الحيواناتالحيوانات الأليفة

كم عدد اسنان القط وما هي مراحل ظهورها

في هذه المقالة، سنقدم لكم إجابة على سؤال كم عدد أسنان القط، بالإضافة إلى مراحل ظهور الأسنان. القط هو أحد أنواع الحيوانات الأليفة التي يفضلها الكثيرون لاقتنائها وتربيتها في المنازل، بسبب سهولة تربيتها وتكيفها مع حياة الإنسان. ونجد هذه الحيوانات في كل مكان، سواء في المنازل أو الشوارع أو الحدائق، ولذلك فإن القطط هي واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة انتشارا وشيوعا.

وتنتمي القطط إلى فصيلة السنوريات، وما يميزها هو الفرو الناعم الذي يغطيها، وحاسة شمها قوية جدا، ومن الملاحظ أنها تستطيع الرؤية في الليل بسبب وجود طبقة عاكسة للضوء في عينها، مما يساعدها على الرؤية في الظلام بسهولة، ويتم تحديد عمر القطط بناء على عدد الأسنان التي تمتلكها، وسنشرح لكم في الفقرات التالية مراحل ظهور الأسنان عند القطط بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح عددها في كل مرحلة.

كم عدد اسنان القط

عند ولادة القطط الصغيرة، فإنها تقضي الأسبوع الأول والثاني بعد الولادة بدون أي أسنان، وبعد مرور أسبوعين يبدأ ظهور الأسنان اللبنية، ومن ثم تسقط تلك الأسنان، وتستبدلها بأسنان أخرى دائمة، تماما كما يحدث في أسنان البشر. وبالتالي، نجد أن الأسنان اللبنية تتساقط بالتدريج، ومن ثم تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور. ويجدر بالذكر أنه يتم تحديد عمر القطط بناء على عدد الأسنان التي تملكها، فكل مرحلة عمرية لها عدد محدد من الأسنان.

تنقسم أسنان القطط إلى أنياب، وأسنان قاطعة، وأسنان ضواحك، وأسنان ضروس، وسنوضح لكم في الفقرات التالية عدد الأسنان بالكامل، بالإضافة إلى مرحلة ظهور كل نوع من الأسنان.

كم عدد اسنان القط الصغير

عند ولادة القط الصغير، لا يكون له أي أسنان، ويعتمد على حليب الأم كغذاء، وعندما يصل إلى الأسبوع الثاني من الحياة، تبدأ القواطع اللبنية في الظهور، وفي الأسبوع الرابع، تبدأ الأنياب اللبنية في النمو، وعندما يصل إلى الأسبوع السادس، تبدأ الضواحك اللبنية في النمو، وعندما يصل إلى الأسبوع الثامن، يكتمل نمو الأسنان اللبنية وتصبح مرئية في فم القط.

ويمتلك القط تلك الأسنان اللبنية ويكون عددها 26 سن حتى عمر ثلاثة أشهر، وعندما يبلغ القط الشهر الرابع يبدأ استبدال القواطع اللبنية، حيث تسقط وتنمو بدلا منها القواطع الدائمة، وعندما يبلغ القط شهره الرابع بعد الولادة، فإن الأنياب والضروس والضواحك اللبنية تبدأ في التساقط، وتستبدل بالضروس والضواحك والأنياب الدائمة، وعند بلوغ القط الشهر السابع، تتساقط جميع الأسنان اللبنية، وتظهر الأسنان الدائمة بدلا منها، وفي هذه المرحلة يمتلك القط 30 سنا، وتكون أسنانه في هذه الفترة بلون أبيض قوي ولامع وخالية من التسوس.

عند بلوغ القط سنة واحدة ، يبدأ الأسنان بالتصفير ، وعند بلوغه سنتين ، يزداد التصفير والتصلب في الأسنان ، وعندما يصل إلى الثالثة وحتى الخامسة ، يبدأ التصفير والتصلب في تغطية جميع الأسنان ، وتعاني القطط في هذه المرحلة من مشاكل التسوس وتآكل الأسنان.

أثناء فترة الخمس سنوات وحتى سن العشر سنوات، نجد أن الألوان الداكنة تبدأ في تغطية جميع أسنان القطط، وتزيد من التآكل والتسوس، وقد يظهر اللون الداكن أيضا في منطقة اللثة، وعند تجاوز سن القط لعشر سنوات، يبدأ في فقدان أسنانه الدائمة وتساقطها.

وبالتالي، نجد أن جميع أسنان القطط الصغيرة التي تظهر تصل إلى 22 سنا، وعند بلوغها يصل عدد الأسنان إلى 30 سنا. ومن الجدير بالذكر أن عدد الأسنان قد يختلف من قطة إلى أخرى حسب حالتها الصحية والرعاية المقدمة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى