الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اثر اسماء الله الحسنى على سلوك المسلم

تعرفوا معنا في موسوعة حول تأثير أسماء الله الحسنى على سلوك المسلم، فإنها أسماء الله عز وجل التي أشاد بها سبحانه عن نفسه ونحن أضعف من أن نستطيع أن نحمده. يتوجه المؤمنون بها إلى الله ويدعونه بها لكي يرضى عنهم ويستجيب لحوائجهم. وهي جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية، ويجب أن نؤمن بها جميعها دون استثناء بعضها عن الآخر.

وذكر الله سبحانه وتعالى أسماءه الحسنى في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، حيث قال في سورة الحشر الآية 24 (هو الله الخالق البارئ المصور، له الأسماء الحسنى، يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم). فإن أي عبد يلجأ إلى الله يدعوه بأسماءه الحسنى بيقين وثقة، مؤمنا بقدرته الوحيدة على الاستجابة، فإن الله سيستجيب له ويغفر له ذنوبه.

اثر اسماء الله الحسنى على سلوك المسلم

عندما يعرف المسلم أسماء الله الحسنى، سيكون لذلك فوائد وآثار كثيرة في حياته، وسنوضح في الفقرة التالية بعضا من تلك الآثار:

  • إحصائها مع الإيمان بكل منها يعد سببا لدخول المسلم الجنة.
  • باب من أبواب معرفة العبد بالله عز وجل حق المعرفة.
  • الأصل لأي عبادة يقوم بها المسلم ويؤديها.
  • أحد أهم أسباب استجابة الدعاء وقبول الله عز وجل له.
  • الله يحب من يحب أسماءه من عباده، وبالتالي فإن ذلك يجلب محبة الله عز وجل.
  • المعرفة الصحيحة والشاملة لكل اسم من أسماء الله الحسنى تعني معرفة كل شيء، فمن يعرف أن الله هو القادر، يعرف أنه يحكم بكل أمر وأنه سبب وجود كل شيء عز وجل.
  • الشعور بالرهبة من عظمة الله تعالى والخوف من غضبه والامتناع عن معصيته.
  • مغفرة الذنب وكسب الحسنات والثواب.
  • ينزلق الله تعالى لعباده المؤمنين بأسمائه، ويثقون بها النور في قلوبهم وبصيرتهم.

عدد اسماء الله الحسنى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا، ومن يحصيها دخل الجنة) وهي:
  • (الله الذي لا إله إلا هو الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتعالي، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القاهر، الوهاب، الرازق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعز، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، الرقيق، الخبير، الصبور، العظيم، الغفور، الشكور، العالي، العظيم، المحافظ، المغذي، الحسيب، الجليل، الجميل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحليم، الودود، المجيد، المنبثق، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، القوي، الحامي، الحميد، العداد، الباشر، العائد، المحيي، المميت، الحي، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الأحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الرؤوف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغني، المغني، المعطي، المانع، الضار، النافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد، الصبور).

اسماء الله الحسنى وصفاته

هناك فرق بين أسماء الله الحسنى وصفاته ، وسنوضح ذلك في الفقرة التالية:

  • تعبر أسماء الله الحسنى عن أمرين، الأول هو ذات الله سبحانه وتعالى والثاني هو صفات الكمال المتعلقة بالله وحده.
  • في حين أن باب الصفات أكبر وأشمل من باب الأسماء، حيث تشمل صفاته الجلية المجيء والنزول ولا يجوز للإنسان أن يتسمى بأي من تلك الصفات.

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي عرضنا فيه أهم المعلومات المتعلقة بتسع وتسعين أسماء الله الحسنى، التي أخبر الله عنها عباده، على الرغم من أن أسماء الله جل وعلا لا تعد ولا تحصى. كما شرحنا فضلها وتأثيرها في حياة المسلمين في الدنيا والآخرة. فقد وعد الله سبحانه أن من يحفظها في قلبه ويتبعها في أعماله وسلوكه، فإنه سيغفر له ذنوبه ويدخله الجنة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى