الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

توصيات يوم الجمعة

سنذكر في هذا المقال التوصيات التي ذكرت في يوم الجمعة عند الرسول الكريم والصحابة والتابعين، حيث إن يوم الجمعة هو يوم مميز للمسلمين ويعتبر عيدا لهم، وسنتحدث أيضا عن الطقوس والسنن التي يجب أن نلتزم بها في هذا اليوم، بالإضافة إلى أداء الأدعية التي أمرنا بها الرسول والتي وردت في كتب السنة والسيرة، ولا ننسى أن صلاة الجمعة جماعة في المسجد مفرضة على الرجال القادرين، وتعزز روابط الأخوة والدين بينهم.

توصيات يوم الجمعة

أوصانا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بزيادة الدعاء والذكر يوم الجمعة، كما أوصانا بمراقبة ساعات الاستجابة، ومن التوصيات والأدعية التي تقال يوم الجمعة والتي نقلتها الصحابة والتابعون والصالحون ما يلي:

  • هناك سبع سنن لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان يقوم بها يوم الجمعة، وهي الاغتسال، التطيب، لبس الجميل، التسوك، الذهاب مكبرا إلى المسجد، قراءة سورة الكهف، والإكثار من الدعاء.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل المسجد يوم الجمعة: يا الله اجعلني أعظم من توجه إليك، وأقرب من تقرب إليك، وأفضل من سألك ورغب إليك
  • اللهم اجعل لنا في يوم الجمعة خيرا وبركة ورزقا، واستجب دعاءنا يا الله، فلا ينتهي اليوم إلا بإجابة الدعاء يا السميع يا البصير.
  • اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوة لا ترد، وافتح لنا بابا في الجنة لا يسد، واجمعنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم، نسلم لك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخاصم بك وإليك يحكم الأمر، فاغفر لنا ما قدمنا وما تأخرنا وما أخفينا وما أعلنا، وأنت الأول والآخر والظاهر والباطن، إلهنا وحدك لا إله إلا أنت، نتوكل عليك وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم اجعل حب خير خلقك ينبض فينا، وأسقنا من حوض نبيك، وألقنا في جنتك، واحتضنا برحمتك، وأعطنا ما نتمنى، واكنزنا بفضلك واهدنا لطاعتك، واحمنا من عذاب النار، واكفنا من شر كل حاسد.
  • الإكثار من الصلاة على النبي.
  • قَالَ  ابْنُ مَسْعُودٍ : عندما تصلون على رسول الله ﷺ، فصلوا عليه بأحسن الصلاة، فقد لا تعلمون إنه قد يعرض عليه. قلنا: يا أبا عبد الرحمن، علمنا ماذا نقول. قال: قولوا: “اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك، إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة. اللهم اجعله في مقام محمود يتمناه الأولون والآخرون. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم. إنك حميد مجيد”.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، الذي له رحمة وملك، ويدعى بالدوام السيد الكامل الفاتح الخاتم، عدد كل ما في علمك، سواء كان موجودا حاليا أو سابقا، في كل مرة يذكر اسمك واسمه من الذاكرين، وفي كل مرة يغفل عن ذكرك وذكره من الغافلين، صلاة دائمة مستمرة مع صمودك، مستمرة مع بقائك، لا نهاية لها بدون علمك، إنك قادر على كل شيء.
  • من أدعية الرسول: “لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين. لا إله إلا الله، ربنا ورب آبائنا الأولين. سبحانك إني كنت من الظالمين. لا إله إلا الله، إقرارا بربوبية بيته، سبحان الله خضوعا لعظمته ولا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم. اللهم، يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة. اللهم، إني أسألك أن لك الحمد، لا إلهإلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين. بسم الله، أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأن الجنة حق والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور. الحمد لله الذي لا يمكن توقعه إلا من فضله، ولا رازق سواه الله أكبر، ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع البصير.

يمكنكم أيضا قراءة التغريدات المباركة لجمعة، أجمل عبارات جمعة طيبة بذكر الله 2020، عبارات جمعة طيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى