المراجعموسوعة كيف

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

إذا كنت تتساءل عن كيفية ترسيخ المعلومات التي تقرأها في الكتب في عقلك، فإليك أفضل الوسائل لتقوية الذاكرة والتخلص من التشتت في المقال التالي، فإن قراءة الكتب والمطالعة تعتبر من أفضل الهوايات التي يمكن أن يمارسها الشخص بصفة يومية، سواء كانت كتب دراسية أو لزيادة الثقافة العامة، فكلتاهما تساهم في بناء شخصيتك الثقافية وتوسيع مداركك المعرفية وتجعلك أكثر إطلاعا على العالم.

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

عندما تقرأ كتابا، ستجد نفسك تأخذ من أفكار الكاتب وعقليته وكأنك تقرأ بعينيه لتتعرف على وجهة نظره في الأمر وهذا سيزيد من آرائك، ولكن قراءة الكتب يمكن أن تكون متعبة وشاقة إذا كانت تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي لا يمكن حفظها في الذاكرة لفترة طويلة. ولكن في هذه المقالة، سنقدم لك أبرز الحلول للتغلب على مشكلة النسيان وتثبيت المعلومات في الذاكرة من خلال موقعنا، فتابعنا.

كيفية تثبيت المعلومات في الذاكرة

التسجيل والتدوين

  • يمكنك تسجيل المعلومات التي ترغب في حفظها وتعلمها من الكتب بكتابتها في دفتر الملاحظات أو تسجيلها بصوت عال باستخدام جهاز التسجيل الصوتي. هذا سيساعدك في الاستماع إلى المعلومات التي قرأتها أو تعرضت لشرحها مسبقا وبالتالي تكرار عقلك للمعلومات. وهذا يجعلها صعبة النسيان بسهولة.

وضع وتقسيم الملاحظات

عندما تقرأ، يجب أن تأخذ ملاحظاتك الشخصية على ما قرأته والتي تنتجها تفكيرك في المعلومات وتحليلك العقلي لها. هذا سيساعدك في فهمها وتذكرها. بعد ذلك، قم بتقسيم هذه الملاحظات على عدة أوراق ملونة أو باستخدام أقلام ذات ألوان مميزة لتسهيل تذكرها بصورة مرئية. ستحتفظ بها في دماغك بأشكال وألوان مختلفة. وعند ذلك يجب مراعاة التالي:
  • الحرص عند أخذ الملاحظات والتفكير في المعلومات الموجودة فيها.
  • مراجعة الملاحظات خلال كتاباتها.
  • تلخيص كافة المعلومات المتواجدة كلما أمكن.
  • الاهتمام بكل ما يقدمه المعلم أثناء شرح الكتاب.

إنشاء شجرة الذاكرة

  • إن إنشاء شجرة الذاكرة يساعدك على ربط الحقائق الواردة في الكتاب مع بعضها البعض بشكل بصري في الذاكرة، وذلك من خلال وجود فروع متعددة الأحجام الكبيرة والصغيرة والمتوسطة في شجرة الذاكرة.
  • ثم يتم تقسيم هذه الأوراق إلى أجزاء ذات معنى محدد وتنظيمها بطريقة منطقية وفقا للحقائق المذكورة فيها. إذا كان لدينا العدد 700550، سيكون من الأسهل تقسيمه إلى قسمين 700 و 550 بدلا من ذكر العدد كاملا بستة أرقام.

التخيّل

  • التخيل هو وسيلة ذهنية فعالة لزيادة القدرة على حفظ المعلومات وتثبيتها في الذاكرة، من خلال وضع قصص خيالية تسهم في تبسيط الأفكار الموجودة في الكتب. قد يستدعي هذا بعض الجهد العقلي في البداية، ولكن ستفاجأ لاحقا بتطور قدرتك على التخيل والإبداع.

الاستمتاع

  • إذا كان الإنسان يكره شيئا، فلن يتمكن من حفظه. لذا، يجب أن تنظر إلى المعلومات الموجودة في الكتب سواء كانت دراسية أم لا على أنها معرفة ممتعة ومفيدة، وتحاول أن تتذكرها بطرق ممتعة ومثيرة للاهتمام.

طريقة حفظ المعلومات في الذاكرة

يمكنك اتباع بعض النصائح التالية لزيادة قدرتك على الحفظ والتركيز أثناء القراءة:

  • اختيار موقع مناسب للقراءة أو المذاكرة يساعدك على زيادة التركيز والتعلم، سواء كنت ستقرأ في المنزل أو في أحد الأماكن العامة، عليك اختيار مكان بعيد عن العوامل المشتتة والذي يمنحك الراحة والاستمتاع.
  • اختيار أوقات مناسبة للقراءة والاستذكار، فالأوقات المبكرة قبل النوم أو صباحا تعد الأفضل للتعلم واسترجاع المعلومات بسبب إفراز المخ لبعض المواد الكيميائية التي تعزز الذاكرة، وطوال اليوم يقوم المخ بتحديث محتوى الذاكرة مما يزيد من القدرة على التركيز والتذكر.
  • استهلاك المشروبات الدافئة التي تحفز الذاكرة وتنشطها بشكل طبيعي مفيد، مثل الشاي الأخضر الذي يحتوي على مركبات طبيعية تساعد في التخلص من المواد السامة في الجسم وتعزز قوة الخلايا العصبية في الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة أو الزهايمر.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى