التاريخالناس و المجتمع

معلومات عن الخليفة المأمون

هذا عن الخليفة المأمون في موسوعة المعلومات، وهو الخليفة السابع في العصر العباسي، واسمه بالكامل عبد الله بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور. ولد في عام 170 هـ الموافق لـ 786م، واطلق عليه لقب ليلة الخلفاء لأن عمه موسى الهادي الخليفة توفي في نفس اليوم، وهناك خليفة آخر تولى الحكم ولديه أخ من أمه السيدة زبيدة

كانت سياسيته ومواقفه غير مفهومة بشكل كبير، وكان يتناقض بطريقة غريبة. في بعض الأحيان يكون مع الفرس، وأحيانا مع أهل السنة، وأحيانا مع العلويين، وبذلك يتمكن من إرضاء الفئات المختلفة.

وسنستكمل الحديث عنه في الفقرات التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن الخليفة المأمون

من بين أفضل الحكماء والخلفاء، يتمتع بالكرم والذكاء العالي منذ الصغر، ولديه الفطنة، وبفضله شهدت العصر العباسي الأول العديد من التقدم والازدهار، سواء على المستوى الفكري أو العلمي.

اهتم بالثقافة وجمع التراث المرتبط بالحضارات القديمة، واهتم ببيت الحكمة في بغداد، وهو يتألف من مكتبة عامة يستخدمها لنسخ الكتب المختلفة، بالإضافة إلى وجود مجمع علمي ودار للترجمة إلى اللغة العربية. وكانت هذه الكتب تمثل كنزا علميا كبيرا للمسلمين، ومن خلالها تم تأليف العديد من الكتب في المجالات المختلفة، واستخدمت في النهضة الأوروبية.

عندما تولى والده هارون الرشيد الحكم، تعرض للضغط من القوة العربية وزوجته لتعيين الأمين كولي للعهد بعده، وبعد العديد من المناقشات، عينه في ولاية العراق والشام وصولا للمغرب.

بعد مرور سنة، تم تعيين الخليفة المأمون للفترة الثانية، وقام بحكم خراسان، ثم أعلن البيعة لوالده القاسم بعد الخليفة المأمون.

تم تقسيم الدولة إلى الناحية الغربية والشرقية، وكان الخلفاء يعينون القادة لولي العهد أو غيرهم من المتفوقين بهذا الحكم، وفي حالة أن ولي العهد صغير فإنه يتم تعيين شخص كوكيل له على الولاية حتى يكبر.

ولاية العهد أصبحت لأبناء الحاكم الثلاثة بشكل متتال، فبدأت تداعيات هذا القرار تظهر ونشبت حرب أهلية كبيرة وتفتت وانهيار سياسي، وأدى ذلك إلى العديد من النتائج السلبية والخطيرة، حيث انضم الفرس إلى الخليفة المأمون تحت قيادة الفضل بن سهل، أما العرب فانضموا إلى الخليفة الأمين تحت قيادة الفضل بن الربيع.

نشوب خلاف بين الأمين ومأمون

حدث خلاف كبير بين الأخوين، واستمر النزاع بينهما لمدة أربع سنوات، خاصة بعد وفاة هارون الرشيد، وخلع المأمون اسم أخيه من ولاية العهد بعده، ووضع اسم ابنه. ومن هنا ذهب المأمون بجيشه لمحاربة أخيه، ونشأت فتنة كبرى بين المسلمين وبعضهم، وبدأ حصار بغداد من قبل المأمون، وفعلا انتصر عليه وتولى الخلافة، وساعده في ذلك الوزير الفضل بن سهل، والقادة هرثمة بن أعين، وطاهر بن الحسين.

مع أنه مبايع وحصل على الخلافة، إلا أنه لا يزال مقيما في مرو خراسان لمدة 6 سنوات؛ حيث يتواجد فيها أنصاره، ولم يذهب إلى مقر الخلافة العباسية في بغداد.

وتسبب غياب الخليفة المأمون في العاصمة الخلافة في حدوث عدة خلافات سياسية مختلفة، بسبب تفويضه للوزير فضل بن سهل والحسن بن سهل لإدارة البلاد.

لكن أهل العراق لاحظوا تحيز المأمون للفرس، فأرادوا نشر الشائعات بأنهم يتخذون قراراتهم بدون الرجوع إلى الخليفة ويعتبرونه محجوبا، فذهب إلى بغداد في عام 204هـ لحل هذه الأزمات منذ بدايتها.

ونجح الفضل بن سهل في السيطرة تماما على المأمون وحجب الأخبار والناس عنه، بهدف إسقاط الخلافة العباسية وتسليم الحكم للطالبين، وفعلا انتقلت الخلافة من العباسية للعلوية بعد أن أقنعه الفضل بكتابة ولاية العهد للإمام علي الرضا بن موسى الكاظم، وهو الإمام الثامن عشر للإمامية الاثني عشرية.

تغير شعار الدولة العباسية وأصبح لونه أخضر بدلا من الأسود ليرمز إلى العلويين.

عزل الخليفة المأمون

  • شهدت هذه الفترة العديد من الاضطرابات، وزاد غضب وثوار الأفراد في العراق، وأقسموا بالولاء لإبراهيم المهدي وأزاحوا الخليفة المأمون.
  • بعد الكثير من الصراعات، عاد المأمون ليكون خليفة مرة أخرى، وعاد شعار العباسية الأسود، وتزوج من بوران ابنة الحسن بن سهل في عام 210هـ.
  • في عام 215هـ، غزا الروم وفتح هرقلة في العام التالي وانتصر عليهم، وفتح الكثير من المدن، واستمرت الحرب حتى عام 217هـ حين سقطت الروم.

الثورات في عصر الخليفة المأمون

كان هناك حالة غضب شديدة في المغرب ومصر والأقاليم الإسلامية وجميع القبائل العربية، وقد تم إنشاء ثورة ضد المأمون في مدينة كوفة في العراق، وتوالت بعدها الثورات في مصر وثورة بابك الخرمي وغيرها.

وفاته

توفي في 218هـ الموافق لـ 833م نتيجة الإصابة بالحمى، وكان عمره حوالي 48 عاما.

المراجع

1- عبد الله المأمون – ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى