الفلكعلوم

عدد مكونات النظام الشمسي

في المقال التالي سنوضح لكم عدد مكونات النظام الشمسي بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن تلك المكونات، فالنظام الشمسي هو الجزء الأهم في مجرة درب التبانة ويتكون من نجم الشمس والكواكب والأقمار والمذنبات والنيازك والكويكبات، وتدور جميع تلك المكونات في مركز المجرة وتختلف في شكلها وتكوينها وأحجامها، وسنوضح لكم ذلك من خلال فقرات الموسوعة التالية، فتابعونا.

عدد مكونات النظام الشمسي

الشمس

تعتبر الشمس أكبر جسم من حيث الحجم في المجموعة الشمسية في مجرة درب التبانة، وذلك لأن حجمها يشكل ما يقارب 99.8% من إجمالي الكتلة التي تتألف منها الأجسام في النظام الشمسي، أما درجة الحرارة فيها فتتجاوز خمسة عشر مليون درجة مئوية، وهي المسؤولة عن إرسال الضوء والدفء والحرارة إلى الكواكب في المجموعة الشمسية، وتدور حولها الكواكب في مسار بيضاوي، ويسمى هذا المسار بالمدار الناقص.

الكواكب

يدور حول الشمس تسعة كواكب، وهي أحد مكونات النظام الشمسي، وهي:

  • كوكب عطار: هو الكوكب الأقرب للشمس، ويدور حول الشمس في تسعة وخمسين يوما، مما يجعله أسرع الكواكب في إتمام دورته.
  • كوكب الزهرة: هو الكوكب الثاني الأقرب للشمس ويشبه كوكب الأرض في الحجم ولا يملك أي أقمار.
  • كوكب الأرض: هو الكوكب الثالث الأقرب للشمس، ولديه قمر واحد، ولديه غلاف جوي يحمي الكائنات الحية فيه من الأشعة الضارة القادمة من الفضاء الخارجي.
  • كوكب المريخ: يطلق عليه اسم الكوكب الأحمر، وذلك بسبب لونه الأحمر في الفضاء، ويحمل قمرين، ويشبه الأرض في درجة الحرارة.
  • كوكب المشتري: هو خامس أقرب الكواكب إلى الشمس، ويميزه وجود أكثر من خمسين قمرا.
  • كوكب زحل: هو الكوكب السادس الأقرب إلى الشمس، ويتمتع بحلقات مكونة من الجليد تدور حوله، ولديه قمر واحد ضخم.
  • كوكب أورانوس: هو سابع كواكب النظام الشمسي من حيث الاقتراب من الشمس، ويدور حولها كل ثمانية وثمانين عاما.
  • كوكب نبتون: يعتبر واحدا من أصغر الكواكب الموجودة في النظام الشمسي، وبالنسبة لعدد أقماره، يصل إلى ثلاثة عشر قمرا.
  • كوكب بلوتو: يطلق عليه اسم الكوكب القزم بسبب حجمه الصغير وأنه الأبعد عن الشمس بين الكواكب الأخرى.

الأقمار

يحتوي النظام الشمسي على أكثر من 150 قمرا، وجميع الكواكب التي تدور حول الشمس لديها أقمار تختلف في عددها وحجمها، باستثناء كواكب الزهرة وعطارد، فلا يمتلكان أي أقمار، ومن الجدير بالذكر أن الأقمار لا تدور حول الكواكب فقط، بل هناك أقمار أخرى تدور حول الكويكبات الصغيرة، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من اكتشاف جميع الأقمار الموجودة في النظام الشمسي.

المذبنات

هي أجسام تدور في الفضاء بالقرب من نجم الشمس، وتتميز بالحجم الصغير والغير منتظم، وأجسامها ضعيفة للغاية، وتتكون من الجليد والغبار، بالإضافة إلى السيليكون والكربون، وللمذنبات ثلاث مكونات رئيسية، الأول هو النواة، والثاني هو الهالة، والثالث هو ذيل المذنب، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في النظام الشمسي مذنبات طويلة الأمد ومذنبات قصيرة الأمد.

النيازك

عندما تمر أجزاء صغيرة من الحطام عبر الغلاف الجوي، تحترق ويكون الضوء اللامع الذي نراه في السماء الليلة هو النيازك، وهي قطع صغيرة الحجم تدور في الفضاء بين الكواكب، ولا تتجاوز حجمها بضعة مليمترات، والنيازك تحترق عندما تعبر الغلاف الجوي ولا تصل إلى الأرض.

الكويكبات

الكويكبات هي مجموعة الأجسام التي تدور في الفضاء الخارجي وتسمى كذلك بسبب حجمها الأقل من الكواكب في المجموعة الشمسية، وعددها قليل جدا في النظام الشمسي، ويستخدم علماء الفلك هذا المصطلح للإشارة إلى النيازك والمذنبات والأجسام التي قطرها لا يتجاوز عشرة كيلومترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى