المراجعموسوعة كيف

كيف اكتب قصة قصيرة

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن كيفية كتابة قصة قصيرة، فالقصة هي نوع من التعابير الأدبية التي تنقل أحداثا قد تكون واقعية أو غير واقعية، وتعرض أحداثها على شكل حوار بين شخصين أو أكثر في مكان وزمان محددين، ولا يشترط وجود نهايات سعيدة في كتابة القصص، فقد تكون النهاية سعيدة أو مأساوية. يتساءل الكثيرون عن كيفية كتابة القصص، لذا سنتناول هذا الموضوع في السطور التالية على موسوعتنا.

كيف اكتب قصة قصيرة

يجب أن يتمتع كاتب القصة بمخزون لغوي قوي يجعله قادرا على سرد أحداث قصته بطريقة واضحة ومتناسقة، وهذه تعد الخطوة الأولى لضمان نجاح القصة، وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة القصة وهي كالتالي:

  • في البداية لكتابة أي قصة، يجب تحديد الهدف العام لها، فالقصص يجب أن تكون مبنية على هدف معين، مثل أن يكون الهدف من القصة العبرة أو غيرها من الأهداف الأخرى، فتحديد الهدف يعتبر جزءا أساسيا من كتابة القصة.
  • تحديد الفئة العمرية المستهدفة لهذه القصة ولمن ستكون، واختيار الألفاظ المناسبة لتلك الفئة، فقصص الأطفال على سبيل المثال تختلف عن قصص الكبار، حيث هناك مفردات لا يتمكن الأطفال من استخدامها، لذا يجب أن يتم التحري الدقيق في هذا الأمر.
  • يجب على الكاتب تحديد نوع القصة التي يرغب في كتابتها، سواء كانت قصيرة ذات مغزى أو طويلة، وما إذا كانت ستتناول أحداثا واقعية أم خيالية، وبالتالي يجب مراعاة سرد أحداث القصة وفقا لنوعها.
  • يتوجب على مؤلف القصة أن يأخذ في الاعتبار نوعها من حيث المحتوى الذي ستحمله هذه القصة، فهناك أنواع كثيرة من القصص مثل الرومانسية والعلمية والدينية والاجتماعية والثقافية وغيرها من الأنواع.
  • يجب أن يكون الكاتب عاشقا للقراءة ومتعدد الأساليب في الكتابة وملما بمفردات اللغة التي تساعده في سرد الأحداث.
  • يجب على الكاتب أن يدرك أن القصة القصيرة هي القصة التي لا تتجاوز أحداثها نصف صفحة تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى