التغذيةصحة

ما هي فوائد البلح الصحية والعلاجيه للجسم وجهاز المناعة

من الأهمية بمعرفة إجابة سؤال ما هي فوائد التمر بشكل تفصيلي، لأن ذلك يساعد في زيادة الوعي الغذائي ويدعم قدرتك على معرفة المزيد عن أنواع الأطعمة المفيدة لصحتك العامة، ويحثك على تناول الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية مثل التمر الذي يفيد الصحة الجسدية والجنسية أيضا، وليست فوائده محصورة بهذا فهو يعود بالفائدة على صحة البشرة والشعر أيضا، ولأن معرفة الفوائد ليس لها قيمة بدون معرفة أفضل الطرق للاستمتاع بتلك الفوائد، فإنالمقالة الحالية في الموسوعة تسلط الضوء على فوائد التمر الصحية والجنسية والجمالية، وتوضح كيفية الاستفادة منه بشكل مفصل.

ما هي فوائد البلح على الريق للصحة والجسم

يقوي صحة الجهاز العصبي

وفقا للعديد من الدراسات، يتبين أن تناول البلح بانتظام يساعد في تلبية احتياجات الخلايا العصبية للعناصر الغذائية الهامة مثل الفينول والألياف وحمض الفيروليك وحمض الكافييك وحمض البروتاتيكويك، بالإضافة إلى الأنثوسيانين التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. ولذلك، الاستمرار في تناول البلح الطازج أو التمر يساعد في تحسين القدرة على التركيز.

يساعد في علاج الإسهال

يؤدي البلح إلى دورين فعالين في هذا الشأن من خلال توفير كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تنظيم عملية الهضم، وبالإضافة إلى ذلك، يوفر البلح مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز قدرة الجسم على مكافحة مسببات الإسهال؛ ويجب أن يتم استهلاك البلح بشكل معتدل لتجنب زيادة خطر الإصابة بالإمساك.

يدعم القدرة على التعافي من الأنيميا

ويرجع هذا الدورة بشكل أساسي إلى وفرة الحديد في جسم الإنسان، ولذلك استخدم البلح منذ القدم لعلاج فقر الدم، وخاصة التمر الأكثر فعالية في مكافحة فقر الدم؛ ويمكن زيادة استفادته من خلال غمر التمر في الحليب لبضع ساعات قبل تناوله، وتناول كوب من المشروب مرة واحدة في اليوم حتى الشفاء من فقر الدم.

يُعزز صحة العظام والأسنان

تم توضيح بضعة أبحاث حول فعالية استهلاك البلح الطازج والمجفف في تعزيز صحة خلايا الجهاز العظمي. يعزى ذلك لدور البلح في تزويد الجسم بنسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم؛ يجب أن نذكر أن التمر هو الأكثر فعالية في ذلك، ومع ذلك يجب تناوله بشكل معتدل مع الالتزام بنظام غذائي متوازن للحد من احتمال زيادة الوزن التي تؤثر سلبا على صحة العظام.

مكافحة النحافة

على الرغم من أن السمنة وزيادة الوزن هما المشكلة الأكثر شيوعا من النحافة، إلا أن النحافة أيضا لها مخاطر صحية، وعلاجها يعتمد بشكل أساسي على زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية العالية، وهذا ينطبق بشكل كبير على البلح والتمر، حيث تحتوي الفواكه المجففة على سعرات حرارية أكثر من الفواكه الطازجة.

فوائد البلح للصحة الجنسية

من خلال استهلاك البلح بأنواعه المختلفة، يمكن تعزيز الصحة العامة للجسم، مما يؤثر إيجابا على الصحة الجنسية. وبفضل احتوائه على البوتاسيوم، يصبح البلح أحد أفضل أنواع الفواكه التي تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الخلايا المختلفة، بما في ذلك خلايا الأعضاء الجنسية. وهذا يساعد على تعزيز القدرة الجنسية ودعم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة لفترة أطول. بالنظر إلى آراء مختصي الطب البديل، تناول التمر بعد غمره في حليب الماعز لبضعة ساعات يعد الطريقة الأمثل للاستفادة من فوائد البلح لتقوية الصحة الجنسية. ويمكن تعزيز فائدة هذا المشروب عن طريق إضافة القليل من الهيل المطحون. يمكن تناول هذا المشروب في أي وقت، خاصة قبل ممارسة العلاقة الجنسية.

أشهى وصفات البلح

  • سموثي البلح المُجفف: يمكن إعداد خليط من التمر المخلي والحليب الدافىء عن طريق غمر 3 ملاعق كبيرة من التمر في 1/2 كوب من الحليب لبضع ساعات، ثم خفق المزيج مع 1/4 كوب من الزبادي.
  • سلطة البلح: تمتاز بمرونة في إعدادها؛ حيث يتم تحضيرها بخلط بضع حبات من التمر الطازج المنزوع النوى، مع تمزيق التمر وخلطه مع نوع أو أكثر من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل البرتقال والفراولة والتفاح.
  • الشوفان والبلح المُجفف: يجهز عن طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من الشوفان في 1/4 كوب من الحليب لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم إضافة بضعة ملاعق من الحليب مع ملعقة كبيرة من قطع التمر.
  • دبس التمر: يمكن إضافته للمشروبات والحلوى واستهلاكه كبديل للسكر الطبيعي. يمكنك معرفة كيفية صنع دبس التمر في المنزل بالتفصيل عن طريق قراءة مقالة (فوائد دبس التمر على الريق).

ما هي فوائد البلح للبشرة والشعر

تناول التمور يساعد في تلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الضرورية، مما يسهم في تحسين صحة البشرة والشعر؛ وأهم فوائده تتمثل في ما يلي:

ترطيب البشرة

التمر غني بالمواد الغذائية المرطبة، خاصة عند استخدام دبس التمر أو مخفوق التمر مع الحليب، لذا يمكن الحصول على بشرة ناعمة من خلال تدليك البشرة يوميا ببضع قطرات من مخفوق التمر أو دبس التمر وترك الخليط على البشرة حتى يجف قبل إزالته جيدا بالماء الدافئ.

تحسين مظهر البشرة

للتمتع ببشرة نضرة يعتمد على التغذية السليمة؛ بالإضافة إلى إمداد البشرة بمضادات الأكسدة التي تحفز إنتاج الكولاجين، وهنا يكمن دور استخدام قناع البلح على البشرة حيث يزودها بأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة الفعالة ويمنحها كمية من البوتاسيوم المفيد للدورة الدموية؛ ويمكن ملاحظة فعالية هذا القناع في تحسين مظهر البشرة من الاستخدام الأول لقناع القهوة والتمر، حيث يتم خلط 1/2 ملعقة صغيرة من البن مع ملعقة كبيرة من العجينة المصنوعة من التمر؛ ثم يتم تدليك البشرة بلطف بالمزيج وتركه لمدة 1/4 ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف بلطف بمنشفة، وفي النهاية يتم تدليك البشرة بكريم الترطيب.

مكافحة تساقط الشعر

العامل الأكثر تأثيرا في مشكلة تساقط الشعر هو عدم تلبية احتياجاته من المغذيات. ونظرا لغنى البلح بالعديد من المغذيات الهامة لتقوية الشعر، فإن استخدام ماسك البلح بانتظام يعزز صحة الشعر. يتم إعداد الماسك عن طريق مزج كوب من مخفوق البلح الطازج أو التمر مع كوب من الحليب و1/4 كوب من زيت جوز الهند. يجب غسل الشعر جيدا قبل استخدام الماسك، ثم توزيعه على الشعر وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين قبل غسل الشعر مرة أخرى بالماء الفاتر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 10، 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى