التغذيةصحة

الفوائد الصحية للقهوة للجسم والصحة معلومات شاملة

إذا كنت تبحث عن فوائد القهوة الصحية، فمن المحتمل أنك تعتاد تناولها بكثرة وترغب في معرفة أسباب الاستفادة من النقاشات الكثيرة حول آثار القهوة الضارة والحاجة إلى تقليل استهلاكها. بالتأكيد ستستفيد من هذا النقاش وستتوقف عن محاولاتك لتقليل استهلاك القهوة. يعود ذلك إلى أن الكثير من الفوائد المذكورة في هذه المقالة مستمدة من دراسات أجريت على أشخاص يتناولون ثلاثة أكواب من القهوة يوميا في المتوسط. ولكن قبل الاستمرار في القراءة، يجب أن تدرك أنه إذا كنت تعاني من أي اضطراب صحي بعد تناول القهوة مثل ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك التوقف عن تناولها واستشارة طبيب متخصص. على الرغم من أن الفوائد المذكورة مستندة إلى الدراسات العلمية، إلا أن تناول الكافيين قد يكون له آثار عكسية على بعض الحالات مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب أن تحذر.

الفوائد الصحية للقهوة

قد تُنشط الذهن

تناول القهوة يزود الجسم بكمية كبيرة من الكافيين، وهذا يساعد على وصوله إلى خلايا المخ وتحفيز إنتاج الدوبامين والنوربينفيرين، مما يحسن وظائف الخلايا العصبية في الدماغ. وبالتالي، يزيد من القدرة على التركيز ومدى النشاط، ويحسن المزاج. إذا كنت من عشاق القهوة، فمن المرجح أنك تعتاد تناول كوب قهوة قبل الشروع في أداء مهامك اليومية لتحسين التركيز.

يُمكن أن تساعد في حرق الدهون

وبالطبع تستمتع بهذه الفائدة يجب أن تشرب القهوة المحضرة بطريقة قليلة السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء غير المحلاة؛ وفيما يتعلق بسبب دور القهوة في حرق الدهون، يعود ذلك إلى دورها في تحسين قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بسبب احتوائها على الكافيين الذي أظهرت بعض الدراسات أنه يساهم في تسريع عملية الأيض بنسبة متفاوتة من شخص إلى آخر، ولكن تأثير القهوة وفقا لنتائج الدراسات يتراوح بين 3% و 11% في المتوسط.

تساعد في تعزيز الأداء البدني

كما ذكرنا سابقا، يساعد الكافيين في تعزيز عدد من وظائف الخلايا العصبية، ويكمن أهمية ذلك في الأداء الرياضي في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، وبالإضافة إلى ذلك، يرفع الكافيين معدل حرق الدهون، مما يزود الجسم بالطاقة، وينعكس ذلك في زيادة القدرة على الأداء البدني بأنواعه المختلفة بمعدل متوسط يبلغ 11٪. وللاستفادة من هذه الفائدة بأقصى قدر ممكن، ينصح بتناول كوب من القهوة قبل ممارسة الأنشطة البدنية التي تتطلب جهدا كبيرا نسبيا لمدة نصف ساعة.

تدعم القدرة على إشباع الجسم للمغذيات

عند تناول كوب واحد من القهوة، يمكن للجسم الحصول على 11% من الريبوفلافين (فيتامين ب2)، و 6% من حمض البانتوثونيك، و 3% من المنجنيز والبوتاسيوم، بالإضافة إلى 2% من الاحتياج اليومي للمغنيسوم والنياسين (فيتامين ب3). وعلى الرغم من أن هذه الكميات بسيطة، إلا أن معظم متناولي القهوة يتناولون في المتوسط من 2 إلى 3 أكواب في اليوم، مما يجعل القهوة مصدرا كبيرا لتلبية احتياجاتهم الغذائية.

قد تُقلل من مخاطر الإصابة بالنمط الثاني من السكري

ووفقا لنتائج عدة دراسات، اكتشفت أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام ينخفض لديهم احتمال الإصابة بالنمط الثاني من مرض السكر بنسبة تتراوح بين 23 و 59٪، وقد تقدر إحدى الدراسات انخفاض المخاطر بنسبة 67٪. بالإضافة إلى ذلك، وباستعراض نتائج 18 دراسة مع مشاركة 457,922 شخص، تبين أن شرب كوب من القهوة يقلل مخاطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة 7٪.

قد تحمي من الزهايمر والخرف

الزهايمر هو أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف؛ وعلى الرغم من عدم وجود طريقة فعالة حتى الآن للوقاية من الإصابة بالزهايمر، إلا أن هناك العديد من الأمور التي تساهم في تقليل احتمالات الإصابة به، وأحد الطرق التي توصلت إليها الدراسات العلمية هو تناول القهوة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن استهلاكها يقلل من مخاطر الإصابة به بنسبة تصل إلى 65%.

ربما تحد من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون

مرض باركنسون، المعروف أيضا بالشلل الارتعاشي، هو ثاني أكثر اضطرابات الجهاز العصبي انتشارا بعد مرض الزهايمر، وسبب الإصابة به يعود إلى تدهور الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الدوبامين، وهذا يتشابه تماما مع مرض الزهايمر حيث لم يتم الوصول بعد إلى علاج لهذا الاضطراب، ولكن الجهود البحثية أدت إلى اكتشاف عدد من الطرق لتقليل مخاطر الإصابة، ومن بين تلك الطرق تناول القهوة، حيث ينخفض احتمال الإصابة بهذا الاضطراب بنسبة تتراوح بين 32 إلى 60% لدى المعتادين على شرب القهوة.

قد تحمي الكبد

الكبد هو واحد من الأعضاء ذات الوظائف المتعددة في الجسم، وهو أيضا واحد من الأعضاء التي تتعرض بشكل كبير للإصابة بالأمراض مثل الالتهاب والكبد الدهني؛ وتزيد هذه الأمراض من خطر الإصابة بتليف الكبد. وهنا يكمن أهمية شرب القهوة، فإن الأشخاص الذين يستهلكون الحد الأدنى للقهوة اليومية بمعدل 4 أكواب، تقل احتمالات إصابتهم بتليف الكبد بنسبة 80% وفقا لنتائج إحدى الدراسات الرصدية.

يُمكن أن تحارب الاكتئاب

حيث يساعد شرب القهوة على تحسين المزاج بنفس تأثير تناول الشوكولاتة، ويمكن لك أن تلاحظ ذلك بنفسك عن طريق تجربة شرب كوب قهوة في المرة التالية التي تشعر فيها بحاجة لتناول قطعة من الشوكولاتة لتخفيف الضغط النفسي؛ وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت في جامعة هارفارد عام 2011 أن النساء اللواتي يتناولن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يقل لديهن احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪، وأيضا، أظهرت إحدى الدراسات المراقبة التي شملت عينة تضم 208,424 شخصا أن البالغين الذين يتناولون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يقل احتمالية انتحارهم بنسبة 53٪.

قد تُثبط مخاطر الإصابة بالسرطان

تبينت بحوث طبية عدة أن شرب القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بنوعين من السرطان، وهما سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم. وتقدر نسبة الانخفاض في سرطان الكبد بحوالي 40%، وفي النوع الثاني من السرطان بنسبة 15% فقط. ويجب الإشارة إلى أن تأثير شرب القهوة الملاحظ كان يتم عند تناول 4 إلى 5 أكواب في اليوم.

لمعرفة معلومات أكثر عن فوائد القهوة اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى