التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن المعلم ودوره في المجتمع

تقدم موسوعة في المقال التالي موضوع تعبير عن المعلم ودوره في المجتمع وفضله فهو المصباح الذي يضاء به العلم والمعرفة أمام الطلاب منذ صغرهم حتى يسهل عليهم فهم الحياة، يزرع فيهم النافع من الأفكار ويدفع عنهم مساوئ الجهل وشروره، وهو الأب الثاني للتلميذ والصديق الذي يستمع إليه بترحيب وحنان وقت الحاجة، ينصحهم بما فيه الصالح لهم، يستمع لشكواهم ويفهم غايتهم وحاجتهم.

يمكن وصفه بأنه كطائر يرتفع بعقل الطالب ليحتضن السماء الصافية، ويغذي نفسه بالعلم الذي يطمئن روحه ويمنحه الثقة بالنفس والقدرة على مواصلة الحياة والسير على طريق الحق. وليس تأثيره ودوره العظيم مقتصرا على الطلاب فقط، بل يمتد ليشمل الأمة بأكملها والعالم بأسره، حيث يربي جيل الشباب الذين سيرفعون رايات أوطانهم.

موضوع تعبير عن المعلم ودوره في المجتمع

مكانة المعلم عظيمة ويجب أن يعلم الطالب من البداية تعلمه الذي يستغرق سنوات عديدة ، وعليه أن يكون على دراية تامة بأهمية تقدير معلمه ومعلمته واحترامهما ، والثقة بهما والاستماع إلى نصائحهما ، ويمكن ذلك من خلال موضوع التعبير الذي هو أحد فروع اللغة العربية الأساسية والمساعدة في نقل العديد من الأفكار الهامة للطفل ومناقشتها بطريقة بسيطة وموضوعية.

مقدمة عن المعلم

المعلم هو واحد من أهم الشخصيات التي يمكن أن يتعامل معها الإنسان في سنوات عمره ويكون له تأثير كبير في حياة الفرد، ويظل التأثير مستمرا معه حيث يتذكر نصائحه وأقواله والجهود الكبيرة التي بذلها تجاه طلابه ليصبحوا قادرين على المضي قدما في حياتهم العلمية والعملية.

اهمية المعلم

هو الشخص الذي قام بتعليم الطبيب حتى أصبح طبيبا يعالج المرضى، والشخص الذي ساعد في تخرج المهندس الذي قام ببناء المبنى بدقة مما جعله آمنا ومحميا، والشخص الذي علم الفتاة وساعدها في أن تصبح أما قادرة على تربية أبنائها بشكل صالح.

هو الأساس الذي يسهم في تشكيل الحضارات والحفاظ عليها، ومن ثم يحافظ على وحدة الوطن والأمة، وقدرتهم على صد أي عدوان يستهدف تاريخهم وتراثهم التاريخي والديني، فقد وصف دوره بأنه مثل دور الرسل في تعليم الناس دينهم والأخلاق الحسنة.

المعلم في القرآن

على الرغم من عدم ذكره بالقرآن الكريم، إلا أن دوره وفضله يتضح من العديد من الآيات الكريمة، حيث قال تعالى في سورة العلق الآيات 1،2،3 (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم).

من خلال المعاني المباركة للآيات، يتجلى لنا أهمية العلم في الإسلام وكيف يمكننا أن نتعلم القراءة والكتابة بدون مجهود من معلمينا. هل ينسى أحد منا لمسة يد معلمه الذي يعلمه كيفية التعامل مع القلم والكتابة للمرة الأولى؟ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقا يلتمس فيه العلم، يسهل الله له طريقا إلى الجنة”. فإنه يكون أول من يمسك بيدنا ويمهد لنا الطريق إلى الجنة.

واجب الطالب نحو المعلم

ومن الضروري على كل طالب أن يظهر لمعلميه كامل الحب والاحترام تجاههم بسبب الجهود التي يبذلونها والوقت الذي يقضونه لشرح الدروس بشكل متكرر ومستمر دون تعب أو إرهاق حتى يفهم الطالب كلمة واحدة ويجيب على كل استفسار يأتي منه.

يجب على الطلاب الاستماع لما يطلب منهم والالتزام بالمذاكرة وأداء الواجبات المنزلية التي يطلب منهم القيام بها، وحتى إذا كانت تبدو مرهقة يجب أن يفهموا أن ذلك يخدم مصلحتهم بشكل خاص دون أي شيء آخر.

كما للمعلم واجب على الطلاب فله حق كذلك على الأبوين بمساعدته في أداء مهامه على أكمل وجه ومتابعة الطفل في قيامه بواجباته والقيام بالزيارة الدورية له والاستماع بعناية لملاحظاته ومساعدته في حلها.

خاتمة عن المعلم

قال الشاعر المصري أحمد شوقي (قـم للمعلم وفـه التبجيـلا كـاد المعلم أن يكون رسولا)” يقول الشاعر المصري أحمد شوقي (قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى