التغذيةصحة

القهوة ومضادات الأكسدة

معرفة التفاصيل الدقيقة حول القهوة ومضادات الأكسدة تدعم قدرتك على فهم الحقائق حول المعلومات المنتشرة حول الفوائد الصحية الشاملة للقهوة، خاصة فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض. فالقهوة تعتبر واحدة من أغنى المشروبات بمضادات الأكسدة، وهي أيضا أكبر مصدر طبيعي لتلبية احتياجات الجسم اليومية من الطاقة لعدد كبير من الأشخاص. إنها من بين أكثر أنواع المشروبات التي يتم استهلاكها في العالم، وتحتوي على مجموعة واسعة وقوية من مضادات التأكسد، مثل البوليفينولات المشهورة. ونظرا لأن المعلومات الغذائية يجب أن تكون من مصادر علمية، فإن هذه المقالة في الموسوعة ستقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة، وذلك بالاعتماد على نتائج مجموعة كبيرة من الدراسات الطبية.

القهوة ومضادات الأكسدة

القهوة غنية بمضادات الأكسدة

  • القهوة من أكثر أنواع المشروبات ثراء بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة بشكل عام وتعزز قدرة الجسم على مقاومة الاضطرابات الصحية التي تسببها الجذور الحرة بشكل خاص.
  • وبسبب احتوائها الكثير من مضادات الأكسدة، توصلت العديد من الأبحاث الطبية إلى دور تناول القهوة بانتظام في المساعدة على تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الاضطرابات الصحية الحادة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على تقليل تأثير الشيخوخة على صحة الجسم في مراحل متقدمة من العمر.
  • تحتوي القهوة على كمية وفيرة من المضادات الأكسدة، مثل المركبات البوليفينولية وأحماض الهيدروديناميك. وبالتحديد، تعمل هذه الأحماض على مقاومة تأثير الجذور الحرة وتحمي من الإجهاد التأكسدي، بينما يساعد البوليفينول على الوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

القهوة تساعد في الوقاية من الأمراض بسبب احتوائها على بعض المضادات القوية للأكسدة مثل البوليفينول والأحماض الهيدروديناميكية

من أكبر مصادر تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

  1. تعتبر القهوة مصدرا لتزويد معظم الأشخاص بكمية تتراوح بين جرام و2 جرام من مضادات الأكسدة يوميا في المتوسط، ويعتبر الأشخاص ذوو معدل استهلاك عال للقهوة مصدرا رئيسيا لمضادات الأكسدة التي يحصلون عليها من خلال المشروبات، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات، حيث يحصلون على 79% من احتياجهم اليومي من مضادات الأكسدة من خلال المشروبات.
  2. وأشارت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك القهوة اليومي يلبي حوالي 64% من احتياجات الأشخاص اليومية لمضادات الأكسدة، وكان متوسط استهلاك الأشخاص في الدراسة يتراوح بين كوبين و4 أكواب (من 450-600 مل).

تعتبر القهوة المصدر الرئيسي للمضادات الأكسدة التي يتناولها الكثيرون يوميا

أنواع مضادات الأكسدة في القهوة

تتميز القهوة بوجود مضادات الأكسدة المتنوعة فيها، حيث تحتوي على البوليفينول والهديرومينيكيات، بالإضافة إلى الكافيين وحمض الكولورونجيك وحمض النيكوتونيك والكافستول والتوكوفيرولز والتريغونيلين والميلانويدينات والكينين والفيروليك والكافييك، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى الكثيرة.

ليست مضادات الأكسدة في القهوة محصورة فقط في البوليفينول، بل تحتوي على نسب صغيرة من مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة الفعالة

شرب القهوة يساعد في الحماية من العديد من الأمراض

فقد أوضح ذلك العديد من الدراسات وتتمثل أبرز النتائج فيما يلي:

  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تتراوح بين 23 و 550٪، حيث يكون للقهوة تأثير بنسبة 7٪ في المتوسط.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالتليف الكبدي بشكل كبير.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • قد تحمي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • تناولها بانتظام يقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر واضطراب باركنسون، بنسبة تتراوح بين 32 و 65 على التوالي.

شرب القهوة بانتظام له عدة فوائد صحية مهمة، بما في ذلك المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسكري النمط 2 ومرض باركنسون والزهايمر وتليف الكبد وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى