التغذيةصحة

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

تعرف بالتفصيل على أهم الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم ضد الفيروسات. يعتبر جهاز المناعة داخل الجسم واحدا من أهم الأجهزة الحيوية، حيث يلعب دورا رئيسيا في حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ومنع الإصابة بالعدوى. إنه نظام معقد يتألف من آلاف الخلايا والأنسجة المنتشرة في أجزاء مختلفة من الجسم، والتي تساهم في مقاومة الكائنات الغريبة وطردها خارج الجسم.

يعاني الكثيرون من ضعف الجهاز المناعي، خاصة أولئك الذين يعانون من فقر الدم، بسبب سوء التغذية، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية بالمقارنة مع غيرهم.

لذلك في المقال التالي سنقدم لكم أهم الأطعمة التي تعزز من قوة جهاز المناعة في مقاومة البكتيريا والفيروسات من موقع موسوعة.

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

  • يعتبر فيتامين ج واحدا من أهم الفيتامينات للجسم، حيث يعد مضادا للأكسدة الطبيعية ذات التأثير العالي على الجسم، مما يجعله يساهم بشكل كبير في تحسين أداء الجهاز المناعي وحمايته من الأمراض.
  • تناول ما يتراوح بين 100 إلى 200 ملجم من فيتامين ج يوميا يكفي لتلبية احتياجات الأشخاص الأصحاء وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المزمنة. فيتامين ج هو مضاد أكسدة يحمي الجسم من انتشار الجذور الحرة ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية، ويحافظ على سلامة الأجهزة الحيوية في الجسم مع التقدم في العمر
  • ومع ذلك، يكون لدى الجسم القدرة المحدودة على تخزين فيتامين ج نظرا لقابليته للذوبان في الماء، لذا يفضل تناول الأطعمة الغنية به يوميا للحفاظ على صحة جيدة.
  • من الأطعمة الغنية بفيتامين ج: البروكلي، الكيوي، الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، الفلفل الرومي الأحمر والأخضر، الفراولة والكرنب.

الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر والأحمر يعتبران من المشروبات الطبيعية الغنية بالفلافونويدات، التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وتعزز وظائف الجهاز المناعي داخل الجسم.
  • ومع ذلك، يحتوي الشاي الأسود على تركيز قليل من هذه المضادات مقارنة بالشاي الأخضر بسبب عملية التخمر المتعرضة للشاي الأسود بالمقابل لعدم مرور الشاي الأخضر بهذه العملية، مما يجعله يحتوي على تركيز أعلى وفاعلية أكبر في حماية الجسم من الأمراض.
  • الشاي الأخضر يحتوي أيضا على الحمض الأميني “L-theanine” الذي يتفاعل مع الخلايا المناعية في الجسم لتكوين مركبات فعالة في مكافحة البكتيريا والجراثيم.

العسل الأبيض

  • يوافق جميع علماء التغذية على الفوائد العديدة للعسل الأبيض في تعزيز جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة، وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة الطبيعية فيه مثل الفلافونويد وحمض الأسكوربيك وغيرها من المواد التي تعمل على تحسين وظيفة جهاز المناعة في الجسم ومنع انتشار الجذور الحرة، مما يسهم بشكل كبير في حماية خلايا الجسم من الفيروسات والبكتيريا.

البطاطا الحلوة

  • البطاطا الحلوة تعتبر من النباتات الغنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب1 وبروفيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (البيتا كاروتين) التي تعطيها اللون البرتقالي المميز وتساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي لمقاومة الجراثيم.

الكركم

يحتوي بهار الكركم المستخدم في العديد من وصفات الطهي العربية على المادة الفعالة الكركومين (Curcumin)، كما يرتبط بالعناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم للعمل على التخفيف من سميتها، مما يساعد على الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، مما يساعد على منع انتشارها في الجسم وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحتها ومنع الإصابة بالأمراض.

اللوز النيء

  • يعد اللوز الخام واحدا من أبرز المكسرات الغنية بنسبة عالية من الفيتامينات والدهون الصحية للجسم. يمنح تناول حوالي 65 حبة من اللوز الخام دون قشرها (حوالي نصف كوب) الجسم الفيتامين هـ الذي يحتاجه يوميا لحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وللحفاظ على صحة وسلامة خلايا الجهاز المناعي في الجسم.
  • وفقا للدراسات الطبية، يشير العديد منها إلى فاعلية اللوز غير المقشر في حماية الجسم من الفيروسات بفضل تأثيره المضاد للفيروسات مثل فيروس الهربس. كما يساهم في تحسين مؤشرات عمل الجهاز المناعي المرتبطة بالاستجابة المناعية للجسم مثل الإنترفيرون ألفا.

الأسماك الدهنية

  • تعتبر الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والسلمون وغيرها من الأسماك من أكثر العناصر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية، وتحتوي بشكل أكبر على حمض الأوميجا 3. يساهم تناول هذا الحمض على المدى الطويل في تقليل خطر الإصابة بأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يصاب به الأشخاص عندما يهاجم جهاز المناعة جزءا صحيا في الجسم عن طريق الخطأ. وهذا يعتبر إحدى الحالات المرضية لأمراض المناعة الذاتية المزمنة.

السبانخ

  • ليس خفيا على أحد فوائد أوراق السبانخ الخضراء في الحفاظ على صحة الجسم وسلامة الجهاز المناعي. فهي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين هـ والكاروتينات والفلافونويدات. وبالتالي، فإنها تعزز سلامة الجهاز المناعي وتعزز قدرته على مكافحة البكتيريا والفيروسات، مما يحمي الجسم من الإصابة بأمراض مثل فقر الدم وضعف النظر ونزلات البرد الموسمية.

الشوكولاتة الداكنة

  • تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم لمكافحة التأثير السلبي للجذور الحرة وحماية الجسم منها، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الثيوبرومين، وبالتالي تحمي خلايا الجسم من التلف وتحمي الجسم من الأمراض الخطيرة.
  • وعلى الرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة للجسم، يجب أن نكون حذرين عند تناولها بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى كونها غنية بالسعرات الحرارية مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يجب أن نستهلكها بتوازن وبدون إفراط.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى