الصحة الإنجابيةصحة

مسببات الاجهاض المتكرر

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن أسباب الإجهاض المتكرر، ويعني ذلك نزول الجنين الميت داخل رحم الأم، وعادة ما يحدث هذا في الأشهر الأولى من الحمل، وتأتي كلمة “اجهاض” من الجذر الذي يعني وجود عضو غير مكتمل أو سقوط الجنين قبل الأسبوع العشرين. هناك العديد من حالات الإجهاض التي قد تحدث في بداية الحمل دون أن تعلم المرأة أنها حامل من الأساس ودون أن تدرك هذا الأمر

الإجهاض هو تجربة شائعة في المجتمعات، ولكنها ليست بالأمر السهل على الإطلاق فهي تسبب ألما نفسيا وجسديا شديدا، وسنستعرض في هذه المقالة أسباب الإجهاض وأنواعه.

مسببات الاجهاض المتكرر

يحدث هذا الإجراء بنسبة تتراوح بين 15 إلى 17٪، وهناك طرق مختلفة للتخلص من الجنين، بما في ذلك الجراحة أو الأدوية، وقبل استخدام أي منها يجب الرجوع أولا إلى الطبيب المتخصص، ويحدث هذا الإجراء في الثلث الأول من فترة الحمل للمرأة، لتجنب أي مضاعفات صحية أو مشاكل عند التخلص من الجنين في مراحل متأخرة.

أثناء إجراء العملية الجراحية، يتم استخدام طريقة الشفط لاستخراج بطانة الرحم وكشط أي أنسجة مرتبطة بالجنين عن طريق إدخال أنبوب في عنق الرحم، ونجاح هذه العملية مضمون بنسبة 100%.

تناول الأدوية يساهم في إنهاء الحمل بنسبة 97%، من خلال منع إفراز هرمون البروجستيرون الذي يساهم في استمرار الحمل، مما يسبب انقباضات في الرحم وتنحسر سمك بطانته، وبالتالي يحدث الإجهاض.

اسباب الاجهاض

  • عند انقسام خلايا الجنين، يمكن أن يحدث خطأ عشوائي في الكروموسومات، ونجد أن الاضطرابات الصبغية أو العوامل الكروموسومية تحدث بنسبة تقدر بحوالي 50٪، ومن الممكن أن يتعرض الحيوان المنوي أو البويضة للتلف، ومن الممكن أن تواجه المشيمة بعض المشاكل التي تؤدي إلى الإجهاض.
  • قد يحدث الإجهاض نتيجة وفاة الجنين في رحم الأم، حيث يتوقف نموه على الرغم من استمرار تشكيله.
  • في حالة وجود بويضة تالفة، وهو ما يعرف بالحمل الغير الجنيني، تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، مكونة كيسا للحمل، ولكن لا يوجد جنين ينمو في الداخل.
  • عندما يحدث الحمل العنقودي الكامل، وهو نمو غير طبيعي للمشيمة، أو الحمل العنقودي الجزئي المعنى بتشكيل كتلة غير طبيعية، ينتج جنين به عيوب خلقية وتشوهات خطيرة.

انواع الاجهاض

الإجهاض الناقص أو الغير مُكتمل

يطلق اسم الإجهاض الناقص على الحالة التي يلقي فيها الجنين جزءا من محتويات الحمل، ويظل جزءا آخر داخل الرحم دون استكمال نموه. تتعرض المرأة في هذه الحالة لنزيف مهبلي متفاوت الشدة، ويجب إجراء عملية كشط لتفريغ الرحم.

الإجهاض المهدد

يطلق عليه اسم الإجهاض المهدد، وهو نزيف مهبلي يحدث في المرحلة الأولى من الحمل، وفي 50% من الحالات يتم استكمال الحمل بشكل طبيعي.

ويحدث تضيق واستطالة عنق الرحم، ويكون حجمه مناسب لمرحلة الحمل الأولى، ومن خلال الموجات فوق الصوتية نرى الجنين وهو حي داخل الرحم، والعلاج هنا يتمثل في الدعم النفسي والمعنوي للحامل، مع المتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص ومعرفة تطور حالة الجنين.

الإجهاض المفقود أو الفائت

يطلق عليه الإجهاض المتوقف، حيث لا يحدث أي تطور في الجنين ويموت داخل الرحم، ويظل بقية محتويات الحمل داخل الرحم ولا تخرج بشكل طبيعي.

عند فحص جسم المرأة، يتضح أن حجم الرحم أصغر من الحجم المعتاد في هذه الفترة، ولذلك يجب تناسب الحجم مع عمر الجنين، ومن المحتمل أن يكون عنق الرحم مغلقا.

قد تعاني المرأة من نزيف طفيف، ولكن عند الفحص، لا يمكننا سماع نبض الجنين. في هذه الحالة يجب التصرف بسرعة وإجراء عملية تفريغ الرحم عن طريق الكشط. تواجد الجنين الميت في رحم الأم لفترة طويلة قد يؤدي إلى تجلط الدم وتسبب مشاكل صحية للأم.

إجهاض الحمل خارج الرحم

يسمى بالإجهاض البوقي، أو الأنبوبي وذلك لأن البوق يطلق على أنبوب الرحم، والحمل هنا يحدث خارج الرحم، وهنا يتطور وينمو الجنين في مكان آخر بعيد عن الرحم، وبالتالي فإن هذا النوع من الإجهاض شائع أن يحدث داخل البوق الرحمي، وعندما يتوقف الجنين عن التطور، تنفصل محتويات الحمل عن البوق وتذهب إلى تجويف الصفاق.

وقد تشعر المرأة بألم في الجزء السفلي من البطن، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف من منطقة انغراس البويضة في تجويف الصفاق، وقد يحتاج الأمر إلى متابعة مع الطبيب المتخصص.

حكم الاجهاض

تحرم الإسلام قتل الجنين وتفرض فدية على هذا الفعل، ولكن هناك بعض الحالات التي يسمح فيها بالإجهاض، وهي:

  • إذا لم يدخل الطفل عمره في الأربعة أشهر، وأثبت الأطباء أنه مشوه تماما أو لديه عيوب وراثية، أو مشكلات طبية صعبة تهدد حياته.
  • إذا كان البقاء عليه يشكل خطرا كبيرا على حياة الأم ويمكن أن يؤدي إلى وفاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى