التعليموظائف و تعليم

اساسيات إدارة الأعمال واقسامها

أساسيات إدارة الأعمال وتقسيماتها، تعد إدارة أعمال الشركات والمؤسسات من التخصصات ذات الأهمية البالغة في مجالات الاستثمار والاقتصاد عموما، وهي واحدة من التخصصات المهمة جدا في معظم الجامعات حول العالم. تعنى إدارة الأعمال بشكل أساسي بتنظيم كافة الأنشطة التجارية وسعيها لتحقيق أقصى استفادة من تلك الأنشطة. لذا، تعالوا معنا في هذه المقالة من موسوعة لنتعرف معا على كل ما يتعلق بإدارة الأعمال.

جدول المحتويات

ما هي إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي واحدة من العلوم الحديثة نسبيا مقارنة بالتخصصات الإدارية المختلفة، والتي تهتم في المقام الأول بالأنشطة التجارية، وتعرف إدارة الأعمال بأنها العمل على إدارة الموارد المختلفة للمؤسسة بطريقة تسمح لها بتحقيق أهدافها وخططها المرجوة، بما في ذلك الموارد المالية والموارد البشرية.

تقوم هذه الدراسة أيضا بتحليل الوضع الحالي والظروف المحيطة بالعمل، بما في ذلك دراسة السوق والمنافسين واستغلال الموارد بشكل جيد. كما تهتم أيضا بدراسة السلوكيات الوظيفية للموظفين في المؤسسة لتحسين أدائهم وتحقيق الأفضل للكيان الاقتصادي الذي ينتمون إليه.

اساسيات إدارة الأعمال

تعتمد إدارة الأعمال على العديد من الأساسيات للنهوض بالعمل وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة وبأقل تكلفة ممكنة. وتعتمد إدارة الأعمال أساسا على:

  • التخطيط: تقوم الإدارة بوضع الخطط، سواء على المدى القصير أو البعيد أو المتوسط، لتحقيق جميع الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  • التنظيم هو واحد من أهم وظائف الإدارة، حيث تقوم بترتيب أولويات المؤسسة أو الشركة وتنظيم الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  • التوجيه: توجيه الموظفين والعملاء واستثمار الموارد الأخرى المتاحة للشركة بشكل مثلى يعتبر من أساسيات إدارة الأعمال الهامة.
  • الرقابة: تقوم الإدارة بمراقبة توجيه الأموال في البنوك المخصصة لها لتحقيق أهداف المؤسسة، وتعمل أيضا على ضمان التوازن بين المصروفات والإيرادات، بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين وغيرها من الأسس التي تعتمد عليها نجاح المؤسسة وتحقيق تطلعاتها.
  • بالإضافة إلى ما سبق، فإن من المهام الحديثة التي تم إضافتها إلى مهام إدارة الأعمال هي مسؤولية التوظيف، حيث تهتم بتوظيف الأشخاص المؤهلين لشغل المناصب الهامة التي تحتاجها المؤسسة، والتأكد من فاعليتهم في المناصب التي يتم اختيارهم لها.

اقسام ادارة الاعمال

تعد كليات إدارة الأعمال من الكليات المهمة في جميع أنحاء العالم، حيث تخرج الخبراء الذين يعملون على تحسين عملية الإدارة في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وتشمل كليات إدارة الأعمال، والمعروفة في العديد من البلدان بكليات التجارة، العديد من التخصصات بينها:

  • المحاسبة

يتضمن هذا التخصص دراسة مفصلة لعلم المحاسبة، والذي يشمل تسجيل المعاملات المالية، وإعداد البيانات المالية للمؤسسة، وتسوية الحسابات. يشمل هذا التخصص أيضا عدة تخصصات فرعية، مثل محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية والمحاسبة الضريبية.

  • الاقتصاد

هذا التخصص يركز على دراسة المبادئ والنظريات المتعلقة بعلم الاقتصاد، مثل نظريات العرض والطلب والعمالة، ودراسة عناصر العملية الاقتصادية التي تشمل المصانع والمستهلكين.

  • التمويل

هذا التخصص يعنى بدراسة الأسواق المالية والشركات والمؤسسات التجارية المختلفة وتداول الأوراق المالية وتقييم الاستثمارات الفردية من حيث فرص النجاح والفشل وأهم المخاطر التي يتعرض لها المستثمر الفردي.

  • التسويق

يتمحور هذا التخصص حول دراسة وسائل واستراتيجيات مختلفة للإعلان عن الشركة أو المنتج بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق الربح والتميز في منافسات السوق.

كما يهتم أيضا بدراسة السوق وتحليله وتحليل سلوك المستهلك وعاداته اليومية وكيفية استهدافه، وكيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية للسلع أو الخدمات التي يقدمها الكيان الاقتصادي.

في النهاية، تعرفنا على معنى إدارة الأعمال والأسس التي يقوم عليها هذا العلم، بالإضافة إلى بعض التخصصات التي تندرج تحته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى