أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة حمضية

في هذه المقالة من موسوعة، ستجد إجابة مفصلة لسؤال إذا ما كانت القهوة حمضية. على الرغم من شهرة القهوة بأنواعها المختلفة، إلا أن الكثيرين لا يعرفون إن كانت حمضية أم لا، ولا يعرفون العوامل التي تؤثر في ذلك وكيفية التحكم في درجة الحمضية، وأيضا الحالات الصحية التي تتأثر سلبا بزيادة درجة الحمضية إلى حد ما. في الفقرات التالية، سنوضح كل التفاصيل بدءا من تعريف الحمضية وكيفية قياسها.

جدول المحتويات

هل القهوة حمضية

الحمضية

تتم تحديد درجة الحموضة باستخدام مقياس الأس الهيدروجيني المعروف اختصارا بـ (pH)، والذي يساعد في تحديد درجة الحمضية في السوائل مثل الماء والقهوة؛ وتتراوح قيم هذا المقياس بين 0 و 14، وأي سائل يكون له قيمة pH تقل عن 7، يعتبر حمضيا، وبناء على ذلك، فإن القهوة تعتبر حمضية، حيث تختلف درجة حمضيتها نسبيا من نوع لآخر ولكنها تتراوح في المتوسط بين 4.85 و 5.10. ويعود ذلك إلى وجود 9 أحماض في القهوة وهي: الستريك، واللينوليك، والكورلونجيك، والخليك، والكينيك، واللاكتيك، والماليك، والفوسفوريك، والبالماتيك.

القهوة لها خصائص حمضية ودرجة حموضتها تتفاوت حسب نوعها، وفي المتوسط يمكن تقدير درجة حموضتها بمعدل يتراوح بين 4.85 و 5.10

العوامل المؤثرة على حمضية القهوة

تختلف حمضية القهوة حسب نوعها، وتتفاوت تبعا لعدة عوامل، وأحد أكثر هذه العوامل تأثيرا هو عملية التحميص. فدرجة الحمضية تختلف حسب مدة التحميص ودرجة الحرارة المستخدمة خلالها. أظهرت الدراسات أن القهوة المحمصة بدرجة حرارة عالية ولمدة طويلة تحتوي على نسبة أقل من حمض الكلوروجينيك. وبناء على هذه الدراسة، يكون حمض الكلوروجينيك وأنواع أخرى من الأحماض أكثر وفرة في القهوة التي تحمص بشكل خفيف.

بالإضافة إلى تأثير درجة التحميص على حموضة القهوة، يؤثر عملية التخمير أيضا على ذلك، وبنفس الطريقة، ينتج التخمير لفترة أقل قهوة أكثر حموضة.

هناك عامل آخر يؤثر على حموضة القهوة، وهو درجة طحن حبوب البن، فالقهوة التي تمت طحنها جيدا تكون أكثر حموضة من الأنواع المتوسطة الطحن.

للحصول على كوب قهوة حمضية عالية إلى أقصى درجة ممكنة، يوصى بتناول قهوة محضرة من حبوب البن المخمرة والمحمصة لفترة قصيرة ومطحونة بشكل جيد

التأثير الصحي لحمضية القهوة

قد تكون حمضية القهوة مفيدة في معظم الحالات، ولكنها قد تسبب أضرارا لبعض الحالات المرضية في أعراض جانبية. من بين هذه الحالات المرضية، مرضى القولون ومرضى التقرحات الأمعاء. لذلك، ينصح الأطباء المصابين بالإضطرابات الصحية التي تزيد شدتها بتجنب شرب المشروبات الحمضية، واختيار الأنواع ذات درجة حمضية منخفضة لتجنب حدوث أي أعراض جانبية. تشمل هذه الأنواع القهوة المحمصة بلون داكن والمطحون بشكل غير جيد.

القهوة ذات حموضة عالية مفيدة لمعظم الحالات، ولكن قد تسبب بعض التأثيرات الجانبية للأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات الصحية مثل قرحة المعدة

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى