الفلكعلوم

معلومات عن كوكب الزهرة

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم معلومات عن كوكب الزهرة، فهو أحد كواكب المجموعة الشمسية ويأتي في المرتبة السادسة من حيث الحجم، وهو سادس أكبر كواكب هذه المجموعة، ومن حيث القرب من الشمس فهو الثاني بعد الأرض، حيث يبعد عنها حوالي 108 مليون كيلومتر، وبالتالي يدور في المدارات القريبة من الشمس باتجاه عقارب الساعة، ويعتبر من بين أروع الكواكب في الفضاء، ومن خلال الجمل التالية في هذه الموسوعة سنأخذكم في جولة حول هذا الكوكب.

معلومات عن كوكب الزهرة

تبلغ مساحة هذا الكوكب حوالي 460,234,317 كم2، وتساوي كتلته 4.867×1024 كغ، بينما تبلغ كثافته حوالي 5.243 غرام/سم3، وقد سمي هذا الكوكب بعدة أسماء منها فينوس نسبة إلى آلهة الجمال والحب للرومان، لاعتباره أجمل كواكب المجموعة الشمسية، ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا الكوكب أطلق عليه اسم توأم الأرض وذلك نظرا لوجود عدة أمور متشابهة بين الكوكبين.

الهيكل والتركيب الداخلي لكوكب الزهرة

يتكون الغلاف الجوي لكوكب الزهرة من 3.5% من النيتروجين وحوالي 96.5% من ثاني أكسيد الكربون، وكميات قليلة من أول أكسيد الكربون والماء والهيليوم والنيون والأرجون. وتتكون معظم القشرة الخارجية للكوكب من البازلت، بسمك يتراوح بين 10 إلى 20 كيلومتر في المتوسط، ويجدر بالذكر أن هذا الكوكب يمتلك غلافا سميكا، ما يعيق رؤية سطحه بسبب سمكه.

ظهور كوكب الزهرة في السماء

لا يظهر هذا الكوكب في السماء إلا عند غروب الشمس وشروقها، ولذلك أطلق عليه علماء الفلك اسم “نجم الصباح ونجم المساء”، وذلك نسبة إلى الأوقات التي يظهر فيها. ولكن عندما يظهر هذا الكوكب، يلفت الأنظار لجماله.

دوران كوكب الزهرة

كوكبنا يدور في اتجاه معاكس للحركة العادية لدوران الكواكب الأخرى. يدور من الشرق إلى الغرب. يجدر بالذكر أن يوم واحد على هذا الكوكب يعادل 225 يوما على كوكب الأرض. يستغرق الليل في هذا الكوكب حوالي 117 يوما. يدور كوكب الزهرة حول الشمس في مدار دائري منتظم، بالاختلاف عن الكواكب الأخرى التي تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية. لذلك، لا يتميز هذا الكوكب بتغيرات المواسم.

كان معرفة معدل دوران الكوكب مهمة بالغة بالنسبة للعلماء، بغرض تحديد الأيام المناسبة لهبوط المركبات الفضائية على سطح الكوكب في المستقبل، ولتحديد التوقيت المثالي لهبوط المركبة الفضائية على الزهرة هذا العام (2020).

الكوكب ذو اطول نهار الزهرة

طول نهار اليوم الواحد لهذا الكوكب يساوي 243 يوما على كوكب الأرض، حيث يستغرق الدوران حول نفسه وقتا طويلا، ومن الجدير بالذكر أيضا أن عدد أيام السنة على كوكب الزهرة يساوي 224 يوما، وبذلك يتضح أن عدد أيام السنة على كوكب الزهرة أقل من عدد أيام السنة على كوكب الأرض.

تعتمد مدة اليوم على كل كوكب على سرعة دورانه حول نفسه، فاليوم هو الوقت الذي يستغرقه الكوكب في الدوران حول نفسه.

لون كوكب الزهرة

الصور التي وصلتنا من هذا الكوكب عن طريق المركبات الفضائية تبين أن لونه هو البني المحمر، ولكن عند النظر إليه بالعين المجردة نجد أن لونه أبيض مائل للصفرة، وعلى الرغم من محاولات العلماء، لا يزال لونه غير معروف حتى الآن.

معلومات لأول مره تعرفها عن كوكب الزهرة

  • كوكب الزهرة يحتوي على عدد كبير من البراكين مقارنة بالكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية، حيث يتجاوز عددها 1600 بركان.
  • يمكن رؤية كوكب الزهرة من بين الكواكب الخمسة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام تلسكوب.
  • يعتبر كوكب الزهرة من أكثر كواكب المجموعة الشمسية حرارة، حيث تتجاوز درجة حرارته 470 درجة مئوية.
  • تتساقط فيه الأمطار على شكل ثلوج من المعادن وليس على شكل ماء.
  • أطلق عليه العديد من الأسماء، منها توأم الأرض، ونجم الصباح ونجم المساء، وفينوس.
  • هو الكوكب الوحيد الذي يمكن رؤيته وهو يعبر أمام الشمس.
  • لا يوجد لكوكب الزهرة أقمار صناعية.
  • يعتبر كوكب الزهرة من الكواكب الترابية مثل عطارد والمريخ.
  • الظروف البيئية في هذا الكوكب غير مناسبة لإقامة الإنسان على سطحه، حيث تكون قاسية لا يمكن للفرد تحملها.
  • يعتبر كوكب الزهرة من الكواكب الصخرية، وهو من أجمل الكواكب وأكثرها تألقا.

المراجع

1- كوكب الزهرة – ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى