التعليموظائف و تعليم

هل هناك أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة في ظل الحجر الصحي الموصى به

هل توجد أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة (أفكار، ألعاب، تمارين) في ظل الحجر الصحي الموصى به ؟ ” سؤال سنجيب عليه في هذا المقال فقد تسبب الحجر الصحي الذي فرضته العديد من الدول في العالم أجمع جراء انتشار فيروس كورونا المستجد في حرماننا من ممارسة الكثير من الأنشطة المعتادة، بالإضافة إلى حرماننا من رؤية الأصدقاء والاختلاط بالآخرين، وهذا أدى إلى وجود وقت فراغ كبير لدى الكثير منا يسبب الملل والاكتئاب إذا لم يستغل بشكل جيد.

يعتقد البعض أن البقاء في المنزل يعني عدم وجود أنشطة تسد وقت الفراغ وتوفر المتعة، وهذا اعتقاد خاطئ. يمكنك استغلال فترة العزلة في المنزل لتعزيز علاقاتك الاجتماعية مع أفراد عائلتك، من خلال العديد من الأفكار التي يمكنك تطبيقها والتي سنستعرضها لك على موقعنا.

هل هناك أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة (أفكار، ألعاب، تمارين) في ظل الحجر الصحي الموصى به

قراءة الكتب

هذا النشاط مناسب بشكل خاص للكبار. إذا كانت عائلتك من محبي القراءة، يمكنكم استغلال فترة الحجر الصحي المنزلي والاتفاق على قراءة كتاب، ثم بعد الانتهاء من القراءة، يمكنكم تنظيم حلقة نقاش حول الأفكار المطروحة في الكتاب وتقييم جودة أسلوب المؤلف ومدى نجاحه في طرح أفكاره. إذا كان الكتاب رواية، ستركز النقاش على الأحداث والنهاية، وما هو المغزى وراء القصة. يعتبر هذا النشاط واحدا من الأنشطة المفيدة التي تعزز العلاقات الأسرية وتطور القدرة على النقاش وقبول وجهات النظر المختلفة.

ممارسة الألعاب المختلفة

الاحتفاظ في المنزل لا يعني عدم ممارسة الألعاب الممتعة، فهناك العديد من أنواع الألعاب التي يمكن أن تمارسها مع والديك أو أبنائك الصغار مثل الشطرنج والألعاب الورقية، ومن بينها الكوتشينة التي تعد واحدة من أبرز الأنشطة الترفيهية التقليدية التي تمكنك من قضاء وقت ممتع مع عائلتك وكسر روتين الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا ممارسة الألعاب الإلكترونية مع الأطفال. كما يمكنك أيضا لعب لعبة كرسي الاعتراف التي تتضمن طرح أسئلة صعبة وفكاهية والتي تساعدك على اكتشاف المزيد عن شخصيات أفراد عائلتك.

تجديد المنزل

هناك بعض المهام والأنشطة التي لا يمكن أن تقوم بها بمفردك وتحتاج إلى مساعدة من أفراد أسرتك، مثل تجديد المنزل، وهناك العديد من الأفكار التي يمكنك من خلالها تزيينه وتجديده مثل طلاء الجدران أو زراعة النباتات وتزيين الشرفة، بالإضافة إلى صنع أرفف خشبية لوضع الكتب الهامة، ويمكن صنعها بأدوات بسيطة وغير مكلفة، ويمكن أيضا شراء إطارات صور مميزة لتزيين جدران الغرف التي تحتاج للتزيين، وإذا كنت تجيد الرسم، فيمكنك استغلال هذه الفرصة ورسم أشكال فنية مميزة على إحدى الجدران لإضفاء البهجة فور النظر إليها.

تعلم فنون الطهي

هذه النشاطات مناسبة للكبار والصغار على حد سواء، حيث يمكن التفاهم مع أفراد العائلة لتجربة إعداد أطباق جديدة. يمكن للأطفال المساهمة من خلال تقليب المكونات أو إضافتها أو تحضير الأطباق، مما يساهم في تعزيز التعاون والمسؤولية لديهم. أما بالنسبة للكبار، فإنه يوفر شعورا بالمتعة والسعادة من تجربة شيء جديد.

ممارسة التمارين الرياضية

في كثير من الأحيان، يحتاج بعض الأشخاص إلى دعم لممارسة الرياضة في المنزل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارستها مع أفراد الأسرة. فبنفس الطريقة التي تذهب بها إلى مراكز التدريب الرياضي وتمارس نشاطك المعتاد مع الآخرين، يمكنك أيضا تعويض ذلك في منزلك والتغلب على الكسل والخمول ومقاومة زيادة الوزن الناتجة عن البقاء في المنزل لفترات طويلة دون حركة. يمكنك التوافق مع أفراد الأسرة على تخصيص وقت يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل لممارسة تمارين رياضية بسيطة. وهذا بدوره سيحفزك ويحفز الآخرين على الاستمرار في ممارسة هذا النشاط خلال فترة الحجر المنزلي.

كما أن هناك أيضًا يمكن ممارستها مع أفراد أسرتك مثل:

  • استمتع بسهرة ممتعة من خلال مشاهدة أفلام عائلية.
  • يشمل القيام بأنشطة فنية إعادة تدوير بعض المواد مثل الورق والأخشاب وتحويلها إلى أشكال مميزة، والرسم والتلوين مع الأطفال.
  • التقاط الصور الفوتوغرافية وتسجيل مقاطع الفيديو التي توثق أجمل اللحظات مع العائلة وإضافتها إلى قائمة أجمل الذكريات.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى