقة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية في عام 1930، وقد أطلق عليه عدة ألقاب بما في ذلك فتى العلم وأديسون الشرق.
  • بن الهيثم: هو أول من أجرى دراسة عن تشريح العين، واكتشف أن الرؤية تحدث نتيجة إصدار الأشعة نحو العين، حيث تقوم الشبكية بنقل الصورة إلى المخ لتدركها، ولبن الهيثم فضل كبير في اختراع أول كاميرا.

المراجع

1 – List of inventors

2- The 15 Most Popular Inventors – ThoughtCo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى