أكلات و مشروبات

فوائد مشروب القهوة مع الليمون للجسم والصحة واضرارها

القهوة مع الليمون هي اتجاه جديد في المشروبات، حيث يتم تحضير كوب من القهوة السوداء أو القهوة العربية وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إليها. انتشر هذا الاتجاه بسبب الإقبال الكبير على شرب القهوة وحب الكثير من الأشخاص لطعم الليمون، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتداولة حول فوائد هذا الخليط، خاصة فيما يتعلق بفقدان الوزن وثبات الوزن. ونظرا لأن ليس كل ما هو معروف علميا دقيقا، فإن هدف هذه المقالة في الموسوعة هو توجيهك إلى كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول خليط القهوة بالليمون، وذلك من خلال الاعتماد على مصادر علمية.

مكونات مشروب القهوة مع الليمون

  • إعداد هذا المشروب يعتمد على البن المستخدم في صنع القهوة السوداء، والتي تعتبر واحدة من أكثر أنواع المشروبات استهلاكا في مختلف الدول. بالإضافة إلى ذلك، يتم إضافة الليمون المعروف بشهرته واستهلاكه كونه نوعا من النباتات الحمضية. وبعض الناس يحلى هذا النوع من القهوة بالسكر الأبيض أو البني، والبعض الآخر يفضل تحليتها بالعسل الأبيض.
  • على الرغم من أنه يمكن تغيير تركيز المكونات بشكل عام والمكونين الأساسيين بشكل خاص، إلا أن الشراب المعتاد عبارة عن مزيج من كوب من القهوة السوداء مع عصير ليمون كامل؛ ومن الناحية النظرية، هذا المزيج مفيد للصحة بسبب احتوائه على فيتامين ج الذي يتواجد بكثرة في الليمون، والبوليفينول الموجود في البن.

فوائد القهوة مع الليمون

  • تحتوي حبوب القهوة على أكثر من 1000 مركب مفيد، ولكن من بين هذه المركبات العديدة، يتميز الكافيين وحمض الكلوروجينيك بكثرتهما، وهما من أقوى المركبات المضادة للأكسدة؛ وقد أظهرت الدراسات وجود ارتباط بين استهلاك القهوة وبين عدة فوائد صحية، بما في ذلك خفض مخاطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان مثل سرطان الكبد والثدي والبروستاتا والأمعاء والرحم.
  • وبالإضافة إلى ذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة مثل السكري النوع الثاني واضطرابات القلب وأمراض الكبد والزهايمر ومرض باركنسون.
  • من فوائد استهلاك الكافيين، يعزز القدرة على التركيز وممارسة الأنشطة اليومية، ويساهم في تقليل استهلاك الطعام، ويعزز أيضا سرعة عملية الأيض.
  • فيما يتعلق بالفوائد الصحية لليمون، فهي كثيرة ويعود الفضل في معظمها لاحتوائه على فيتامين ج والفلافونويدات، وهما من أنواع مضادات الأكسدة الأكثر أهمية للجسم خاصة فيما يتعلق بتقليل احتمالات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وسرطان الثدي وأمراض الجهاز الدوري، والسبب وراء كل هذه الفوائد هو الاستمرار في تناول الليمون لتقوية الجهاز المناعي.
  • ومع ذلك، لا يعني استهلاك كل من مكونات مشروب القهوة بالليمون بشكل متزامن زيادة في الفوائد الممكنة عند استهلاك كل منهما بشكل منفصل، حيث لم يتم إجراء العديد من الدراسات حول هذا الموضوع والدراسات القليلة التي تم إجراؤها لم تظهر وجود فرق كبير في الفعالية.

الشائعات عن مشروب القهوة مع الليمون

توضح الفقرات التالية المعلومات الشائعة حول أهمية تناول القهوة مع الليمون وتوضح حقيقة كل منهما وفقا لنتائج الدراسات العلمية.

يساعد المشروب في إذابة الدهون

  1. هذه الشائعة غير صحيحة تماما؛ حيث يعتمد حرق الدهون على تقليل استهلاكها وممارسة التمرينات الرياضية بتحمل وتحمس، ومن الناحية العملية، الدراسات أظهرت أن شرب القهوة يدعم القدرة على التخلص من الوزن الزائد، ولكن تأثير القهوة مكمل فقط، وبمعنى أن الاستفادة من فوائدها فيما يتعلق بذلك تتطلب تناولها مع تقليل معدل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة ممارسة الأنشطة الحركية.
  2. يعود دور القهوة في تنظيم الوزن إلى أن الكافيين هو عنصر غذائي يساعد في تنظيم الشهية وتحسين عملية الأيض، ولا يوجد تأثير لإضافة الليمون إلى القهوة في زيادة تأثير القهوة على الوزن.

يساهم تناول المشروب في تسكين الألم

لم يتم إجراء دراسات علمية حول هذا الأمر، ولكن هناك افتراضان، الأول يعتقد أن الكافيين يقلل من وصول الدم إلى الدماغ مما يساعد في تخفيف الألم، والثاني يعتقد أن الكافيين يسبب الصداع لدى البعض، مما يعني أن شرب القهوة يزيد من الصداع، ووفقا لآراء المستهلكين، أشار بعضهم إلى تخفيف شدة الألم وأشار البعض الآخر إلى زيادة حدة الألم؛ ونظرا لتضارب الآراء وعدم وجود أبحاث علمية دقيقة، فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل تناول القهوة مع الليمون أو القهوة وحدها كوسيلة لتخفيف الصداع، خاصة إذا تم تناول نوع أو أكثر من العلاجات.

يُستخدم كوصفة طبيعية لعلاج الاسهال

تصنف هذه الوصفة ضمن العلاجات الطبيعية الشائعة، ولكنها ليست مجرد شرب مزيج من القهوة والليمون، بل هي تناول مزيج معد من حبوب القهوة المطحونة بعد مزجها بالقليل من عصير الليمون؛ ومن الناحية العملية، لم يتم إجراء أية أبحاث موثوقة حول ذلك، ولكن الكافيين الموجود في القهوة يزيد من فقدان الجسم للسوائل ويزيد من احتمالية الجفاف.

أضرار القهوة مع الليمون

إذا كان هناك تبذير في تناول المزيج فإنه يؤثر سلبا على القدرة على النوم بشكل منتظم ويقلل من جودة النوم ويزيد من احتمالية الإصابة بالأرق، مما يؤثر على القدرة على تحقيق الإنجازات على المدى البعيد، بالإضافة إلى أن زيادة استهلاك الكافيين يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض لدى النساء الحوامل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا استمر في تناول القهوة فقط أو القهوة مع الليمون بكثرة لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإدمان على الكافيين، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية كاضطراب سريري.

ووفقا للمعلومات السابقة، لا حاجة لشرب القهوة مع الليمون، حيث لا توجد أدلة علمية قوية على فوائدها. ولكن الطريقة المثلى للاستفادة من العناصر الغذائية المتوفرة في القهوة والليمون هي تناول كل منهما بشكل منفصل

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى