السفرالسياحة

ما هي السياحة

تتحدث مقالتنا اليوم عن ماهية السياحة، حيث يمكن للأفراد السفر إلى العديد من البلدان وتحمل تعب السفر لأغراض العلاج أو الترفيه والاستجمام أو للتعلم واكتشاف المزيد عن علوم الطبيعة.

أطلق المهتمون بالسياحة مصطلح صناعة السياحة، وقد تغير مفهومها عما كانت عليه في الماضي، حيث أصبح الناس الآن يسافرون من مكان إلى آخر لأغراض التعلم والاكتشاف، وهناك من يسافرون إلى مناطق مختلفة من العالم للعلاج.

ويقوم الكثير من الناس بالتنقل بين الحدود من أجل الترفيه، لذا لم تعد السياحة تقتصر على الترفيه فقط، بل اتسعت لتشمل العديد من مجالات الحياة. لذا، خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على السياحة وأنواعها وأشكالها وأهميتها بالتفصيل عبر موسوعة، فتابعونا .

ما هي السياحة

  • من الممكن أن ننظر إليها على أنها تعبير عن التجوال أو التنقل بين المواقع وإما أن تكون هذه المواقع داخل حدود الدولة أو متناثرة حول العالم وذلك بسبب الرغبة في الوصول إلى هدف محدد يتطلب الخروج والابتعاد عن بيئة العمل أو الإقامة.
  • أما السياح فهم مجموعة من الأشخاص الذين يتواجدون في منطقة معينة لمدة لا تقل عن يوم كامل، سواء لممارسة الرياضة أو الترفيه أو الاستجمام أو العطلات وغيرها من وسائل الترفيه .
  • يمكن تعريفها على أنها مجموعة من التصرفات والنشاطات التي يقوم الأشخاص بتنفيذها أثناء تنظيم الرحلات خارج مجتمعاتهم ومنازلهم بهدف تحقيق هدف محدد .

اهمية السياحة

تحظى السياحة بأهمية كبيرة جدا للدولة والفرد على حد سواء من خلال ما يلي:

اهمية السياحة للدولة

  • السياحة هي أداة تسويقية حضارية تمتلكها الدولة، وبفضلها يمكن للزوار والسياح التعرف على أهم الصناعات والمنتجات التي تنتجها الدولة التي يزورونها، وينعكس هذا بشكل إيجابي على زيادة الناتج القومي وتعزيز الاقتصاد .
  • تلعب السياحة دورا في زيادة الدخل القومي، حيث نجد أن العديد من الدول العربية مثل لبنان ومصر تعتمدان بشكل كبير على السياحة كمكون أساسي في الاقتصاد الوطني، وهذا يتضح بوضوح في ميزانية تلك الدول حيث تشكل السياحة جزءا هاما جدا في الميزانية .

اهمية السياحة للفرد

  • تعد واحدة من أفضل الوسائل في مكافحة البطالة والقضاء عليها من خلال زيادة فرص العمل المتاحة للشباب.
  • وبالنظر إلى العديد من الدول المشهورة بجاذبيتها السياحية، نجد أنها تعمد توظيف مواطنيها في المطاعم والمنشآت ووظائف تخدم السياح.
  • من بين أفضل الوسائل التي تساهم في تحسين المزاج للفرد هو السفر، حيث يشعر الفرد بمزيد من الاثارة والفضول خلال السفر وقد يعتبره الكثير من الأشخاص تحديا ومغامرة في استكشاف مجتمع جديد مختلف في تقاليده وعاداته .

انواع السياحة

وفقاً لمعايير وأسس محددة ومتفق عليها دولياً تم تقسيم السياحة إلى:

وفقاَ للحدود السياسية

  • الرحلات السياحية الخارجية 

وفيها يترك الأفراد منازلهم وبلادهم الأصلية.

  • الرحلات السياحية الداخلية

فيها يقوم الأفراد بالتنقل داخل بلدهم الأصلي وهناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن أكثر من 70% من إجمالي ما ينفقه السياح على مستوى العالم يكون في مجال السياحة الداخلية .

وفقا للمقصد أو الهدف من السياحة

  • الرحلات الدينية

وهي الرحلات التي تعتمد جدولها أو برنامجها على زيارة الأماكن المقدسة في الديانات السماوية الثلاثة مثل الأديرة والمساجد والمعابد، أو الأماكن التي وقعت فيها أحداث دينية كبيرة أو لها طقوس محددة أو كانت موطنا للأنبياء أو مكان إقامتهم.

  • الرحلات الرياضية

السفر والتنقل بين الدول المختلفة بهدف مشاهدة مختلف الرياضات، سواء كان السفر لتشجيع فريق رياضي محدد أو لمتابعة رياضة غير موجودة في البلد الأم للسائح.

  • الرحلات الثقافية 

زيارة العديد من المعالم الحضارية والأثرية والعديد من الأمور المتعلقة بالثقافة والعادات والتقاليد.

  • الرحلات العلاجية

السياحة العلاجية تعني أن يسافر السائح من بلده إلى بلد آخر لتلقي العلاج لمرض معين، سواء كان عبارة عن علاج كيميائي باستخدام الأدوية أو عن طريق الاستفادة من الرمال والأبار والآثار الطبيعية.

  • الرحلات الاستكشافية

تستخدم للتعلم ودراسة المزيد عن علوم الطبيعة والاستكشاف والسعي لفهم الكون وظواهره، مثل البراكين النشطة والخاملة وأنواع الصخور الجديدة والبحار والمحيطات والجبال والأراضي القاحلة وأعماق الصحارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى