التغذيةصحة

انواع الدهون ومصادرها

في المقال التالي سنوضح لكم أنواع الدهون بالتفصيل، فالدهون تعتبر الطاقة التي يتم تخزينها في جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن تحسين صحة الجلد وضبط مستوى الكوليسترول، بالإضافة إلى التحكم في مستوى الدهون الثلاثية. كما تلعب دورا في بناء خلايا الجسم وحماية الأعضاء الداخلية من التلف وتعزيز قدرتها على أداء وظائفها. تعزز الدهون أيضا قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات. يتم الحصول على الدهون من الأغذية، وهناك أنواع صحية ينصح بتناولها واستخدامها، بالإضافة إلى أنواع غير صحية قد تؤثر على صحة القلب والشرايين. وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنوضح لكم تلك الأنواع بالتفصيل.

انواع الدهون ومصادرها

الدهون المشبعة

هي الدهون التي تتصلب عندما تكون في درجة حرارة الغرفة، وتسمى أيضا الدهون الصلبة، وتسمى أيضا الدهون المشبعة لأن الهيدروجين يحيط بجميع الجزيئات الموجودة فيها، ويجب ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 10٪ من إجمالي الأطعمة المستهلكة يوميا، وهناك العديد من المصادر التي يمكن الحصول على الدهون المشبعة منها، مثل:

  • منتجات اللحوم.
  • الأغذية المصنعة.
  • زبدة الكاكاو.
  • زيت جوز الهند.
  • جلد الدواجن.
  • لحوم الثدييات.
  • زيت النخيل.

الدهون الغير مشبعة

هناك نوعان من الدهون غير المشبعة، وهما الدهون المشبعة وأنواع الدهون المتعددة، والدهون غير المشبعة هي التي تكون سائلة عند درجة حرارة الغرفة، ويمكن الحصول عليها من النباتات، وينصح الأطباء بتناولها لأنها لا تضر بصحة الجسم، وأنواع الدهون غير المشبعة هي:

  • الدهون الأحادية: هي الدهون التي تحتوي على جزيئات غير مشبعة بحبوب الهيدروجين، ويمكن الحصول عليها من النباتات التي يتم استخراج الزيوت منها، مثل زبدة الفول السوداني، وزيت الزيتون، والأفوكادو، بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في المكسرات.
  • الدهون المتعددة: هي الدهون التي تحتوي على جزيئات غير مشبعة بكميات كبيرة من الهيدروجين، وهناك العديد من الأنواع، مثل الحمض الدهني أوميغا-3، ويمكن الحصول عليها من الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل سمك الماكريل والسردين وأسماك السالمون، وهناك الدهون المتعددة في البيض وبذور العنب وفول الصويا.

انواع الدهون الصحية

الدهون المشبعة تحتوي على أنواع تلحق الضرر بصحة الإنسان، بالمقابل الدهون غير المشبعة صحية وتساعد على تعزيز وظائف الأعضاء في الجسم، وسنشرح لكم في الجمل التالية ما هي الأنواع الصحية بالتفصيل

  • الدهون الأحادية الغير مشبعة: أظهرت الدراسات العلمية أن تناول الدهون غير المشبعة بدلا من الدهون المشبعة يساعد في الوقاية من أمراض القلب وتحسين مستويات الكوليسترول النافع في الجسم، ويساهم في الوقاية من الإصابة بالسكري. يمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الزيتون والأفوكادو والمكسرات والفول السوداني.
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة: يتم الحصول عليها عند تناول النباتات، وتكمن فائدتها في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ويعتبر الأوميغا-3 من أهم الدهون غير المشبعة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض القلبية، وخاصة مرض الشريان التاجي، ولكن يجدر بالذكر أن تناول الأوميغا-3 بنسب عالية قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.

الدهون المتحولة

تسمى هذه الدهون بالدهون المهدرجة أو المصنعة، لأنها ليست طبيعية وتصنع بإضافة الهيدروجين للزيوت المستخرجة من النباتات لتتحول إلى صلبة، ويجب أن نعلم أنها غير صحية وقد تسبب أمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني.

ومن الملاحظ أن الدهون المتحولة تستخدم بكثافة وتشترى بسبب سعرها الرخيص مقارنة بالأنواع الطبيعية الأخرى، وبسبب النكهة القوية التي تضيفها إلى الأطعمة ومدة صلاحيتها الطويلة، تجعل الكثير من الأفراد يشترونها، وتستخدم في صناعة الوجبات الجاهزة في المطاعم مثل البيتزا والبطاطس المقلية والمخبوزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى