الطب البديلصحة

فوائد القرنفل للفم والاسنان وافضل وصفات استخدامه

فوائد القرنفل للفم والأسنان تتلخص في 3 فوائد أساسية، أبرزها تخفيف ألم الأسنان المتبع منذ القدم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل القرنفل كمعطر فعال للفم، ويمكن ملاحظة ذلك فورا عند مضغ حبة قرنفل. في هذه المقالة، ستتعرف على الفوائد الثلاثة للقرنفل وأسبابها، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة عند الاستخدام المفرط للقرنفل للعناية بالفم والأسنان. في النهاية، ستجد أربع وصفات سهلة ومفيدة باستخدام القرنفل لصحة الفم والأسنان، من بينها وصفة معجون الأسنان المصنوع منزليا باستخدام القرنفل المطحون وزيت القرنفل.

فوائد القرنفل للفم والاسنان

يُسكن الألم

والفائدة الأكثر شهرة هي استخدام القرنفل في ذلك منذ القدم وقد وجد مختصو الطب البديل السبب العلمي لتأثيره وهو احتوائه على مادة الإيجنول، والتي يمكن استخدامها عن طريق وضع القرنفل على الأسنان المتضررة بأي طريقة، سواء كان ذلك باستخدام غسول القرنفل أو تحضير شاي القرنفل أو حتى وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على موضع الألم.

يُستعمل في الحشو المؤقت

اعتبارا من عام 1839، تم استخدام إيجنول المستخلص من زيت القرنفل مع أكسيد المغنيسيوم لصنع خليط مؤقت لحشو الأسنان والضروس. وفيما بعد، تم استبدال أكسيد المغنيسيوم بأكسيد الزنك. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام إيجنول في علاج العديد من اضطرابات جذور الأسنان منذ القرن التاسع عشر.

يُعطر الفم

رائحة الفم تتحسن بفضل العطر الجميل لهذا المنتج، وتساعد المضادات الأكسدة الموجودة فيه في محاربة العوامل التي تسبب رائحة الفم الكريهة؛ وأحد أبسط الطرق وأكثرها فعالية للاستمتاع بهذه الفوائد هو مضغ حبة القرنفل أو استخدام القليل من شاي القرنفل الدافئ غير المحلاة واستخدامه لغسل الفم.

وصفات القرنفل للفم والأسنان

وصفة القرنفل وزيت جوز الهند

تتكون هذه الوصفة من بضع قطرات من زيت القرنفل وكمية مماثلة من زيت جوز الهند، حيث يتم خلط الزيوت معا وتغميس قطعة صغيرة من القطن في الخليط واستخدامها ككمادات على المنطقة المؤلمة لبعض الوقت، يمكن تكرار العملية كل ساعتين حسب الحاجة.

وصفة غسول زيت القرنفل

يتم مزج 20 قطرة من زيت القرنفل مع 1 1/2 كوب ماء مصفى، ثم يتم حفظ المزيج في زجاجة محكمة الإغلاق، ويجب استخدام ملعقة كبيرة من المزيج يوميا كغسول للأسنان، ويترك المزيج في الفم لمدة 30 ثانية تقريبا قبل غسله بالماء. يجب أن نشير هنا إلى ضرورة عدم ابتلاع المزيج.

وصفة غسول القرنفل

يمكنك الاستفادة من قدرة ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع قطرتين من عصير الليمون المحلى في 1/4 كوب من الماء الدافئ. ثم يتم استخدام هذا الغسول مرة واحدة في اليوم بعد تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة والمعجون. ويفضل استخدام الغسول قبل النوم، حيث يعمل كمطهر فعال للفم.

وصفة معجون الأسنان

تستخدم كبديل للأنواع الجاهزة من معجون الأسنان سواء كان ذلك بشكل كلي أو جزئي، وتعمل على خلط 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، مع 3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز، و 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، و 1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ناعم، و 10 قطرات من زيت القرفة، و 10 قطرات من زيت القرنفل؛ ويتم الخفق جيدا حتى الحصول على قوام متجانس، وفي النهاية يتم تعبئة الخليط، وبذلك يكون جاهزا للاستخدام لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام.

أضرار القرنفل للفم والأسنان

لا توجد أضرار لاستخدام القرنفل أو أي منتجاته بشكل معتدل، ومع ذلك، إذا تم استخدامه بشكل مفرط، فقد يزيد من مخاطر الإصابة ببعض اضطرابات الفم والأسنان، خاصة فيما يتعلق بتأثيره على صحة الخلايا المرضية في اللثة والخلايا الداخلية للفم. لهذا السبب، يوصى بالاعتدال في استخدام القرنفل أو المنتجات المصنعة التي تحتوي على مستخلصه، خاصة عند تناول علاجات الفم والأسنان المختلفة، وينصح في جميع الحالات بالتشاور مع الطبيب المعالج قبل استخدام أي من المنتجات التي تحتوي على القرنفل لمعرفة النوع الأنسب والطريقة الأكثر فعالية لاستخدامها.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى