أسأل الخبراءالمراجع

ما هي إحتمالات الموت جراء الإصابة بفيروس كورونا

يتساءل الجميع عن إمكانية الموت نتيجة إصابة بفيروس كورونا ، وهذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في المقال التالي ، اجتاحت العالم مؤخرا وبشكل طارئ أزمة صحية خطيرة لم يتجاوزها أي جزء من الأرض دون أن تصل إلى سكانها وتسبب العديد من الذعر والخوف والحزن لأهلهم ، حيث أصاب فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) أكثر من ربع مليون شخص وأودى بحياة عشرات الآلاف ، وبدأ انتشاره في بداية عام 2020 من مدينة ووهان الصينية وانتشر شمالا وجنوبا بين البلدان.

ويتساءل الكثيرون عن مدى خطورة الأمر وما هي الاحتمالات المشيرة إلى الموت جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهذا ما ستجدونه في المقال التالي من الموسوعة.

ما هي إحتمالات الموت جراء الإصابة بفيروس كورونا

  1. تسبب العدوى أعراضا مشابهة لأعراض الإنفلونزا الموسمية مثل السعال الجاف والتهاب الحلق، ولكن المرضى يعانون دائما من صعوبة في البلع، وارتفاع شديد في درجة الحرارة، وإجهاد عام في الجسم، وقد يصل بعض الحالات إلى فشل في وظائف الجهاز التنفسي.
  2. تكمن خطورة المرض في إمكانية عدم ظهور أعراضه على جميع المرضى خلال فترة حضانة المرض والتي تمتد من يومين إلى أربعة عشر يوما ليكون بعدها قد تمكنت خلايا الفيروس من الجسم.
  3. بالإضافة إلى عدم وجود لقاح فعال للوقاية من فيروس كوفيد-19 حتى الآن، جميع العلاجات المقترحة لا تزال في مرحلة التجربة المعملية والاختبار.

نسب الوفاة العالمية جراء الإصابة بفيروس كورونا

  • أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن معدل الوفيات العالمي في حالات الإصابة لم يتجاوز 4% من الحالات المؤكدة، في حين وصل هذا المعدل إلى 5% في بريطانيا ابتداء من اليوم الثالث والعشرين من شهر مارس. وذلك على الرغم من اعتقاد المستشارين العلميين لحكومة المملكة المتحدة بأن فرصة الوفاة بسبب الإصابة بالعدوى لا تتجاوز 0.5 إلى 1% فقط، وهي أقل بكثير من حالات الوفاة المعلنة.
  • وقد يكون هذا التباين بسبب عدم تأكيد جميع حالات الإصابة بالفيروس من خلال الاختبار، حيث لكل دولة طريقتها الخاصة في تحديد الحالات التي تخضع للاختبار، ولذلك فإن معدلات الوفيات المعلنة من البلدان غير دقيقة في كثير من الأحيان وقد تكون مضللة.
  • وتعتمد فرصة التعرض للوفاة بعد الإصابة بكوفيد-19 على العديد من العوامل، بما في ذلك العمر والحالة الصحية العامة والرعاية الصحية التي يتلقاها المريض بمجرد تأكيد إصابته.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد – 19

  • أشارت تقديرات إمبريال كولدج في لندن إلى أن المرضى وكبار السن هم الأكثر عرضة للوفاة عند إصابتهم بفيروس كورونا حيث أوضحت التقارير أن معدل الوفيات لدى الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الثمانين يزيد عن المعدل العام بعشر مرات، بينما يكون معدل الوفيات لدى الأشخاص في عمر الأربعين أقل بكثير من هذه النسبة.
  • وفقا لتصريحات كبير المستشارين الطبيين في حكومة بريطانيا، على الرغم من معدلات الوفاة المرتفعة نتيجة الإصابة بالفيروس لدى كبار السن، فإن العديد منهم قد لا يعانون من بعض الأعراض الطفيفة وسيتعافون بعدها.
  • أوضح أيضا ضرورة عدم استهانة الشباب والأطفال بخطورة عدوى كورونا، فالعمر وحده ليس مؤشرا على خطورة الإصابة، حيث هناك العديد من الشباب الذين اضطروا للدخول إلى غرف العناية المركزة للحصول على مساعدة في التنفس.
  • وبناء على ما حدث في الصين من انتشار للعدوى، نجد أن حالات الوفاة كانت أكثر شيوعا بخمس مرات بين الأشخاص المصابين الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري، ومشاكل القلب والشرايين، وأمراض الجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم. وهناك العديد من العوامل الصحية التي تتفاعل مع بعضها البعض وتؤدي إلى الوفاة.
  • ووفقا للإحصاءات الحالية، يتجاوز عدد وفيات الرجال عدد وفيات النساء، وأشار العديد من الباحثين إلى أن هناك العديد من العوامل التي تجعل فيروس كورونا يؤثر بشكل أكبر على الرجال من النساء، مثل التدخين المستمر والحالة الصحية الضعيفة بشكل عام وتناول المشروبات الكحولية. وفي النهاية، يعتمد معدل الوفاة بعد الإصابة بفيروس كورونا على العوامل السابقة بالإضافة إلى مرحلة اكتشاف الإصابة والرعاية الصحية المقدمة للمريض في ذلك الوقت.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى