التعليموظائف و تعليم

خاتمة قصيرة عن بر الوالدين

خاتمة قصيرة عن بر الوالدين ستجدها بأكثر من شكل في هذا المقال في موقع موسوعة، فبر الوالدين من أكثر المواضيع الإنسانية والاجتماعية والدينية المهمة، فجميع الأديان السماوية والمعتقدات والأعراف والتقاليد تدعو إلى بر الوالدين، وتدعو إلى العطف على الصغير وتوقير الكبير، وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية بر الوالدين لمجتمعاتنا، فعقوق الوالدين ذنب خطير يأتي مباشرة بعد الكفر بالله والعياذ بالله، ومن باب رد الجميل ومن باب الحفاظ على الأسرة بشكل صحي وسوي يجب أن تبذل المستحيل لتنال رضا أهلك، فدعوة الأهل تمهد الطريق وتكسر الحواجز وتزيل الصعوبات، فالأهل بركة وسند.

خاتمة قصيرة عن بر الوالدين

  • وصدر أمر ربك أن لا تعبد إلا إياه وتحسن العلاقة مع والديك، وإذا بلغت من العمر سنة الكبر أحدهما أو كلاهما، فلا تنفضل عليهما ولا تعاتبهما، بل قل لهما بالكلمات الكريمة واستعرض لهما الرحمة والتواضع، وقل ربي ارحمهما كما رباني صغيرا” الآية 23 من سورة الإسراء، تنص على وجوب بر الوالدين بعد وجوب عبادة الله وحده بدون شريك، ويعود ذلك إلى أهمية وفضل بر الوالدين والثواب العظيم الذي ينتظرهما عند الله، فبر الوالدين هو وسيلة للتقرب من الله، لذا يجب عليك أن تكرمهما وتحترمهما سواء في الكبر أو الصغر، وتسعى لتلبية احتياجاتهما، ولا تتكبر عليهما أو تلقي عليهما أي كلمة تدل على الغضب والاستهزاء، فوالداك هما السبيل الذي يقودك إلى الجنة.
  •  عن عبدالله بن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله، ما هو العمل الأفضل؟ قال: ((أفضل الأعمال هي صلاة في وقتها))، قلت: ثم ماذا بعد ذلك؟ قال: ((بر الوالدين))، يرشدنا النبي الكريم إلى السبيل الذي يؤدينا إلى الجنة والأعمال التي تقربنا من الله تعالى، فوصى النبي بضرورة بر الوالدين بعد الصلاة، وجميع المسلمين يعلمون أن الصلاة هي أساس الدين، وجاء بر الوالدين بعدها مباشرة لأنه مرتبط بأهمية عظيمة بالنسبة لنا، لذا عليك أن تحافظ على رعاية وراحة والديك وأنت صغير.
  • سيكون من الصعب إيصال كلماتنا للتعبير عن أهمية وفضل الوالدين في حياتنا، فهم هم من يبذلون كل جهودهم لإسعادنا ويضعوننا دائما في المقام الأول في أولوياتهم، ويسعون لراحتنا ورعايتنا بكل الطرق الممكنة. لذا، يجب عليك أن تراجع نفسك كل ليلة وتقيم علاقتك معهم. هل ابتسمت لهم اليوم؟ هل قدمت لهم خدمة؟ هل قبلت أيديهم؟ لا يمكن أن يمر يوم دون أن تعبر لهم عن حبك وتغمرهم بحنانك، فقد كانوا دائما يغمرونك به.
  • في مقالنا السابق، شرحنا معنى بر الوالدين وكيفية تطبيقه في زماننا الحالي. نأمل أن تكونوا استفدتم منه. قد ينتهي المقال هنا، ولكن لننهي حديثنا عن الوالدين واحترامهما. فأبوك يعمل بجد ليراعي صحته ويضحي بوقته ليمنحك حياة كريمة وإنسانية، وأمك تسعى لتوفير الأمان والراحة في المنزل حتى تشعر بالسكينة والمحبة عندما تعود إلى المنزل بعد يوم طويل ومرهق.
  • وصانا رسول الله أن نجعل حياتنا وأوقاتنا وكل ما نملك يدور حول حاجة والدينا، فعندما خرج صحابي للجهاد سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهله ثم قال له “ارجع إليهما فاستأذنهما، فإن أذنا لك فجاهد، وإلا فبرهما”، فبر الوالدين أهم عند الله من الجهاد في سبيل، وعندما يشيخ الوالدين ويكبرا في السن يجب أن تزيد من عطفك ورعايتك لهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنت ومالك لأبيك”، فكل ما تملكه وكل ما وصلت إليه حتى الآن من إنجازات الفضل يرجع بشكل أساسي إلى أهلك والمجهود الكبير الذي بذلوه في تربيتك.

إذا أعجبك الموضوع، يمكنك قراءة المزيد عن أهمية وفضل بر الوالدين، خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين، إذاعة مدرسية عن بر الوالدين، مقالة عن بر الوالدين، وخاتمة قصيرة عن بر الوالدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى