سيارات و وسائل النقلصناعة السيارات

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

متى يجب تغيير زيت السيارة الجديدة، يعتبر تغيير زيت السيارة أحد وسائل الحفاظ على سلامة محرك السيارة والحفاظ على كفاءتها، كما يساهم في حماية حياة راكب السيارة من المشاكل التي قد تهددها، ومن خلال هذا المقال من موسوعة سنقدم لكم معلومات حول زيت المحرك وعملية تغييره وصلاحيته، فتابعونا.

مدة صلاحية زيت المحرك

يعتقد بعض الناس أن زيوت محركات السيارات ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، وهذا ما نفاه خبراء صيانة السيارات، حيث يقولون إنه في ظروف تخزين جيدة وفي العبوات المغلقة التي لم يتم فتحها بعد، تتراوح صلاحية الزيت بين ثلاثة إلى خمس سنوات من تاريخ التصنيع.

في حالة فتح الزيوت ومضي ستة أشهر إلى عام دون استخدامها، يجب عدم استخدامها حتى لو كانت صالحة، لأنها تتلف بعد الفتح.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

الأشخاص الذين يشترون سيارة جديدة يتساءلون عن المرة الأولى التي يتم فيها تغيير زيت السيارة، وهل يجب الاعتماد على الفترات أو عدد الكيلومترات المتفق عليها، أم هناك إجراءات أخرى يجب اتباعها للحفاظ على محرك السيارة. يقول خبراء السيارات إنه يجب تغيير زيت السيارة الجديدة بعد السير لمسافة 1000 كيلومتر، لأن الزيت الموجود عادة هو زيت تخزين، ومن الممكن أن تقع السيارة في المعرض لفترة طويلة تزيد عن ستة أشهر. وبالتالي، لا يجب الاعتماد على المسافات المتفق عليها لتغيير الزيت عند شراء سيارة جديدة، والتي تقدر بحوالي خمسة آلاف كيلومتر.

مشاكل عدم تغيير زيت السيارة

عدم تغيير زيت المحرك يسبب العديد من المشكلات للسيارة ومن أهمها:

  • يصبح محرك السيارة ثقيلا، مما ينتج عنه تقليل سرعة السيارة بسبب تراكم الشوائب في الأجزاء الداخلية للمحرك.
  • تسرب الزيت خارج المحرك نتيجة التغيرات في قوامه ولزوجته، مما يلحق الضرر بالمحرك ويقلل من كفاءته.
  • يمكن أن يتلف المحرك ويتعرض للكسر بسبب احتكاك الأجزاء الداخلية أثناء الحركة، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته أثناء القيادة، خاصة على مسافات طويلة، مما يؤدي إلى تلف المحرك بالكامل أو بعض أجزائه.
  • انتشار الصدأ في محرك السيارة وتدهوره بسرعة يحدث نتيجة فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، والتي من أهمها مقاومة الصدأ والاحتكاك.

تغيير زيت السيارة بعد كم كيلو

ينصح الخبراء بتغيير زيت المحرك بعد قطع مسافة تصل إلى خمسة آلاف كيلومتر، أو بعد مضي ثلاثة أشهر، وفي بعض أنواع السيارات يتم تغيير الزيت كل ستة أشهر أو بعد قطع مسافة تقدر بعشرة آلاف كيلومتر.

العوامل التي يعتمد عليها تغيير زيت المحرك

هناك العديد من الأسباب التي يجب أن يقوم مالك السيارة أو قائدها بتغيير زيت المحرك للحفاظ عليه من التلف والتآكل، ومن أهم هذه الأسباب:

  • انتهاء الوقت الافتراضي للزيت

ويقدر الخبراء في مجال السيارات عمر زيت المحرك بمسافة تتراوح بين خمسة آلاف وعشرين ألف كيلومتر، أو يتم تغييره كل فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر، ولا ينبغي تجاوز هذه الفترة دون تغيير الزيت للحفاظ على المحرك من التلف.

  • السير لمسافات طويلة

تختلف استعمال السيارة من شخص لآخر، حيث يوجد من يستعمل السيارة للسفر على مسافات بعيدة، ويوجد من يستعملها للمسافات القريبة، وبالتالي يختلف كفاءة زيت المحرك باختلاف الأشخاص، فأولئك الذين يسافرون لمسافات طويلة هم الأكثر عرضة للتلف في زيت المحرك مقارنة بأولئك الذين يقطعون مسافات أقل، ولذا يجب على الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة وبانتظام أن يحرصوا على تغيير الزيت بشكل مستمر.

  • التغير في الزيت

في حالة ملاحظة سائق السيارة أي تغيرات في سمك الزيت أو درجة لزوجته، يجب تغيير زيت المحرك على الفور، لأن ذلك يؤدي إلى احتكاك أجزاء المحرك أثناء القيادة وبالتالي يتعرض للتآكل، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته التي تشكل خطرا على السائق والسيارة.

يجب تغيير زيت السيارة على الفور إذا حدثت تغيرات في لونه، فتلك التغيرات تدل على أن السائق قد قطع مسافة طويلة بالسيارة بدون راحة، مما أدى إلى احتراق الزيت، أو أنه لا يستخدم السيارة بالطريقة المثالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى