أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التعرف على نتائج موهبة وما هي أهم برامجه

كيف يتم التعرف على نتائج موهبة؟ تعتبر “موهبة” أحد أهم المشروعات الوطنية التي تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية وتهدف إلى اكتشاف الموهوبين والمبدعين ورعايتهم، وتأسست بواسطة الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 1999 وحملت اسمه واسم رجاله للموهبة والإبداع، وحتى الآن لا تزال المؤسسة تحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أهم أهداف المؤسسة وبرامجها ونتائجها.

جدول المحتويات

كيفية التعرف على نتائج موهبة ؟

نتائج مقياس موهبة

يمكن استدلال النتائج المتعلقة بموهبة القدرات العقلية من خلال الحساب الرسمي للمؤسسة على تويتر، أو من خلال بوابة موهبة الإلكترونية، أو من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة الملك عبد العزيز هنا

مؤسسة موهبة

هي مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف إلى رعاية الموهوبين في المجالات العلمية الهامة، بهدف بناء منظومة وطنية للإبداع والابتكار في المملكة العربية السعودية، والمساهمة الفعالة في تحقيق رؤية المملكة 2030. تتميز الخطة الاستراتيجية لموهبة بالتتابع والشمولية ورعاية الموهوبين علميا، بالإضافة إلى تطوير مناهج اكتشاف المبدعين ورعايتهم

رسالة المؤسسة ورؤيتها

تهدف المؤسسة إلى تعزيز الإبداع والموهبة، وهما الأساس الذي يساهم في ازدهار البشرية، وتكمن رسالة المؤسسة في خلق بيئة تحفز على الإبداع وتطوير المواهب، وبناء قادة المستقبل من خلال تعزيز الشغف بالمعرفة والعلوم، ومن أهم القيم التي تقوم عليها المؤسسة الثقة والتعاون والإبداع والشغف والتميز.

محاور المؤسسة

تقوم مؤسسة هدف على عدة محاور وهي

  • الموهوبون قادة مستقبل: تتمثل الأهداف الاستراتيجية لهذا المحور في تعزيز فعالية وكفاءة نظام التعرف على المبدعين والموهوبين، بالإضافة إلى تطوير نظام الرعاية الشامل والمتكامل لهم.
  • التطلع إلى المستقبل: وهدفه الاستراتيجي هو رفع جودة الخدمات والبرامج، بالإضافة إلى تعزيز التكامل والشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين، وكذلك تحسين مستوى التعاون الدولي في البرامج والأعمال من خلال تعزيز فرص التبادل به.
  • تعزيز المسؤولية: من أهداف هذا المحور تعزيز منهجية العائد الاجتماعي وتحسين فعالية دور المؤسسة وتعزيز الاستدامة المالية أيضا.

برامج موهبة

1-المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين: وهو مشروع تم تنفيذه من قبل الجهات الوطنية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي، حيث شهد عام 2011 تعاونا بين كلا من “موهبة” و “وزارة التربية والتعليم” و “المركز الوطني للقياس” لتأسيس المشروع، وفيه يعتمد تعرف الموهوبين على منهجية علمية متقدمة.

يهدف المشروع إلى التعرف على الطلاب والطالبات الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية واختيار الطالب الموهوب بشكل عادل واختيار البرامج المناسبة للرعاية والتوعية بأهمية اكتشاف الموهوبين وتحسين المكتبة العربية ومصادر البحث العلمي في هذا المجال.

2- برنامج التميز للتقديم على الجامعات الأمريكية المرموقة: هو برنامج تدريبي مصمم لتأهيل الطلاب الراغبين في الالتحاق بأفضل الجامعات الأمريكية، ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع شركة استشارية أمريكية

من مميزات البرنامج الأساسية هي مساعدة الطلاب في تحقيق الدرجات المطلوبة للجامعات من خلال التدريب المكثف على اختبار SAT، بالإضافة إلى التدريب على إجراءات التقديم لتلك الجامعات، وتصميم خطة شاملة لتطوير السيرة الشخصية والجوانب الأكاديمية لكل طالب، ومساعدة الطالب في التقديم في 3 من تلك الجامعات.

3- البرامج الإثرائية المحلية الصيفية: هذه البرامج تساعد الطلاب على التطور في مجالات الإبداع المختلفة وتنمية قدراتهم العلمية والبحثية والاجتماعية والشخصية، وتقام هذه البرامج خلال فترة العطلة الصيفية.

4- البرامج الإثرائية الدولية: يقوم الخبراء الدوليون الرائدين في تعليم الموهوبين بتقديم تعليم مكثف للطلاب في المجالات العلمية والتقنية والبحثية

5-تطوير المهارات الشخصية: يحتوي هذا البرنامج على نظام شامل لتطوير مهارات الطلاب الشخصية وتعزيز قدراتهم القيادية والثقة في النفس، من خلال الألعاب والأنشطة وجلسات التدريب الصيفية.

أرقام مؤسسة موهبة

قامت مؤسسة موهبة بإجراء اختبار في 100 مدينة وقرية في المملكة حيث تم اكتشاف حوالي 97 ألف طالب وطالبة موهوبين.

بفضل دعم المؤسسة، حصل 54 ألف موهوب على 397 جائزة في المسابقات العلمية الدولية، وحصل الطلاب الموهوبون على 15 براءة اختراع، وتم قبول 1000 طالب وطالبة في جامعات عالمية مرموقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى