التعليموظائف و تعليم

مفهوم البيداغوجية

تقدم الموسوعة في المقال التالي تعريفا ومفهوما للبيداغوجية، وهي واحدة من العديد من المصطلحات التي نسمعها أو نقرأها، ولكن البعض لا يعرف معناها والمقصود منها. إنها مصطلح يعتمد بشكل كبير على علم النفس في الجانب التربوي، والذي يشتمل على نظريات مبنية على أسس علمية، مثل الأسس المعرفية والإدراكية والسلوكية. هذه الكلمة تعود إلى أصول يونانية.

يتم توجيه مفهوم هذا المصطلح للجانب العلمي الذي يتعلق بالمعلم والطفل، والأساليب التي يمكن للمعلم اتباعها لأداء دوره بأكمل وجه، لذلك فإن التعرف على مفهوم هذه الكلمة أمر هام وضروري، وسوف نوضح ذلك في الفقرات القادمة.

البيداغوجية

يمكن تعريف التعليم بأنه العلم المختص بأساليب وأصول التدريس، بما في ذلك الطرق والأهداف التي يمكن اتباعها لتحقيق رغبات الأفراد، ويشمل تطبيق بعض النظريات مثل الفلسفة العلمية التي تركز على أهداف التعليم وأهميته ونظرته الفلسفية والأكاديمية التي يمارسها المختصون في هذا المجال.

تطلق على علم التدريس بيداغوجية، وهو يتضمن تعليم المعلمين استراتيجيات التدريس وقوانينه وفهم احتياجات الطلاب ومصالحهم الفردية، ويتضمن أيضا كيفية تفاعل المعلمين مع الطلاب والبيئة الفكرية والاجتماعية التي يهدف المعلم إلى تأسيسها، والهدف الأساسي هو تنمية وتربية العقل بشكل صحيح.

اهمية البيداغوجيا

  • يتم اشتقاق مصطلح البيداغوجية من اللغة اليونانية (payagōgia)، وهو مصطلح ينقسم إلى قسمين، الأول هو (PEDA) والثاني هو (AGOGE)، وتهدف البيداغوجية إلى السياقة والقيادة، ومن خلال ذلك يتضح أهمية البيداغوجية وأهدافها، حيث يتعلم الطلاب بأسلوب نشط يساعدهم في المشاركة في مختلف الأنشطة المتعلقة بعملية التعلم من خلال الاستماع والتحدث والتأمل والكتابة أثناء استيعاب محتوى الدرس.
  • تهدف هذه الطريقة التعليمية إلى تعليم الطالب كيفية حل المشكلات البسيطة ولعب الأدوار والاستفادة الصحيحة من التكنولوجيا ودمجها في الأنشطة التعليمية من خلال استخدام التطبيقات الإلكترونية لمساعدة الطالب في إيجاد الإجابات للمفاهيم الصعبة التي يواجهها أثناء الدراسة.

الانشطة البيداغوجية

  • هناك مجموعة من الأنشطة التي تعمل على تحقيق أهداف تعليمية، وأكثر هذه الأنشطة بروزا هو المحاضرة، وهي طريقة تدريس لا تزال مستخدمة في نقل المعلومات للطلاب وتحقيق الأهداف المطلوبة. تعتمد المحاضرة على نقل أفكار ومعلومات كبيرة للمستمعين وتتيح للمعلم القدرة على إدارة الفصل والمادة الدراسية بشكل صحيح، مع التأكيد على المشاركة بين المعلم والطالب لتجنب الملل وضمان أن يكون الطالب مهتما وليس مجرد مستمع.
  • ومن بين الأنشطة التي تشمل التعلم عن بعد، وهي طريقة حديثة للتعلم حيث لا يكون المعلم والطالب في نفس المكان والوقت، يعتمد هذا النشاط على التكنولوجيا واستخدام تقنيات مختلفة مثل التعاون التفاعلي، المحاكاة بالحاسوب، والنقاش، وهذا يعطي الطالب ثقة في قدرته على التعلم بطريقة ممتعة بدون ملل أو الاعتماد الكامل على المعلم.

الديداكتيك

  • على الرغم من ارتباط مصطلح البيداغوجيا بالديداكتيك، إلا أن ذلك لا يعني تطابقهما في المفهوم والمعنى. يشير الديداكتيك إلى علم التدريس الذي يعتمد على تطبيق ممارسات التعلم والتدريس، حيث تعتبر التربية أساسا ثقافيا للأسلوب التعليمي والاستراتيجية التي تساهم في التعامل مع العديد من المشكلات مثل مشكلات المعلم والمواد والمتعلم.

فيما يتعلق بالاختلاف بينهم، يركز البيداغوجية على الممارسات المهنية وإجراء العديد من الاختبارات التعليمية من قبل المعلم والطالب وتجنب الاهتمام بالبعد المعرفي للتعلم، في حين يركز الديداكتيك على اكتساب المعرفة فقط للطالب، حيث ينحصر التعليم في مفهوم المعرفة، والتركيز على الجانب المنهجي لنقل تلك المعرفة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى