الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ترى مالذي جرى لمحمد صلى الله عليه وسلم

ماذا حدث لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ سؤال يستحق الاهتمام سنجيب عليه في مقالنا اليوم، وعندما نتحدث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، يجب ذكر بعض المعلومات المتعلقة به. فهو رسولنا الكريم، وهو الذي يقود المسلمين ويحاولون أن يكونوا مثله. إنه أفضل صورة ومثال للمسلمين. اسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف، وهو أشرف الخلق. والقصة التي وقعت له في الغار هي موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة.

ترى مالذي جرى لمحمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم هو رسولنا الكريم المتواضع، وهو أشرف خلق الله واسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف، ونسبه يرجع إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، وكانت أمه من أشراف الخلق واسمها آمنة بنت وهب بن عبد مناف، وتوفي والد النبي قبل ولادته، ورأى جده فيه العوض عن ابنه الذي فقده.

البحث عن قصة نزول الوحي على نبينا مع تفسير الايات التي نزلت عليه وما تدعونا اليه تلك الايات

قصة نزول الوحي على الرسول

كان رسول الله يعبد في غار حراء في إحدى الليالي، وفجأة دخل عليه رجل لم يره من قبل، وهذا الرجل هو جبريل عليه السلام، أرسله الله ليبلغه رسالة. عندما دخل جبريل على الرسول، قال له “اقرأ”. وكان الرسول أميا ولا يستطيع القراءة أو الكتابة. صمت الرسول للحظة ثم أجاب جبريل بأنه ليس قارئا. اقترب جبريل منه وعانقه بكل قوته ثم تركه وأعاد أن يقول “اقرأ”. ثم أجاب الرسول للمرة الثانية أنه ليس قارئا. قام جبريل بعناق الرسول مرة أخرى ثم تركه وأعاد للمرة الثالثة أن يقول “اقرأ”. فأجاب الرسول مرة أخرى أنه ليس قارئا.

أثارت كلمات الرجل دهشة في ذهن النبي وطريقة غريبة يتحدث بها، ثم قام جبريل عليه السلام بتضميد النبي مرة أخرى ثم تركه، وقرأ له سورة العلق وهي أول سورة نزلت في القرآن الكريم وتقول الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم)، ثم اختفى جبريل عليه السلام أمام النبي.

عندما عاد الرسول إلى بيته، كان يشعر بالخوف ولديه بعض التساؤلات حول ما حدث. عندما التقى زوجته خديجة، أخبرها بما حدث وهو في حالة هدوء. قررت خديجة أن تأخذه إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، الذي يدين بالنصرانية. عندما سأله الرسول عن الشخص الذي دخل عليه في الغار، قال له ورقة أن ذلك الشخص هو جبريل عليه السلام. هذا يعني أن الله قد اختارك يا محمد لتكون رسوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى