الفلكعلوم

موضوع عن القمر ومكوناته وأطواره

في موضوع عن القمر سنوضح لكم تفاصيل مكوناته وأطواره، فالقمر الأرضي يقع في المرتبة الخامسة ضمن أكبر الأقمار الموجودة في نظامنا الشمسي، ويجدر بالذكر أنه المكان الوحيد في الفضاء الخارجي الذي تمكن الإنسان من الوصول إليه والهبوط عليه، ويظهر في السماء ويكون لامعا في الليالي، والقمر هو جسم صلب يمتلئ سطحه بالحفر والبراكين، وفي العصور القديمة كان يعتقد أن الكون يحتوي على قمر واحد فقط، وهو الذي يدور حول كوكب الأرض، وفي عام 1610 ميلادية، اكتشف العالم جاليليو جاليلي وجود أربعة أقمار أخرى كبيرة تدور حول كوكب المشتري في نظامنا الشمسي، وسنوضح لكم في الفقرات التالية معلومات عن القمر الأرضي، بالإضافة إلى توضيح أطواره.

موضوع عن القمر

مكونات القمر

يتكون القمر من عدة طبقات، وهي:

  • النواة الحديدية: تشكل هذه الكتلة سمكها حوالي ٦٨٠ كيلومتر ولا تزيد عن ٢٪ من إجمالي كتلة القمر، وتحتوي هذه النواة على العديد من العناصر ونسب عالية من الكبريت.
  • الستار الصخري: يبلغ سمك القشرة الصخرية للقمر حوالي 1330 كيلومترا، وتحتوي على نسب عالية من الحديد والمغنيسيوم.
  • القشرة: هي قشرة رقيقة لا يتجاوز سمكها السبعين كيلومترا.
  • سطح القمر: يحتوي سطح القمر على العديد من الفوهات، التي ظهرت نتيجة تصادم الشهب مع سطح القمر، ويعتقد العلماء أن تلك الفوهات ظهرت منذ ملايين السنين، وأكبر فوهة على سطح القمر تسمى حوض أيتكين القطب الجنوبي، وعرضها يصل إلى أكثر من 2500 كيلومتر، وعمق الفوهة يبلغ حوالي 8 كيلومترات.

ماذا يوجد على سطح القمر

يحتوي سطح القمر على مناطق تغطيها اللون الفاتح، وتسمى تلك المناطق المرتفعات القمرية، وتحتوي مناطق أخرى على اللون الداكن، وتسمى تلك المناطق المارينا، وتحتوي منطقة المارينا على العديد من الفوهات البركانية التي تسببت في انفجارات كبيرة في الماضي، ويوجد على سطح القمر مادة تغطيها وتسمى الريغوليث، وتتألف تلك المادة من الأتربة والحجارة التي تواجدت على السطح نتيجة اصطدام النيازك به منذ ملايين السنين.

أما بالنسبة لتكون سطح القمر، فإن العنصر الأكثر وجودا فيه هو الأكسجين، حيث يشكل 43% من سطحه، كما يتكون من السيليكون بنسبة تصل إلى 20%، بالإضافة إلى وجود 19% من عنصر المغنيسيوم، وتوجد أيضا 10% من عنصر الحديد، وتحتوي على بعض العناصر الأخرى التي تسهم بشكل ضئيل في تكوين سطح القمر، مثل التيتانيوم والمنغنيز والألمنيوم والكروم.

أطوار القمر

في جميع أطوار الشهر القمري، يمر القمر بثماني أطوار، وسنوضحها لكم بالتفصيل في الجمل التالية:

  • المحاق New Moon: لا يكون القمر مضاء في هذا الوقت، ويصعب رؤيته في السماء.
  • الهلال المتزايد Waxing Crescent moon: يظهر الهلال المتزايد في السماء بعد غروب الشمس.
  • التربيع الأول First Quarter: بعد مضي سبعة أيام من ظهور الكسوف، يكون نصف سطح القمر مضيئا في ساعات الليل الأولى.
  • الأحدب المتزايد Waxing Gibbous: يكون معظم القمر في السماء مرئيا ويمكن رؤيته بوضوح في أغلب ساعات الليل.
  • البدر Full Moon: يمكن رؤية القمر مشعا وكاملا في السماء في هذه المرحلة، ويظهر البدر بعد غروب الشمس، ويبدأ في الاختفاء مع غروب الشمس.
  • الأحدب المتناقض Waning Gibbous: يبدأ القمر في الانتقال في السماء ، ويمكن رؤيته في الساعات الأخيرة من الليل ، ويمكن رؤيته أيضا في النهار.
  • التربيع الأخر Last Quarter: يمكن رؤية نصف القمر منيرا في السماء في هذه المرحلة، وخاصة خلال ساعات النهار وفي الصباح الباكر.
  • الهلال المتناقص Waning Crescent: هو أقصر أطوال القمر، حيث يظهر القمر في السماء على شكل هلال منير في الأوقات الباكرة من النهار فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى